الفنانة امل مرقص تودع ابيها بوصلة مؤثرة جدا اباه اباه اباه حيث ابكت جميع الموجدين في قاعة المركز الثقافي وسط اجواء مليئة بالحزن عمت على جميع الاهالي... ويشير مراسلنا في كفرياسيف بان اهالي قرية كفرياسيف والبلدات المجاورة شيعت بالأمس جثمان المرحوم رئيس المجلس المحلي السابق وعضو الحزب الشيوعي والجبهة الرفيق نمر مرقص وقد حضر اعضاء كنيست ورفاق الحزب ورؤساء مجالس محلية ورجال دين وسط اجواء من الحزن عمت على جميع اهالي القرية وجوارها... عن حياة المرحوم: ولد رفيقنا الغالي في 15 شباط العام 1930، في قرية كفر ياسيف، التي عاش فيها طوال حياته، وتلقى تعليمه المدرسي في مراحلها المختلفة، وتنقل في ظروف الاستعمار البريطاني بين عدة قرى منها قريته كفر ياسيف، ومنذ سنوات شبابه الأولى انخرط في النضال ضد الاستعمار البريطاني في مواجهة المؤامرة التي كانت تحاك على فلسطين، وعاش النكبة بكل مآسيها، مناضلا داعيا أبناء شعبه للتشبث ومقاومة موجات الترحيل. وبعد النكبة، واصل رفيقنا ابو نرجس، النضال ضد الحكم العسكري، وكان مربيا على الروح الوطنية من خلال مهنة التعليم التي زاولها منذ ما قبل النكبة وبعدها، وانخرط في صفوف الحزب الشيوعي في العام 1953، وكان هذا مقدمة ليدفع ثمنا، بفصله من جهاز التعليم في العام 1958، بسبب انتمائه الحزبي والسياسي ومواقفه الوطنية، خاصة وأنه بادر الى تأسيس كتلة المعلمين الديمقراطيين، لتبدأ موجة جديدة من الملاحقات السياسية، التي زادت رفيقنا أبو نرجس تمسكا وتصلبا بمواقفه السياسية الوطنية ومن أجل العدالة الاجتماعية. ...وشغل رفيقنا نمر مرقس عدة مناصب حزبية، على مستوى الفرع والمنطقة وقطريا، إذ كان عضوا في اللجنة المركزية للحزب، وكان في العام 1975 عضوا في لجنة الدفاع عن الأرض. وفي العام 1978 انتخب نمر مرقس رئيسا لمجلس كفر ياسيف المحلي، وبقي أهالي القرية يجددون ثقتهم في اربع انتخابات متتالية، الى أن قرر في العام 1998، عدم خوض الانتخابات، بعد عشرين سنة في رئاسة المجلس، وشغل خلال تلك الفترة منصب سكرتير لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية، وكان ممن قادوا نضال المجالس البلدية والقروية، ضد سياسة التمييز العنصري.

الفنانة امل مرقص تودع ابيها بوصلة مؤثرة جدا اباه اباه اباه حيث ابكت جميع الموجدين في قاعة المركز الثقافي وسط اجواء مليئة بالحزن عمت على جميع الاهالي...
 ويشير مراسلنا في كفرياسيف بان اهالي قرية كفرياسيف والبلدات المجاورة شيعت بالأمس جثمان المرحوم رئيس المجلس المحلي السابق وعضو الحزب الشيوعي والجبهة الرفيق نمر مرقص وقد حضر اعضاء كنيست ورفاق الحزب ورؤساء مجالس محلية ورجال دين وسط اجواء من الحزن عمت على جميع اهالي القرية وجوارها...
عن حياة المرحوم:
ولد رفيقنا الغالي في 15 شباط العام 1930، في قرية كفر ياسيف، التي عاش فيها طوال حياته، وتلقى تعليمه المدرسي في مراحلها المختلفة، وتنقل في ظروف الاستعمار البريطاني بين عدة قرى منها قريته كفر ياسيف، ومنذ سنوات شبابه الأولى انخرط في النضال ضد الاستعمار البريطاني في مواجهة المؤامرة التي كانت تحاك على فلسطين، وعاش النكبة بكل مآسيها، مناضلا داعيا أبناء شعبه للتشبث ومقاومة موجات الترحيل.
وبعد النكبة، واصل رفيقنا ابو نرجس، النضال ضد الحكم العسكري، وكان مربيا على الروح الوطنية من خلال مهنة التعليم التي زاولها منذ ما قبل النكبة وبعدها، وانخرط في صفوف الحزب الشيوعي في العام 1953، وكان هذا مقدمة ليدفع ثمنا، بفصله من جهاز التعليم في العام 1958، بسبب انتمائه الحزبي والسياسي ومواقفه الوطنية، خاصة وأنه بادر الى تأسيس كتلة المعلمين الديمقراطيين، لتبدأ موجة جديدة من الملاحقات السياسية، التي زادت رفيقنا أبو نرجس تمسكا وتصلبا بمواقفه السياسية الوطنية ومن أجل العدالة الاجتماعية.
وشغل رفيقنا نمر مرقس عدة مناصب حزبية، على مستوى الفرع والمنطقة وقطريا، إذ كان عضوا في اللجنة المركزية للحزب، وكان في العام 1975 عضوا في لجنة الدفاع عن الأرض.
وفي العام 1978 انتخب نمر مرقس رئيسا لمجلس كفر ياسيف المحلي، وبقي أهالي القرية يجددون ثقتهم في اربع انتخابات متتالية، الى أن قرر في العام 1998، عدم خوض الانتخابات، بعد عشرين سنة في رئاسة المجلس، وشغل خلال تلك الفترة منصب سكرتير لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية، وكان ممن قادوا نضال المجالس البلدية والقروية، ضد سياسة التمييز العنصري.





يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.