صحة

زيادة إفراز هرمون البرولاكتين يسبب السمنة عند المرأة

من الهرمونات التي تتحكم بالحياة اليومية للمرأة، هرمون الإستروجين، وهو الهرمون الأنثوى الذى يفرزه المبيض.

كشف بعض العلماء عن وجود أكثر من 50 هرمون فى جسم المرأة يتحكمون فى العديد من الأدوار فى حياتها اليومية إلى جانب التحكم الشديد فى حالاتها المزاجية مثل الفرح والسعادة والتوتر والحزن والتعب والإرهاق، هذا بالإضافة إلى أنهم قد يؤثرون على حالاتها الجسمانية من السمنة وزيادة الوزن والدورة الشهرية كذلك النوم والشهية.

ومن الهرمونات التي تتحكم بالحياة اليومية للمرأة، هرمون الإستروجين، وهو الهرمون الأنثوى الذى يفرزه المبيض، ومستوياته المستقرة تعزز الدافع الجنسى والمناعة كما أنه يرسل إشارات إلى كل خلية فى الجسم من ثدييك لعظامك، لكن الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى نزيف بالدورة الشهرية أو مشاكل بالخصوبة وسرطان الثدي، كما أن قلة إفرازه يؤدي إلى هشاشة العظام كما تتعرض الكثير من النساء بعد إنقطاع الطمث حيث يقلل إفرازه تلقائياً.

وهناك هرمون البروجسترون، وهو هرمون أنثوي أيضاً، يتم إنتاجه في المبايضِ، أثناء النصف الثاني من الدورة الشهرية ويساعد على تهيِئة الرحم للحمل، حيث يؤدي إلى زيادة سمك بطانة الرحم وتغذيتها، لإستقبال البويضة التي سيتم تلقيحها إذا إلتقت بالحيوان المنوي، وإذا لم يحدث التلقيح فسينخفض مستوى هرمون البروجسترون، وبالتالى تحدث الدورة الشهرية.

أما هرمون التستوستيرون فهو هرمون ذكري، مشتق من الكوليسترول وهو ضمن مجموعة الأندروجين، وإرتفاع مستوياته يرتبط بتكيس المبايض كما يساعد في ظهور حب الشباب عند المرأة وقشرة الرأس بالإضافة إلى ظهور الشعر الداكن في أماكن غير طبيعية. فى حين يساعد هرمون البرولاكتين في إعداد الثدي لإفراز الحليب بعد الولادة، كما أنه يلعب دوراً هاماً في التحكم في دورة الماء والأملاح داخل الجسم إلا أن زيادة إفرازه يؤدي إلى إضطراب فى الدورة الشهرية، وقلة الشهوة الجنسية، وتأخر الإنجاب، إلى جانب زيادة الوزن.

ومن ناحية أخرى يؤدي قلة إفراز هرمون البرولاكتين إلى إضطراب التبويض وإرتفاع دهون الدم، ومن المعروف طبياً أن هرمون البرولاكتين هو هرمون الحليب، الذي يفرز من الفص الأمامي للغدة النخامية، ويتكون من أحماض أمينية كما يفرز بطريقة منتظمة عن طريق دفعات في الدم خلال اليوم على حسب الحاجة والتوقيت اليومي إليه.

وفd السياق ذاته، يوجد الكثير من الهرمونات الأنثوية المتخصصة التي تؤثر على المرأة منذ بدء حياتهم حتى بلوغهم مروراً بسن المراهقة وصولاً إلى العمر المتقدم، فهي أساسية لأجسامهن في كل مرحلة من مراحل حياتهن المختلفة. ومن الهرمونات الأساسية عند المرأة فهي هرمون الإستروجين والشكل الرئيسي له هو الإستراديول، وهرمون البروجسترون هذا إلى جانب هرمون التيستوستيرون وتُنتج هذه الهرمونات في المبيضين، ولها وظائف محددة في جسم الأنثى.

جدير بالذكر أن هناك إختلافات بين الهرمونات عند المرأة والرجل ، والتي قد لا تكون بتلك الدرجة من التحديد التي يعتقدها البعض، فالهرمون هو مادة كيميائية تُنتج من قبل غدة صماء لها تأُثير محدد على نشاط أعضاء أخرى في الجسم، حيث يمكن تصنيف الهرمونات الأنثوية والذكرية الأساسية على أنها إستروجينات أو أندروجينات. كذلك توجد كلا المجموعتين من الهرمونات الذكرية والأنثوية، عند كل من الذكور والإناث بشكل متماثل إلا أن الكميات هي التي تختلف كثيراً.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.