صحة

كيفية التخلص من السمنة في عشر خطوات

تعتبر عملية التخلص من السمنة من المشكلات التي تؤرق كثيرين وتسبب لهم مشكلات عميقة في التساؤل حول كيفية التخلص منها، واتباع الخطوات التي تمكنهم من فقدان كل هذا الوزن المُكتسب عبر فترة طويلة.

إن السمنة هي مرض العصر، عواقبه وخيمة وشديدة وتؤدي بالكثيرين إلى الوفاة، فيجب في البداية أن تدرك عواقب وأضرار السمنة لتعي أهمية التخلص منها تمامًا، والحصول على جسم رشيق ونحيف في فترة زمنية وجيزة وبدون إرهاق وتعب، ولكن عندنا تعلم أن السمنة تعتبر بداية مشكلة السرطان وتصلب الشرايين وضعف عضلة القلب وعدم القدرة على الحركة بشكل منتظم، لذلك يجب على الجميع الإسراع في عملية التخلص من السمنة.

أشارت المؤشرات العلمية أن 70 % من النساء خاصة العرب يعانون من السمنة وخصوصًا من هم فوق الثلاثين من عمرهم، وهم أكثر عرضة لأمراض السرطان والمشكلات التي يتصدرها جهاز المناعة لديهم لذلك فإن عملية السمنة يجب أن تُتخذ على محمل الجد، ويجب أن يعي الفرد كيف يتخلص منها بشكل صحيح.

وفي البداية يجب أن نعلم أسباب السمنة والتي تدمر صحة الفرد وتؤثر على حياته، وتعتبر أهم أسباب السمنة هذه هي الإكتئاب الذي يتعرض له الفرد والذي يدفعه لتناول المزيد من الطعام، وضيق الوقت الذي يدفعك لتناول الوجبات الجاهزة من الشارع وهي تنجم عن عدم تنظيم مواعيد الغذاء ومواعيد الفرد بطريقة صحيحة، كما أن عدم تنظيم الوقت يجعلك تأخذ قسطًا أقل من النوم والذي يدفعك أيضًا لمشكلات أخرى كثيرة ولإلتهام الكثير من الطعام أيضًا، لذلك فإن عملية التخلص من السمنة تتلخص في الابتعاد عن تلك الأشياء مع الابتعاد عن كل ما يفتح شهيتك لتناول الطعام.

ولكي تتخلص من السمنة عليك بإتباع الخطوات التالية بشكل دوري ومنتظم..

- اتباع حمية غذائية مفيدة تمكنك من التخلص من السمنة على أن تكون فقيرة بالدهون ومليئة بالبروتينات، والفيتامينات، والحديد، حتى لا يتأثر جسمك بسبب فقد كميات كبيرة من الطعام، وتعتمد الحمية هنا في أساسها على الخضروات والفاكهة المفيدة عدا الممنوعات منها التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وهي "المانجو والبلح والتين والعنب والموز".

- الابتعاد عن الدهون والنشويات في النظام الغذائي الذي تتبعه، ويجب أن تتناولها مرة واحدة فقط في الاسبوع، كي تفقد الجسم وتزيد من معدلات الحرق فيه دون أن تتسبب في زيادة وزنه، ولكن عندما تتناولها يكون في يومٍ واحد وبكميات محدودة.

- الإلتزام بممارسة الرياضة أو على الأقل الحركة في شكل منتظم يوميًا، أو المشي لمدة نصف ساعة يوميًا، لكي تتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، وزيادة معدلات الحرق فيه، ولا يجب أن تسكن في مكانٍ واحد لساعات طويلة، بل يجب وأن تتحرك دومًا وتلتزم بذلك كي يحرق الجسم ما لديه من شحوم، ويجب أن تقتنع تمامًا أنه بدون رياضة لن تفقد وزنك، فالكثير يتبعون الحميات الغذائية المختلفة لكنها لا تجدي طالما أنهم لم يمارسوا رياضة معينة تمكنهم من ذلك.

- تناول المشروبات الحارقة التي تساعد في التخلص من الدهون بشكل فعال وتزيد من معدلات الحرق في الجسم مثل..
1- الشاي الأخضر: والذي ينقي الجسم من السموم ويساهم بشكل فعال في عملية انقاص الوزن بفاعلية وأمان، والتخلص من الشحوم المتراكمة على مدار سنوات، وعليك أن تتناوله يوميًا كي تشعر بالفارق، ويجب أن تتناول ما لا يقل عن 5 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، إن كنت تريد الحصول على نتائج سريعة ومُذهلة.
2- الجريب فروت: وهو من الفاكهة اللذيذة والتي تسهم بشكل كبير وفعال في عملية انقاص الوزن بفاعلية وأمان، وتمكنك من التخلص من الدهون بشكل كبير وسريع، وتفيدك في أن تحصل على نتائج مهزلة وسريعة خلال أسابيع من تناوله، ويمكنك تناول نصف ثمرة مع كل وجبة تتناولها.
3- القهوة: ففنجان واحد من القهوة في الصباح خالية من السكر يساهم بالكثير في عملية انقاص الوزن، ويجعلك أكثر صحة ونشاط، لعل القهوة هي مفتاحك السحري للتخلص من دهون الجسم المتراكمة هذه.
4- القرفة: المشروب السحري الحقيقي الذي يمكنه القضاء على دهون منطقة الأرداف، وهو يزيد من حرق السعرات الحرارية بفاعلية وأمان، كما انه يعمل كمضاد حيوي للجسم ويفيد جهاز المناعة الدخلي للجسم ويكسبك طاقة زيادة في كل وقت.
5- الزنجبيل: من المشروبات التي تساهم بشكل واسع في عمليات رفع حرق السعرات الحرارية بالجسم، فتناول كوب من الزنجبيل المغلي مع القرفة أو مع لبن خالي الدسم يوميًا، يمكنك من فقدان الكثير من الوزن، ويفيد الجسم أيضًا بكونه صحي وعشب طبيعي.
6- الكمون: وهو من المشروبات التي تساهم بشكل كبير في عملية التخلص من الدهون المتراكمة، خاصة تلك الدهون الراسخة بمنطقة البطن، فهو يساعدك بشكل كبير على التخلص مما تعاني من دهون، وفي وقتٍ قصير، يمكنك غلي مقدار ملعقة من الكمون مع نصف ليمونه وتناولة قبل وجبة الغداء ليمنع امتصاص الدهون فيه.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.