صحة

جراحات تدبيس المعدة الأخطر للتخلص من السمنة

بعد فشل الريجيمات القاسية.. تلجأ بعض السيدات الى إجراء جراحات تدبيس المعدة في محاولة منها للتخلص من السمنة.

كما نعلم أن السمنة أصبحت هى مرض العصر للمخاطر الكبيرة التي تترتب عليها والتي تتمثل في خطورة الإصابة بأمراض القلب أو السكري والتي قد تصل الى خطر الوفاة في بعض حالات الزيادة المفرطة في الوزن.

وفي هذا الصدد تحاول عدد من السيدات البحث عن بدائل لطرق الريجيمات العادية القاسية والمرهقة لمحاولة التخلص من السمنة والوزن الزائد إما لحماية صحتها والوقاية من مخاطر الإصابة بالأمراض السالف ذكرها أو لأنها ملت من هذا الوزن وتريد الحصول على قوام مثالي وممشوق. وفي هذا الإطار قد تلجأ بعض السيدات الى جراحات تدبيس المعدة لمحاولة التخلص من السمنة المفرطة كحل سريع للتخلص من الوزن الزائد في أسرع وقت دون أن تنتبه الى مخاطر هذه الجراحات التي ثبت أن لها مضاعفات خطيرة على الصحة.

وقبل الحديث على مخاطر جراحات تدبيس المعدة لعلاج مشكلة السمنة تجدر الإشارة الى أن هناك نوعان منها تتمثل في النوع القديم من هذه الجراحات والتي أثبتت الدراسات الحديثة أن هذه الجراحة غير مجدية ولا تسبب نقص في الوزن وتسمى بعملية التدبيس الأفقي وهى غير مكلفة. لا تساعد جراحة التدبيس الأفقي في التخلص من السمنة كما تحلم وتطمح كل سيدة، بل أنها قد تساعد على اكتساب الجسم للوزن الزائد الذي سبق وأن خسره، كما أنها تؤدي الى شعور المريض بالقئ المستمر.

ويفسر عدد من أطباء السمنة والمتخصصين السبب في فشل جراحات التدبيس الأفقي للمعدة في التخلص من الوزن الزائد بل على العكس تمامًا زيادته في أن هذه الجراحة تؤدي الى صغر حجم المعدة وبالتالي التقليل من كميات الطعام التي تتناوليها ولكن يستمر شعورك بالجوع وهو ما يدفعك الى الإكثار من تناول كميات كبيرة من الماء والعصائر التي تساعد على اكتساب المزيد من الوزن.

أما النوع الثاني من جراحات تدبيس المعدة هو التدبيس الأنبوبى أو الكمى الذي يسمى بمصطلح أخر "تكميم المعدة" وهو أفضل في التخلص من السمنة من النوع الأول كونه يعمل على استئصال 85% من المعدة. وباستئصالك لهذا الجزء من المعدة فأنتي تقللين من إفراز هرمون الجوع الذي يقلل بدوره شهيتك على الطعام ويقلل من الكميات التي تتناوليها دون أن يخل بوظيفة معدتك ودون أن تكوني بحاجة الى المراقبة الطبية أو تناول الفيتامينات وهو ما يساعدك على التخلص من السمنة.

في حين اعتبر استشاريين في جراحات السمنة أن جراحة تحويل المعدة المصغرة، هى الحل الأمثل لإنقاص وزنك، حيث أنها تتم باستخدام المناظير وهو ما يسهل عملية الجراجة لتفادي جميع المضاعفات السالف ذكرها، لكي تحققي حلمك في إنقاص وزنك، ولكن ننصحك بالالتزام بنظام غذائي صحي والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية للمحافظة على الوزن التي فقديه.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.