محليات

اليوم: تحديد هوية أعضاء لجنة تعيين القضاة

قال المحامي خالد حسني الزعبي بحديث خاص مع الشمس: ’عدد القضاة العرب بالجهاز القضائي قليل بالنسبة لعدد السكان العرب، ولكن خلال الثلاث سنوات الماضية كان عدد كبير من التعيينات لقضاة عرب‘.

سيتم اليوم تحديد هوية أعضاء لجنة تعيين القضاة، وهنالك ممثلين واضحين بهذه المرحلة، إن كان من قبل المحكمة العليا أو من نقابة المحامين، ويبقى الصراع بالحلبة السياسية.

تحدثت إذاعة الشمس مع المحامي خالد حسني الزعبي، ممثل لنقابة المحامين بلجنة تعيين القضاة، حيث قال: "تعيين أعضاء الكنيست اليوم في اللجنة لهما تأثير على تركيبة اللجنة، لكن ليس بشكل جذري لأن من بين التسعة أعضاء في اللجنة موجود حاليا رئيسة المحكمة العليا وقضاة اثنين من المحكمة العليا ووزيرة القضاء والوزير كحلون، وعضوين من نقابة المحامين".

وأضاف الزعبي: "أربعة أعضاء من بين الأعضاء التسعة من السياسيين، وبالتالي فإن تأثير العضوين لن يكون جذريا. في الدورة السابقة قمنا بتعيين خمسة قضاة بالمحكمة العليا ورئيسين للمحكمة العليا، والآن تعيينات بالمحكمة العليا غير موجودة على الأجندة وهناك تكون المعركة الحقيقية على شكل المحكمة العليا".

وقال الزعبي: "عدد القضاة العرب بالجهاز القضائي قليل بالنسبة لعدد السكان العرب، ولكن خلال الثلاث سنوات الماضية كان عدد كبير من التعيينات لقضاة عرب بالفترة التي كنت فيها باللجنة، بمعنى أن هذا الأمر يمكن أن يزيد، ولكن التركيبة السياسية ليست بالضرورة تؤثر على تعيين القضاة، فمعظم أعضاء اللجنة ليسوا من السياسيين".

استمعوا الى اللقاء الكامل مع المحامي خالد حسني الزعبي:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.