صحة

الإرهاق والتعب المستمر أخطر أضرار الرجيم

أكدت الدراسات الطبية الحديثة أن هناك الكثير من أضرار الرجيم التي تؤثر سلبًا على الإنسان

أشار الأطباء إلى أنه بسبب التوصل لمخاطر و أضرار الرجيم، فإنه يجب تجنبه، والاكتفاء فقط بإتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، والابتعاد عن العادات الصحية الخاطئة كالإكثار من تناول الأطعمة السريعة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، والتقليل من الأطعمة الغنية بالمعادن والألياف المفيدة. كما نصح الأطباء بضرورة زيادة النشاط الحركي والبدني، وممارسة الرياضة، حتى لو كانت رياضة المشي، ولمدة لا تقل عن 40 دقيقة يوميًا، وتجنب الكسل والخمول وقلة الحركة، فذلك يغني عن أضرار الدايت.

وفي السطور القادمة، نقدم بعضًا من أضرار الدايت التي أوضحها الأطباء وأكدت عليها الدراسات الطبية مؤخرًا:

- أوضحت الأبحاث العلمية أنه من بين أضرار الدايت هو أن المشروبات الغازية الدايت، تسبب حدوث خللًا في وظائف الكلى والكبد، رغم أنها قد تساعد على فقدان الوزن.

- فيما أكدت الدراسات أن معظم النساء الذين يتناولن المشروبات الغازية الدايت أكثر من مرة باليوم، تقل كفاءة الكلية لديهم إلى 30%، مُسببة لهم الكثير من الأمراض، وخاصة تلك التي ترتبط بالمسالك البولية.

- يسبب الدايت القاسي نقصًا حادًا في الهرمونات، مما قد يؤثر على الحالة المزاجية للفرد، ويسبب له أمراضا نفسية كالقلق والتوتر والاكتئاب.

- قد يؤدي الدايت الخاطئ إلى الإصابة بـمجموعة من الأمراض من بينها الأنيميا، فقر الدم، سوء الهضم، تجلط الدم، نقص المناعة، الشعور الدائم بالتعب والإرهاق، خاصة عند إتباعك لنظام ريجيم سريع، مما يجعلك تشعر بالرغبة في النوم طيلة اليوم.

- ومن أضرار الدايت أيضًا أنه قد يؤدي عكس أهدافه، فأحيانًا يدفع الحرمان من الطعام إلى الإقبال بشراهة على تناول الطعام، الأمر الذي يسبب زيادة الوزن والسمنة المُفرطة.

- أما عن سكر الدايت، والذي يلجأ إليه الكثيرون بهدف إنقاص الوزن، أثبتت الدراسات أنه يسبب فتح الشهية، وبالتالي زيادة الوزن وليس العكس، مما يجعله واحدًا من أخطر أضرار الدايت. فقد فسر الأطباء ذلك بأن المخ لا يستطيع التمييز بين السكر العادي أو السكر الناتج عن مادة التحلية، مما يدفعه لأن يُعطي إشارة للبنكرياس إلى إفراز الأنسولين الذي يقلل نسبة السكر بالدم، مما يجعل الإنسان يشعر بالجوع دائمًا، حتى بعد مرور فترات قليلة من تناول أي وجبة غذائية.

- وفي سياق متصل، فإن من ضمن أضرار الدايت سقوط الشعر وشحوب الوجه، وذلك بسبب فقدان الجسم مجموعة من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة، فضلًا عن ضعف العظام بسبب خسارة الجسم نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يحتاجه للبناء والتكوين.

- كذلك يسبب الدايت خسارة الجسم الكتلة العضلية، فيبدو الجسم مترهلًا بمنظر سئ، إلى جانب خسارة كمية كبيرة من السوائل التي يفقدها الجسم، مما يعرضه للجفاف، وعدم حرق الدهون المتراكمة به.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.