صحة

ما هي أسباب السمنة؟ وكيف تتخلص منها بأسرع طريقة؟

السمنة وعملية زيادة الوزن، هي مشكلة يعاني منها كثيرين في الفترة الاخيرة بسبب تراكم الدهون في الجسم على فترة طويلة، وترجع مشكلتها إلى جهل الأغلبية العظمى من المصابين بـ أسباب السمنة.

تعتبر السمنة هي زيادة الوزن الطبيعي للإنسان عن 20 كيلو جرام، فغير ذلك الموضوع لا يعد سمنة مفرطة بل هي عمليات بسيطة تحتاج إلى رجيم فقط لفقدانها، وتعتبر تلك المشكلة عالمية حيث يعاني 60 % من العالم زيادة في الوزن وعدم القدرة على فقدان هذا الوزن بسهولة وأمان، ويرجع هذا إلى المشكلات التي تتراكم، كما ترجع الفكرة أيضًا إلى برامج الطهي ودراسة فن الطهي بطرق عديدة، واستثمار رجال الاعمال أومالهم في افتتاح المطاعم.

ولكي يقوم الفرد بالإقلاع عن اعتماد أسباب السمنة وزيادة الوزن، يجب وأن يدرك أولًا خطورة السمنة وزيارة الوزن على صحته، والتي تتمثل في الأمراض السرطانية وتصلب شرايين القلب والضيق التنفس، وربما تؤدي بكم إلى الوفاه، فأغلب الذين يعانون من السمنة من النساء في الثلاثين من عمرهم يعانون معه من أمراضٍ أخرى كبيرة تضر بصحتهم وربما مع الوقت تسبب الوفاة. وإن التعامل مع مثل هذه المشكلة تكمن في إصرار وإرداة الفرد على التغيير، والخروج من مأزق الاستسلام لزيادة الوزن، وقبول فكرة الامتناع عن الكثير من الطعام، وتأتي أسباب السمنة في الاّتي..

(أولًا).. الإفراط في تناول الطعام، ويرجع السبب في ذلك أن الأفراد ربما يتركون أنفسهم للجوع لفترة طويلة، فعندما يتعرضون هم للجوع فترة طويلة تنتابهم حالة من عدم السيطرة على النفس، فيبدو الأكل شيء شهيًا أمامهم يدفعهم لإلتهام الكثير منه بسرعة، فقبل أن تستطع المعدة إدراك الكمية التي دخلت إليها، ويرسل المخ إشارته بالشبع، يكون الفرد قد أكل كمية كبيرة، يعجز الجسم عن حرقها بعد ذلك، وتعد تلك المشكلة أحد أشهر أسباب السمنة، مما يستدعي القول بان لا نجوع كثيرًا، فنأكل كثيرًا.

(ثانيًا).. كما يجب أن يتبع الفرد حمية غذائية فقيرة بالسعرات الحرارية والدهون، وخاصة الدهون المشبعة التي تكون في الأكلات الجاهزة التي يقوم الفرد بشرائها من الخارج، لذلك يجب أن يلتزم الفرد بوجباته ويهتم بما يأكل من طعام، ويقتصر في الدهون الزائدة على يومٍ واحدٍ فقط، كي لا يرهق جسمه بالدهون، فإن تلك الأطعمة الجاهزة هي أحد أسباب السمنة الرئيسية.

(ثالثُا).. تعد أكبر مشكلة في زيادة الوزن وأخطر أسباب السمنة هي قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة، فإن الدهون المتراكمة في الجسم هذه، ما هي إلا سعرات تراكمت عبر فترة من الزمن لامتناع الفرد عن الحركة وممارسة الرياضة بإنتظام، وذلك لحرق هذه السعرات المخزونة بالجسم، والتخلص منها نهائيًا. فيبدأ الجسم بالاحتفاظ بها لفترة طويلة، وتتراكم المشكلة يومًا بعد يوم، ولن يتخلص الفرد منها إلا بممارسة الرياضة، أو على الأقل المشي لمدة نصف ساعة يوميًا.

(رابعًا).. فقر الجسم للسوائل، فبعض الأفراد يفتقرون السوائل بطريقة شديدة وينسون شرب المياه مما يشكل لهم أزمة كبيرة في حرق الجسم للسعرات الحرارية الموجودة به، مما يجعل هذا أحد أسباب السمنة وزيادة الوزن، وعلى من يريد ان يفقد وزنه القيام بشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا.

(خامسًا).. تعتبر السكريات من أسباب السمنة والتي لا يجب أن نغفلها لأنها تدمر صحة الفرد، وتسبب له أمراض عديدة خاصة الأشخاص المُحبين للحلوى ويأكلونها بشراهة، فالتقليل من السكريات هو الوسيلة الناجحة للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، لذلك يجب على من يرغب في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم أن يستبدل سكريات مشروباته بالسكر البديل الخالي من السعرات الحرارية.

(سادسًا).. النشويات تعتبر النشويات من الأشياء التي تعتبر أحد المشكلات و أسباب السمنة في منطقة الأرداف والفخذين، فإذا أردت التخلص من دهون منطقة الأرداف يجب عليك الامتناع عن تناول النشويات والتخلص من عاداتك في تناولها يوميًا كي تقلل من السعرات المتراكمة في الجسم.

(سابعًا).. البعد عن تناول المشروبات الغازية، هي تلك التي تملىء المعدة وتزيدكم سعرات حرارية، بجانب ذلك هي تؤذي القولون وتضر بصحة الفرد، وتسبب هشاشة في العظام، وهي أحد أقوى أسباب السمنة ومشكلات زيادة الوزن.

(ثامنًا).. الاكتئاب الذي ينتاب الفرد، ويعد الاكتئاب من أسباب السمنة في الجسم وتراكم الدهون، لانه يدفعك إلى تناول المزيد والمزيد من الطعام، وتشعر بزيادة اكتئابك أن لم تأكل، كما أن الاكتئاب يدفعك للجوع والشعر المُطلق بالاحتياج إلى تناول الطعام والتهام الأشياء الممتلئة بالدهون. فلا تترك نفسك للاكتئاب وتجعله يتسلل إلى حياتك.

(تاسعًا).. تناول الطعام ببطىء، يجب على الفرد أن يتناول طعامه ببطىء ويتمكن من المضغ جيدًا، كي لا يتناول كميات كبيرة، فإذا مضغ الطعام جيدًا، وتناول ببطىء، فإنه يعطي فرصة أكبر للمعدة بإدراك الشبع، ذلك كون المخ يحتاج إلى 30 دقيقة حتى يستشعر الشبع من الطعام، وإن تناول الطعام بسرعة تجعلك تأكل أكثر مما يجعل تلك المشكلة أحد أسباب السمنة والتي تضر بالفرد.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.