اقتصاد

كريّم للشمس: ’سعر اللحوم يرتفع بأكثر من 22 بالمئة نتيجة بيروقراطية الدولة‘

قال الخبير الإقتصادي وائل كريّم للشمس: ’هنالك حاجة كبيرة جدا لإحداث الكثير من الإصلاحات وخاصة على مستوى الأمور الغذائية الطازجة‘.

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع الخبير الإقتصادي وائل كريّم، حول التغييرات بما يتعلق بالضرائب الجمركية على اللحوم الطازجة، حيث قال: "موضوع غلاء الأسعار كان الموضوع الأساسي الذي تحدث عنه كحلون نرارا وقال بأن الأسعار في اسرائيل وخاصة على مستوى المواد الغذائية هي من أعلى المستويات في العالم".

وأضاف كريّم: "هذا يدل على أن هنالك حاجة كبيرة جدا لإحداث الكثير من الإصلاحات وخاصة على مستوى الأمور الغذائية الطازجة، إن كان على مستوى اللحوم أو الألبان والأجبان التي الى حد كبير نعلم أنه مُسيطر عليها بشكل كبير وتقريبا كامل من قبل الكيبوتسات والتجمعات السكنية اليهودية التي لها شبه سيطرة كاملة على هذا المجال، وبالتالي كانت الحكومة مرارا تتفادى الدخول بمثل هذه المغامرة كون هؤلاء هم قطاع معيّن لهم القوة السياسية والتأثير السياسي الداخلي".

وقال كريّم: "من ناحية أخرى كانت هنالك مطالبات كثيرة أن تقوم الحكومة بحماية هذا المجال في اسرائيل، ولكن في الآونة الأخيرة حتى شركة ’تنوفا‘ دخل اليها استثمار كبير من الصين، وبالتالي هذه العولمة التي دخلت اسرائيل اليها من أوسع أبوابها أدت الى تغيير بالنظرة نحو مواضيع تحسين الدولة أمام تحسين الإقتصاد. يجب أن يكون هنالك تحسين اقتصادي داخلي للمجتمع الإسرائيلي وليس تحسين شركات أو قطاعات خاصة التي بمعظمها مملوكة من قبل جهات خاصة، وبالتالي هذه الخطوة الى جانب خطوات كثيرة مُطالب بها كحلون".

وتابع كريّم: "أيضا على مستوى اللحوم الطازجة، فنحن نعلم أن هنالك مشكلتين في هذا المجال، المشكلة الأولى في اسرائيل أنه لا توجد هنالك امكانية لاستيراد اللحوم غير الخاضعة للمصادقة الدينية اليهودية، والكثير من الدراسات تقول بأن سعر اللحوم يزداد بأكثر من 22% من سعره نتيجة كل هذه البيروقراطية، ومن يدفع هذا الثمن هو المواطن".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.