محليات

نكبة جديدة.. الهدم والتهجير يهددان خربة سوسيا

قالت المحامية قمر مشرقي بحديث خاص مع إذاعة الشمس: ’الحديث يدور عن مغارات وآبار مياه، لا توجد كهرباء ولا شبكات مياه والناس تعيش بأبسط مقومات الحياة‘.

وجهت 28 دولة بالإتحاد الأوروبي رسالة واضحة لحكومة اسرائيل لتجميد ووقف ما عُرف بالـ"ترانسفير القسري" لسكان منطقة خربة سوسيا الةاقعة جنوب مدينة الخليل، وذلك في أعقاب قرار اسرائيلي، ومن الإدارة المدنية تحديدا، لسكان سوسيا أن عليهم مغادرة أماكن سكنهم. البلاغ الأوروبي ينضم الى تحذير أمريكي، ويطالبون اسرائيل بالعدول عن هذا القرار.

تحدثت إذاعة الشمس مع المحامية قمر مشرقي، حيث قال: "الحديث يدور عن قرية موجودة بالمناطق المحتلة، وبالإلتماس الذي قدمناه نتحدث عن التهجير القسري، والذي هو بحسب القانون الدولي يطبق على هذه المناطق. طعنا بالمحكمة قلنا أنه اذا رفضت الدولة مشروع الهيكلة الذي قدمناه فهذا معناه أن 300 شخص سوف تهدم بيوتهم ويهجرون بشكل قسري، وهذا التهجير ممنوع حسب القانون الدولي وغير مقبول".

وأضافت المحامية مشرقي: "بالأمر الإحترازي طالبنا بعدم هدم أي منزل حتى تقام جلسة بالمحكمة لكن القاضي رفض ذلك، وبالتالي لا يوجد أي مانع أمام الجيش بهدم القرية، وممن ناحية أخرى توجد جلسة بالإلتماس يوم 03.08 القادم. تلقينا مكتوبا بأنه ستتم عملية هدم بعد العيد وقبل الجلسة".

وتابعت المحامية مشرقي: "مستوطنة سوسيا أقيمت على الأراضي، وتم تهجير الناس من أراضيها من الموقع الأثري الموجود بالمنطقة، وسكنوا بأراضيهم الخاصة الموجودة على بعد أمتار قليلة، وبالرغم من ذلك أقاموا مستوطنة مصادق عليها من قبل الحكومة الإسرائيلية. الحديث يدور عن مغارات وآبار مياه، لا توجد كهرباء ولا شبكات مياه والناس تعيش بأبسط مقومات الحياة".

استمعوا الى اللقاء الكامل مع المحامية قمر مشرقي:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.