صحة

الاطعمة المفيدة لحماية أسنان الاطفال من التسوس

يعتبر تسوس الاسنان لدى الاطفال من اسوأ ما يقابل الاباء في تربية الابناء، فما هي اسباب حدوث تسوس الاسنان والاطعمة المفيدة في منع حدوثه؟

يعرف الاطباء تسوس الاسنان بأنه تآكل الاسنان بفعل الجراثيم والتي تنخر في جسم الاسنان وتلك الجراثيم تتواجد في فم الاطفال بشكل طبيعي وهو من اكثر الامراض خطورة على صحة اسنان الاطفال.

اسباب تسوس اسنان الاطفال:

1- يعتبر تناول الحلويات والشيكولاتة والبسكويت من اهم اسباب تسوس اسنان الاطفال.
2- تناول النشويات بكثرة مثل الارز والخبز.
3- من اهم اسباب تسوس اسنان الاطفال هو التغذية غير المتوازنة والتي يقل فيها تواجد الفوسفور والكالسيوم والحديد بصفة اساسية.
4- ان يكون جسم الطفل مصابا بالضعف العام.
5- عدم اعتناء الاهل بالنظافة الشخصية لاسنان الاطفال مع اعتقادهم الخاطئ انها ستسقط بمفردها لانها اسنان لبنية.

اعراض تسوس الاسنان: تبدأ اعراض تسوس الاسنان عند الاطفال دون ان تظهر عليهم أي آلام ولكن عند تطور الحالة فان التسوس يؤدي الى تكون بعض من الخراجات الصغيرة في اللثة او جذور الاسنان تتسبب في الام مزعجة للاطفال وتتحول رائحة الفم الى رائحة كريهة وتبدأ الصحة العامة للطفل بالتأثر فيصاب الاطفال بفقدان للشهية وكذلك الاصابة بالاضطرابات الهضمية وعندما يشتد الالتهاب قد يمتد الى عظام الفك ويؤدي الى تورمها وارتفاع درجة حرارة الاطفال . ويبدأ تسوس الاسنان اللبنية عند الاطفال ما بين العامين الرابع والثامن اما تسوس الاسنان الدائمة فيكون ما بين السنة الرابعة عشر والسنة الثامنة عشر.

الاطعمة التى تقوي الاسنان وتمنع تسوسها لدى الاطفال:

1- الاسماك والدواجن: من المعروف ان الدواجن والاسماك تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم واليود اللازمة بصفة اساسية من اجل صحة الفم والاسنان ووقايتها من التسوس لانها كذلك تحتوي على نسبة منخفضة من الحمضيات.

2- الجبن: يعتبر الجبن من الاطعمة المفيدة جدا لصحة الانسان العامة والاسنان بصفة خاصة لما بها من كمية كالسيوم تمد الجسم وتساعد في بناء العظام جيدا، كما ان الجبن من المأكولات التي تقلل من نمو البكتيريا وهي من الاطعمة القلوية التي تعمل على معادلة القلويات وبالتالي الحفاظ على مينا الاسنان لدى الاطفال وتمنع تآكلها وبالتالي حماية الاسنان من التسوس وينصح عند العشاء الا يتناول الاطفال الجبن في خبز بل يأكلها دون خبز لانه يزيد من نشاط التسوس.

3- البيض: من افضل الاطعمة وذلك لاحتوائه على الكالسيوم وفيتامين " د " وفيتامين " أ " وتلك المواد تزيد من قوة مينا الاسنان وتكافح التسوس طبيعيا كما انه يعتبر من الاطعمة الحمضية المعادلة للقلويات.

4- الحليب: من افضل المشروبات الطبيعية المكافحة للتسوس وذلك لاحتوائه على الكالسيوم الذي يعمل على تقوية مينا الاسنان .

5- تعتبر الاطعمة الغنية بالالياف مثل الجزر والتفاح من افضل الاطعمة المقاومة للتسوس ويعمل على زيادة استجابة الاجسام المضادة له في اللعاب.

6- الكاجو من المسليات التي تعمل على امداد الجسم بالطاقة ويحتوي على الفوسفور والماغنيسيوم القاتلة للبكتيريا الضارة.

7- الزبيب يساعد في حماية الاسنان لدى الاطفال من التسوس ومكافحة البكتيريا .

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.