اقتصاد

صفقة الغاز الطبيعي.. مصلحة للدولة أم منفعة للمواطن؟

نشبت خلافات حادة بين أعضاء الإئتلاف حول الإتفاق بين الدولة وشركة الغاز بشأن استخراج وتصدير الغاز الطبيعي وإحالة الصلاحيات من وزارة الإقتصاد الى مجلس الوزراء.

تحدثت إذاعة الشمس مع الخبير الإقتصادي، الدكتور رمزي حلبي، حيث قال: "لا شك أن ما قام به اليوم الوزير شتاينيتس هو مهم جدا بالنسبة للمواطنين لكي يعرفوا ما هو المنحى الجديد لهذا الإتفاق مع شركة الغاز".

وتابع الدكتور حلبي: "لا أعتقد بأن الإئتلاف سينفع كثيرا لأن المعارضة تأتي من ثلاث جهات، أولا المعارضة السياسية، وثانيا المعارضة والإحتجاجات الإجتماعية التي تريد أن تخفض سعر الغاز، وثالثا الإحتجاجات التقنية من المسؤول عن الإحتكار وأيضا الوزير درعي، لذلك فإن الإئتلاف لا يزال بورطة كبيرة جدا".

وأضاف الدكتور حلبي: "مع الأخذ بعين الإعتبار أن أسعار الغاز لن تكون منخفضة كثيرا، ولكن من وجهة النظر المهنية الإقتصادية فإنه لا شك أن هذه الهبة التاريخية التي يحظى بها الإقتصاد الإسرائيلي يمكن أن تغير وجه الإقتصاد الإسرائيلي، خاصة أننا نتحدث عن مدخولات 125 مليار دولار حتى لاعام 2040، هذا يمكن أن يعود بالفائدة على رفاهية المواطن الإسرائيلي، لذلك فأنا من الناحية الإقتصادية والمهنية فقط أؤيد هذا المنحى وهذا الإتفاق، لأنه يعود بالفائدة على الإقتصاد الإسرائيلي وعلى المرافئ الإقتصادية، ولكن نقطة الضعف الأساسية هي أن أيعار الغاز التي يمكن أن يكلف نصف دولار لاستخراجها ستكلف حوالي 5 دولارات وهذا بالطبع لا يساعد المواطنين، لكن الخطر الكبير أن يبقى الغاز تحت الأمواج وهذا لا نرضى به جميعا".

استمعوا الى اللقاء الكامل مع الدكتور رمزي حلبي:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.