موضة وازياء

نصائح حول كيفية التعامل مع البشرة الجافة

يعاني أصحاب البشرة الجافة من العديد من المشكلات خاصة مع تغيير الفصول أو التعرض لأشعة الشمس.. تعرف على المزيد.

يعتبر أصحاب هذه البشرة محظوظون في قلة تعرضهم للإصابة بالبثور وحب الشباب، إلا أنهم يتعرضون لبعض المشاكل الآخرى ومنها: بهتان البشرة وعدم نضارتها، تهيج الجلد وسرعة احمراره بمجرد التعرض للشمس، ظهور التجاعيد، وظهور علامات الكبر في السن، بالإضافة إلى الشعور الدائم بعدم الارتياح بسبب خشونة الجلد، كما أن البشرة الجافة عُرضة أكثر للتشقق والحكة.

وفي السطور القادمة، نعرض بعض الأسباب التي تؤدي إلى جفاف البشرة، والتي من بينها:

- تعتبر البشرة الجافة هي أقل البشرات احتفاظًا بالماء، الأمر الذي يؤدي إلى جعل الجلد دائمًا أقل رطوبة وأكثر جفافًا، وبالتالي سرعة ظهور التجاعيد خاصة مع التقدم بالسن.

- تلعب أحيانًا بعض الأدوية التي يتناولها الفرد دورًا سلبيًا على البشرة ومنها الأدوية المُدرة للبول، أدوية الحساسية، أدوية حب الشباب، أدوية آلام المعدة.

- بعض العوامل المرضية قد تؤدي إلى جفاف البشرة، ومن هذه العوامل: حدوث خلل في بعض العمليات مثل قلة نشاط الغدة الدرقية أو عدم قدرة الغدد الدهنية على فرز كميات كافية من الدهون لترطيب الجسم أو بسبب مرض السكري الذي يساهم ظهور أعراض البشرة الجافة.

- كذلك التعرض المستمر للشمس لفترات طويلة أو كثرة تعريض البشرة للمواد الكيميائية المُضرة لها أو سوء واضطراب النظام الغذائى للفرد، فكل هذه العوامل تؤدي إلى جفاف البشرة.

- كما أن هناك بعض العادات الخاطئة التي يقوم بها الفرد دون أن يعلم أن قد تكون سببًا في جفاف بشرته، مثل الاستحمام أكثر من مرة بالماء الساخن، فالماء الحار يساعد على امتصاص كل الدهون من البشرة، وبالتالي جفافها، إلى جانب استخدام الصابون القلوي، أو أنواع الصابون التي تزيد فيها نسبة العطور وتقل فيها نسبة المرطبات.

- وفي ذات السياق، فهناك بعض أنواع الماسكات التي ينصح الأطباء وخبراء التجميل باستخدامها، وخاصة لأصحاب البشرة الجافة، ومن هذه الماسكات: ماسك الخيار، ماسك العسل وماء الورد، ماسك البيض، ماسك الموز، ماسك الزيوت الطبيعية، ماسك اللبن الرائب.

وإليكِ بعض النصائح والإرشادات التي يُنص بإتباعها لأصحاب البشرة الجافة، للحفاظ عليها نضرة بقدر المستطاع:

- يساعد استعمال واقيات الشمس الخاصة بـ البشرة الجافة في الحفاظ عليها من أضرار الشمس.

- استعمال بعض المُرطبات والزيوت كزيت الزيتون وزيت اللوز، حيث تسهم هذه الزيوت في ترطيب خلايا البشرة.

- تجنب التدخين والابتعاد عن المُدخنين، وذلك لأن التدخين يقلل من كمية الأكسجين التي تصل للبشرة، وبالتالي جفافها.

- محاول التقليل من تناول المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على مواد مُنبهة كالنيسكافية والقهوة والشاي، حيث أن تُقلل نسبة الماء بالجسم، وبالتالي جفاف البشرة.

- تنظيف البشرة الجافة باستمرار، عن طريق استخدام مواد تزيد الترطيب بالجلد مثل البانونج، الزعتر، زيت القمح، وإكليل الجبل، أو عن طريق البخار

- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، وخاصة فيتامين "A"، ""C، "E"، وذلك لأن هذه العناصر تساهم في ترطيب البشرة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.