صحة

مرض القدم السكري

القدم السكري هو تعرض القدم للضرر في تركيبها أو وظيفتها وذلك بسبب إصابة صاحبها بمرض السكر.

القدم السكري ليس مرضاً ولكن له أكثر من حالة مرضية تختلف من شخص إلى أخر، فمجرد شعور الشخص بأعراض مثل: عدم الشعور بالقدم، الأحساس ببرودة أو سخونة القدم دون سبب، آلام أثناء السير دون وجود جروح، صعوبة المشي، فهذا دليل على بداية الإصابة بالقدم السكري.

بعض العلامات التى تظهر على قدم مريض السكر تدل على بداية حدوث القدم السكري:

• تشقق الأظافر وحدوث تشققات في الجلد.
• تحدث الغرغرينا في الحالات المتأخرة جداً وهى عبارة زرقة في أصابع وبطن القدم.
• تغير لون القدم إلى الحمرة.
• ظهور لون أبيض بين أصايع القدم.
• ظهور بقع بأطراف الأصابع والكعب.
• عدم ألتئام الجروح.
• تورم القدم.
• سخونة أو برودة زائدة في القدم دون سبب محدد.
• ظهور تشوهات بالقدم.

وتكون القدم أكثر عرضة للإصابة عن أى جزء أخر من أجزاء الجسم وذلك لتعاملها المباشر مع الأرض مما يعرضها لبعض المشاكل والإصابات مثل: التعرض للأشياء الحادة الملقاة على الأرض، التعرض للسخونة في الصيف، الألتواء والإصابات أثناء المشي، صلابة الأحذية، ارتكاز وزن الجسم كله عليها مما يجعلها دائماً تحت ضغط، وفي النهاية يؤدي كل ذلك إلى ما يعرف بمرض القدم السكري عند مريض السكر.

والأن سوف نتطرق إلى سؤال هام وهو لماذا يكون مريض السكر أكثر عرضة للإصابة بمرض القدم السكري؟

أولاً: أحتمالية إصابة مريض السكر بإصابات خارجية أكثر من الأشخاص العاديين وذلك بسبب عدم أحساسهم الجيد بالأعصاب الطرفية نتيجة لزيادة نسبة السكر في الدم.

ثانياً: مريض السكر تحدث له مضاعفات بعد الإصابة في القدم وذلك بسبب أكتشاف هذه الإصابات في وقت متاخر نتيجة عدم شعور المريض بحدوث إصابة متكررة مثل إستعمال حذاء جديد، الجلوس في أوضاع خاصة كالسائقين، إصابة القدم بأى شئ حاد، فالتأخر في إكتشاف الأصابات يؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض القدم السكري.

ثالثاً: عدم قدرة القدم على مواجهة الإصابة وذلك بسب ضيق الشرايين التى تعمل على توصيل الدم إلى القدم فلا تتمكن الأنسجة الموجودة بالقدم على مواجهة الإصابة وقد يؤدي إلى عدم التئام الجروح، وفي حالات معينة قد تؤدي إلى حدوث غرغرينا أو ما يعرف بموت انسجة القدم.

وفي نهاية الأمر يجب أن نتعرف علي مستويات الإصابة بالقدم السكري وذلك لمحاولة تفادي الوصول إلى المراحل الحرجة ومعالجتها في المراحل الأولية من الإصابة.

1. المستوي الأول من القدم السكري: وجود مسببات المرض دون وجود أى علامات عضوية ظاهرة.

2. المستوي الثاني من القدم السكري: وجود علامات إصابة سطحية لا تتعدي طبقة الجلد.

3. المستوي الثالث من القدم السكري: وجود علامات إصابة شديدة وعميقة.

4. المستوي الرابع من القدم السكري: حدوث غرغرينا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.