تواصل اجتماعي

اخبار التقنية | اقرأ من هي الدول التي تمنع مواطنيها من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

لم يُثير قرار الحكومة التركية بحجب مواقع التواصل الاجتماعي، الغضب تجاهها هي فقط، بل أنه اعاد توجيه الأنظار مرة أخرى إلى الدول الأخرى التي تتخذ نفس النهج، لتُصبح دائرة الغضب أكثر اتساعًا، اقرأ المزيد من التفاصيل في آخر اخبار التقنية.

أشعل قرار الحكومة التركية، الذي ينص عل حجب مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وعلى رأسها الفيس بوك وتويتر، غضب الكثيرين، مفجرًا موجة من الانتقادات، التي عادت تقلب في دفاتر الماضي، لتُحاسب الحكومة التركية على تاريخها الطويل مع سياسيات الحجب وتقييد الحريات على الإنترنت. إلا أن القرار لم يخلق هجومًا تجاه تركيا وحدها، فقد تناقلت اخبار التقنية، تقرير الموقع الأميريكي motherjones، الذي قام بتوجيه تلك الموجة الغاضبة إلى عدد من الدول التي سبقت تركيا في اتباع نهج التقييد ذاته، لتتسع دائرة الغضب لتشمل 5 دول أخرى هي، الصين، وإيران، وفيتنام، وباكستان، بالإضافة إلى كوريا الشمالية.

الاحتجاجات تتسبب في حجب الفيسبوك وتويتر ويوتيوب في الصين

قامت الصين، في عام 2009، بمنع مواطنيها من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، "فيس بوك"، و"تويتر"، بالإضافة إلى موقوع "اليوتيوب"، وذلك بعد إندلاع عدد من الاحتجاجات السلمية من قبل الأقليات العرقية الصينية المسلمة، التي يُطلق عليها " اليوغور"، وشددت التقييد بعدمت شاهدت مقاطعة شينجيانج، أعمال شغب دامية. 

فيما نقلت اخبار التقنية عن تقرير الموقع الأمريكي، أن الصين قد قررت منذ عامين، وتحديدًا في شهر سبتمبر عام 2013، وقف الرقابة على المواقع الأجنبية في شنغهاي- منطقة التجارة الحرة-، إلا أنها مازالت تمنع مواطنيها من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وسط محاولات كثيرة من قٍبل إدارة موقع الفيس بوك، لإعادة فتحه مرة الأخرى مع الالتزام بالقواعد المطبقة في البلاد، ولكنها باءت جميعها بالفشل.

الانتخابات الرئاسية تقود إيران لحجب ذات المواقع التي تحجبها الصين في العام نفسه

قررت إيران اتباع النهج الذي يفرض القيود على مستخدمي الانترنت من مواطنيها، حيث أصدرت حكومتها قرارًا بحجب مواقع الـ "فيس بوك"، و"تويتر"، و"يوتيوب"، في ذات العام الذي قامت فيه الصين بحجبهم.

 ووفقًا لما تداولته اخبار التقنية، فقد حظرت إيران استخدام تلك المواقع، في عام 2009، بعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية، التي اثارت جدلًا واسعًا بين المواطنين.

 فيتنام تحجب الفيس بوك.. وتمنع نشر أي محتوى مناهض لحكومتها على الشبكة الاجتماعية

أشار تقرير الموقع الأمريكي، الذي تناقلته اخبار التنقية، إلى أن فيتنام قد قامت بحجب موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إلا أن المواطنين استطاعوا التحايل على هذا القرار. وأضاف التقرير، أن فيتنام قد قامت بإصدار قانونًا في شهر سبتمبر من عام 2013، يقتضي حظر المواطنين من نشر أي محتوى مناهض للحكومة، على أي من الشبكات الاجتماعية.

باكستان تحجب موقع "يوتيوب" عامين بسبب فيديو معادٍ للإسلام

 انضمت باكستان لقائمة الدول المعادية لمواقع التواصل الاجتماعي، في شهر سبتمبر من عام 2012، حيث أوضحت اخبار التقنية، أنه تم حجب موقع "يوتيوب"، بعدما رفضت إدارته  إزالة فيديو معادٍ للإسلام، اندلعت على اثره احتجاجات في البلاد.

 وذكر التقرير الأمريكي، المتداول في اخبار التقنية، أن حجب موقع "يوتيوب" في باكستان، استمر لقرابة العامية، منذ سبتمبر 2012، وحتى مارس 2014.

 تصفح مواقع  الانترنت من الممنوعات والمحظورات في كوريا الشمالية

تتصدر كوريا الشمالية، قائمة الدول المعادية لشبكات التواصل الاجتماعي، والدول المقيدة لحرية الإنترنت، حيث نقلت اخبار التقنية، أن تلك الدولة الصارمة، تمنع مواطنيها من استخدام قائمة من المواقع المختلفة.

 ووفقًا لما تداولته اخبار التقنية، فإن تصفح مواقع الإنترنت، يأتي ضمن قائمة الممنوعات والمحظورات في كوريا الشمالية، التي لا تسمح لمواطنيها سوى بتصفح الانترنت الداخلي الخاضع لإدارة النظام الحاكم، بينما لا يُسمح لأي مواطن باستخدام الإنترنت الخارجي إلا بإذن وتصريح.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.