صحة

معلومات عن تقويم الأسنان

يعمل تقويم الأسنان بالضغط على الأسنان بشكل دائم وتحريكها إلى أن تصل لأماكنها الصحيحة وتكون على أستقامة الأسنان الأخرى.

يعاني الكثير من الشباب والشابات في بداية حياتهم من أعوجاج في أسنانهم، فهذا يجعلهم يتعرضون للأحراج بسبب شكل أسنانهم الغير منتظم وأيضا يواجهون مشاكل في عملية مضغ الطعام وبالأخص إنهم كشباب يهتمون كثيراً بمظهرهم الخارجي وهذا ما يؤثر على ثقتهم بأنفسهم بشكل كبير لذلك ظهرت عمليات تقويم الأسنان، حيث يقوم طبيب الأسنان بتعديل وضع السنة ليجعلها في مكانها المناسب و ذات شكل منتظم، ولكن على صعيد أخر فإن تقويم الأسنان قد يضايق الشخص بسبب شكله الغير جذاب.

يعمل تقويم الأسنان بالضغط على الأسنان بشكل دائم وتحريكها إلى أن تصل لأماكنها الصحيحة وتكون على أستقامة الأسنان الأخرى، ولكن قد يسبب هذا الضغط الدائم والمستمر على السنة بتعرضها إلى اللخلخة بمرور الوقت ونتيجة لذلك تنمو عظام جديدة تعمل على تثبيت السنة مرة أخرى في مكانها الجديد لذلك يستغرق تقويم الأسنان شهوراً طويلة حتى تأتي بنتيجة ملحوظة.

أنواع تقويم الأسنان:

1. تقويم الأسنان Brackets: وهي عبارة عن أطواق مصنوعة من الأستانلس ستيل أو سيراميك أو مادة شفافة، ويتم تثبيت هذا النوع على الأسنان من الأمام. من عيوب تقويم الأسنان البلاستيك هو تغيير لونه بمرور الوقت لذلك فإن النوع الشفاف هو النوع المفضل للشباب في سن المراهقة.

2. تقويم الأسنان Linguat: يتم تثبيت هذا النوع من تقويم الأسنان من الداخل ولا يكون ظاهراً لذلك فهو أيضاً مفضل بالنسبة للشباب.

3. تقويم الأسنان العادي: هذا النوع من تقويم الأسنان يحيط الأسنان من الأمام والخلف.

ومما سبق يتضح إن أفضل نوعين من تقويم الأسنان بالنسبة للشباب هم تقويم الأسنان Linguat وتقويم الأسنان Brackets من النوع الشفاف وذلك لجمال مظهرهم.

تختلف المدة في العلاج عن طريق تقويم الأسنان من شخص إلى أخر علي حسب درجة أعوجاج الأسنان، وقد تتراوح هذه الفترة من سنة واحدة إلى ثلاثة سنوات ويتم المتابعة شهرياً مع الطبيب. من الطبيعي عدم حدوث ألم أثناء عمل تقويم الأسنان، ولكن عند شعور الشخص بألم فيمكن تناول بعض المسكنات وفي حالة أستمرار الألم يجب أستشارة الطبيب في الحال.

وعلى صعيد أخر يجب التقليل من تناول الحلويات والنشويات والمشروبات الغازية، وأيضاً الأبتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة أو المقرمشات التي يمكن أن توثر على الأسلاك الخاصة بتقويم الأسنان. ويجب القيام بغسيل الأسنان بشكل دائم ومنتظم بالمعجون مع أستخدام فرشاة ذات شعر ناعم. وفي النهاية فإن تقويم الأسنان شئ مهم جداً بالنسبة للأطفال في بداية حياتهم، فلا تبخل على طفلك بذلك إدا كان في أحتياج له وأيضاً يجب زيارة الطبيب بشكل منتظم ليقوم بضبط التقويم له والتأكد من صلاحيته.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.