صحة

دور زيت الزيتون وفوائده في الوقاية الصحية

يحتوي زيت الزيتون على الفيتامينات والدهون المفيدة للجسم والتي تساهم في الوقاية الصحية مما جعله يسمى بالذهب السائل نظرا لفوائده الصحية المتعددة جدا.

يدخل زيت الزيتون في كثير من الخلطات الطبيعية ذات الدور الكبير في الوقاية الصحية والعناية بالبشرة والشعر وفي هذا المقال سنكتفي باستعراض بعض فوائده على الصحة العامة ودوره ضمن الوقاية الصحية لكي نشجع الجميع على استخدامه، وهذه الفوائد هي:

1- خفض مستوى الكوليسترول بالدم: يحتوي زيت الزيتون على مادة البوليفينول والتي تحافظ على مستويات الكوليسترول بحيث لا يتجاوز المعدلات الصحية لجسم الإنسان.

2- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: حيث يحتوي على المواد المضادة للأكسدة مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والكلوروفيل والكاروتينات مما يجعله يقلل من ضغط الدم وبالتالي انخفاض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية، لذا ينصح باتباع نظام غذائي يحتوي على زيت الزيتون والخضراوات الورقية والفواكه.

3- خفض نسبة الإصابة بالجلطات الدماغية لدى كبار السن: حيث يساعد تناول زيت الزيتون على زيادة حمض الأوليك في الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية ويحقق الوقاية الصحية.

4- علاج حروق الشمس: ويعتبر زيت الزيتون بلسم لعلاج الآلام الناتجة عن حروق الشمس لكونه يساعد على إبقاء خلايا الجسم رطبة.

5- التمتع بحياة صحية في سن الشيخوخة: اثبتت إحدى الدراسات دور زيت الزيتون في الوقاية الصحية حيث أثبت الدراسة أن أكثر نظام غذائي صحي يجب أن يتضمن علي زيت الزيتون وذلك إلى جانب الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك التي تحتوي على عناصر غذائية هامة، ولكن يعتقد العلماء أن كل هذه العناصر بدون زيت الزيتون لن تكون مفيدة بدرجة عالية .

6- يقلل من ظهور حب الشباب: ويكون ذلك بمساعدة الملح وتدليك الخليط على البشرة، وهو ما قد يثير تعجب البعض من كون زيت يحارب البثور والرؤوس السوداء ولكن عناصره المفيدة ستحقق هذا الغرض وفقا للابحاث.

7- يقلل من السيلوليت ويساعد في الحصول على شفاه نضرة: حيث يتم خلط زيت الزيتون مع القهوة واستخدامه كعلاج موضعي يعالج السيلوليت، كما انه يعتبر بلسم رائع عند استخدامه مع شمع العسل ووضعه على الشفاه .

8- مصدر هام لمضادات الأكسدة والفيتامينات: مما يجعله طعاما صحيا خاصة لمساعدته على تقليل الشعور بالجوع ايضا وعدم الحاجة إلى السكر.

9- يقاوم مرض سرطان الثدي ويحسن عمل الذاكرة: حيث يحتوي على مواد كيميائية نباتية تعمل على قتل الخلايا السرطانية، ويعالج الزيت فقدان الذاكرة الذي يصاحب مرض الزهايمر.

10- يحمي خلايا الدم الحمراء: وبالتالي يحافظ على صحة القلب و الوقاية الصحية بشكل عام، ويتم ذلك عبر عمل مادة البوليفينول الفعالة في حماية خلايا الدم الحمراء والتي تحمي الجسم من الأكسدة لخلاياه التي تظهر مع مرور الوقت مما يؤدي إلي ظهور آثار الشيخوخة المبكرة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.