محليات

في الذكرى ال 24 لمجزرة الاقصى: مواجهات مع الشرطة واخلاء المسجد

اندلعت صباح اليوم الأربعاء، مواجهات عنيفة في ساحات المسجد الأقصى المبارك، بعد ان اقتحمته قوات اسرائيلية خاصة، لتأمين اقتحامات المستوطنين إليه، بمناسبة "عيد العرش- السكوت"العبري.

بالتزامن مع الذكرى الرابعة والعشرين لمجزرة الاقصى الأولى، اندلعت صباح اليوم الأربعاء، مواجهات عنيفة في ساحات المسجد الأقصى المبارك، بعد ان اقتحمته قوات اسرائيلية خاصة، لتأمين اقتحامات المستوطنين إليه بمناسبة  "عيد العرش- السكوت"العبري.

واصيب عشرات المرابطين بحالات اختناق وبالرصاص المعدني المغلف بالمطاط اليوم الاربعاء، اثر المواجهات العنيفة التي اندلعت بين عشرات الشبان وقوات الشرطة الاسرائيليز في المسجد الاقصى المبارك.

وافاد شهود عيان باشتعال النيران بسجاد المصلى القبلي قرب مصلى الموتى، بسبب كثافة اطلاق قنابل الغاز والصوت باتجاه الشبان. واضاف الشهود ان الشبان" القوا وابلاً من الزجاجات الحارقة باتجاه جنود الاحتلال بالمواجهات في المسجد الأقصى المبارك".

 

بيان صادر عن مؤسسة الاقصى

قوات الاحتلال الاسرائيلي تقتحم المسجد الأقصى وتعتدي على المصلين وتخليهم منه

قالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" في بيان لها بعد صباح الأربعاء 8/10/2014 إن قوات كبيرة من الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت الساعة السابعة والنصف المسجد الأقصى ، من جهة باب المغاربة ، وبدأت بالاعتداء على المصلين والمعتكفين فيه من أهل القدس والداخل الفلسطيني، وألقت وابلاً كثيفا من القنابل الصوتية والحارقة وغاز الفلفل ، ثم قامت بإخلاء المسجد وتفريغه من أغلب المصلين، وحتى موظفي دائرة الأوقاف وسدنته ، بالإضافة الى إخراج طواقم الأسعاف ، كما تسلق عدد من قناصة الاحتلال سور الجدار الغربي للمسجد الاقصى فوق باب المغاربة.

في نفس الوقت قامت قوات أخرى بمحاصرة الجامع القبلي المسقوف والمصلين الذين احتموا به ، وألقت وابلاً كثيفاً من القنابل الصوتية والحارقة وغاز الفلفل والرصاص المطاطي المغلف بالمعدن ، الأمر الذي ادى الى وقوع عدد من الإصابات ، واحتراق جزء من سجاد أرضية القبلي ، وقام طاقم إطفاء الأقصى بإخماده فوراً.

بالتزامن مع ذلك منعت قوات الشرطة منذ الساعة والنصف دخول أي شخص الى الأقصى ، من ضمنهم مسؤولين في الأوقاف وموظفين ومدرسين ، وطلاب وطالبات المدارس الشرعية ، في حين رابط المئات من اهل القدس والداخل عند أغلب بوابات الأقصى من الخارج ، وتعمد الاحتلال أكثر من مرة أيضا الاعتداء على المرابطين بالقنابل الصوتية والهراوات والضرب بالأيدي والأرجل وأعقاب البنادق ، كما اعتقل عدد من المصلين من ساحات الاقصى ، وتم تحويلهم الى مراكز التحقيق .

هذا وعلمت "مؤسسة الاقصى" من مصادر موثوقة انه بعد تفريغ أغلب المصلين من الأقصى ، اقتحمت مجموعتين من المستوطنين الاقصى ، ونظموا جولة مطولة في أنحاء متفرقة ، ولم يُعرف العدد الدقيق للمقتحمين حتى اللحظة .

الشرطة : 5 مشتبهين بالاخلال بالنظام ورشق الحجاره

الناطقة بلسان الشرطة:" على مشارف المداخل المؤدية للحرم القدسي الشريف تجمهر شبان عرب شارعين برشق الحجاره اتجاه قوات الشرطة مسفرين عن اصابة شرطي طفيفا بيده جراء حجر هذا وتم ، صحيح لهذه المرحلة ، اعتقال 5 مشتبهين بالاخلال بالنظام ورشق الحجاره هناك في ظل تواصل الزيارات للاجانب وغير المسلمين بباحات الحرم القدسي الشريف كالمعتاد مع عوده الهدوء ليسود المكان في هذه الاثناء".

 

تاريخ مجزرة الأقصى الأولى

في يوم الاثنين الموافق 8/10/1990 وقبيل صلاة الظهر حاول متطرفون يهود مما يسمى بجماعة "أمناء جبل الهيكل" وضع حجر الأساس للهيكل الثالث المزعوم في المسجد الأقصى المبارك

وقد هب أهالي القدس لمنع المتطرفين اليهود من تدنيس المسجد الأقصى، مما أدى إلى وقوع اشتباكات بين المتطرفين اليهود الذين يقودهم غرشون سلمون زعيم "أمناء جبل الهيكل".

مع نحو خمسة آلاف فلسطيني قصدوا المسجد لأداء الصلاة فيه، وتدخل جنود حرس الحدود الإسرائيليون الموجودون بكثافة داخل المسجد الأقصى ،

وأخذوا يطلقون النار على المصلين دون تمييز بين طفل وامرأة وشيخ، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 22 شهيدا وجرح أكثر من 200 منهم، كما اعتقل 270 شخصا داخل وخارج المسجد.

ولم يتم إخلاء القتلى والجرحي إلا بعد 6 ساعات من بداية المذبحة ، لتغوص ساحة المسجد بالدماء.

 
















يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.