محليات

صندوق ادخار لكل طفل حتى جيل 18 عامًا

لأول مرة في الدولة، صندوق ادخار لكل طفل حتى جيل 18 عامًا، وزير المالية يوقع على آلية لإنشاء توفير لكل طفل.

وزير المالية، موشيه كحلون: "خطة التوفير لكل طفل هي خطوة أخرى لتقليص الفجوات الاجتماعية في الدولة، وتعزيز تكافؤ الفرص للأسر من الطبقة الوسطى والطبقات الضعيفة وكذلك رفع مستوى الوعي للادخار. هذا البرنامج سوف يسمح لمن بلغ سن 18 عامًا أن يبدأ حياته مع 20 ألف شيكل، ويفتح أمامه فرص جديدة.هذا المال يسمح لكل شاب وشابة في الدولة بمواصلة التعليم العالي، بدء عمل تجاري أو أي سبب وجيه آخر. حقيقة أن الأموال ستودع في صناديق الادخار سوف تسمح للمدخرين باستثمارات جديدة ولتحقيق عائد إضافي على أموالهم وبالتالي زيادة المدخرات".

وزير الصحة، يعقوب ليتسمان: "إقامة خطة توفير لكل طفل هي بشرى لكل طفل في الدولة وخطوة هامة لتقليص الفجوات الاجتماعية. وزير المالية شدد على أن للوالدين امكانية اختيار طريقة الايداع المريحة لهم، هذا جانب هام للشفافية والجدوى الاقتصادية والمهنية".

نائب الوزير، اسحق كوهين: "توفير مبلغ أولي لكل طفل في بداية حياته البالغة، بغض النظر عن الوضع المادي للوالدين، توسع نطاق الخيارات المتاحة لهم، مثل التعليم العالي، بدء عمل تجاري أو التدريب المهني".

المشرف على قسم الميزانيات،أمير ليفي: "خطة التوفير لكل طفل تدمج بين تشجيع التشغيل وبين النمو وتضييق الفجوات، بواسطة آلية عالمية من شأنها أن تساعد على تحقيق تكافؤ الفرص للشباب في بداية طريقهم". 

 كجزء من الخطة الاقتصادية لعام 2015 / 2016، وافقت الكنيست على زيادة مخصصات الأطفال، وكجزء من هذا البرنامج قُرر إنشاء "توفير على المدى الطويل لكل طفل".قرار الحكومة بناء على استنتاجات اللجنة المخصصة لمكافحة الفقر.الميزانية الإجمالية المخصصة للقرار حوالي 2.65 مليار سنويا. ووفقا للخطة، تودع مؤسسة التأمين الوطني مبلغ 50 شيكل لحساب مخصص باسم الطفل. وعندما يبلغ الطفل عامه ال18 يتم ايداع مبلغ اضافي 500 شيكل، وإذا اختار الطفل تأجيل سحب الأموال حتى سن ال 21، المؤسسة سوف تودع مبلغ إضافي 500 شيكل وقت بلوغه سن 21. الدولة سوف تتحمل جميع التكاليف الإدارية حتى بلوغهم سن ال 21.

 التوصيات التي استندت الى عمل طاقم مهني من وزارة المالية، وزارة العدل ومؤسسة التأمين الوطني:

  • سوف يكون الخيار الافتراضي إدارة مدخرات صندوق الادخار في صندوق توفير للاستثمار. والمفوضة على سوق المال في وزارة المالية سوف تشرف على ادارة الأموال في الصناديقحسب الصلاحيات المنصوص عليها في القانون. سيتم استثمار الأموال في مسار افتراضي تحددهاالمشرفة على سوق المال. وحقوق أعضاء الصندوق تكون موحدة في كل الصناديق.
  • المؤسسات المالية التي يمكن أن تفتح برامج لصالح خطة "توفير لكل طفل" سيتم تحديدهم في مركز"شروط مسبقة"، والتي سوف تحدد التزامات المؤسسات لمؤسسةالتأمين الوطني، ومعدل الرسوم الإدارية التي تدفعها الحكومة.
  • يستطيع الوالدين ايداع مبلغ 50 شيكل اضافية من مخصصات الأطفال لحساب التوفير. وكذلك، يستطيعون الاختيار بين ايداع المال في صندوق ادخار او حساب بنك، واختيار طريقة استثمار التي سوف تستثمر المال. اذا لم يتم الاختيار، سيتم تطبيق الخيار الافتراضي.
  • الهيئة التي تدير التوفير سوف تقدم تقريرسنوي للطفل عن حالة حسابه. وبالإضافة إلى ذلك، سوف يطلب من الهيئات توفير موقع إلكتروني متخصص حيث يمكن للوالدين والطفل تتبع وضع التوفير.
  •  

وفقًا لتقييمات وزارة المالية، إيداع مبلغ 50 شيكللخطة "توفير لكل طفل" يتيح مبلغ 20 ألف شيكل بعد مرور 18 عاما.

 

 

جيل بداية الإيداع في البنك

جيل بداية الإيداع في صندوق الإدخار

جيل السحب

0

5

10

15

0

5

10

15

18

12,983

9,503

5,172

1,881

19,751

12,009

6,260

2,001

21

14,103

12,252

7,796

3,937

22,865

16,375

9,501

4,401

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.