صحة

واجهي مشكلة النحافة عند الأطفال بخطوات بسيطة

تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة النحافة عند الأطفال، خوفًا من تأثيرها على الصحة العامة للطفل.

أوضح أطباء تغذية الأطفال أنه في الوقت الذي يشتكي فيه الوالدين من زيادة وزن أطفالهم، يعاني البعض الآخر من قلة أوزانهن، الأمر الذي يسبب لهم القلق، وذلك لأن النحافة تؤثر على الجهاز المناعي للأطفال، وتسبب لهم الإصابة بالكثير من الأمراض.

وفي ذات السياق، ترجع النحافة عند الأطفال إلى عدة أسباب؛ قد تكون أسباب وراثية أو مرضية، وربما تكون أسباب مرتبطة بعادات وتقاليد خاصة بالطفل، وفي السطور القادمة سيتم عرض بعضًا من هذه الأسباب:

- يلعب سوء التغذية دورًا كبيرًا في الإصابة بـ النحافة عند الأطفال، ويحدث سوء التغذية نتيجة افتقاد الجسم للعناصر الغذائية التي يحتاجها للبناء والتكوين كـ البروتينات والفيتامينات والألياف والمعادن.

- إتباع الطفل للعادات الغذائية الخاطئة سببًا كافيًا لـ النحافة عند الأطفال، كالإكثار من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وقيمة غذائية قليلة كالدهون والنشويات والسكريات.

- كذلك تعتبر البيئة المحيطة بالطفل ومعدل ممارسته للأنشطة بشكل عام جميعها عوامل تؤثر في وزن الطفل.

- تعرض الطفل لحالات نفسية سيئة قد تسبب النحافة عند الأطفال، فعندما يُصاب الطفل بأمراض كـ الاكتئاب، الإحباط، فقدان الثقة بالنفس، فإنه يفقد شهيته حيث تؤثر هذه الحالات على نشاط المعدة، وبالتالي يُصاب بالنحافة.

- وقد ترجع النحافة عند الأطفال إلى أسباب مرضية، كإصابة الطفل بخلل أو اضطراب في الغدد، أو السكر، أو فرط إفراز الغدة العرقية، مما يؤدي إلى فقدانه الكثير من وزنه، فيبدو الطفل نحيفًا أكثر من اللازم.

- كذلك تلعب العوامل الوراثية والهرمونات دورًا كبيرًا في تحديد شكل الجسم وحجمه، فأحيانًا يرث الأبناء من والديهم السمنة، وأحيانًا آخرى يرثون النحافة وقلة الوزن.

وعلى الجانب الآخر، فهناك عدة طرق للوقاية من مرض النحافة عند الأطفال، ومن هذه الطرق ما يلي:

- إعطاء الطفل كميات كثيرة من الأطعمة التي تحتوي على البروتينات، التي تساعد على النمو كالألبان والبيض، والنشويات والدهون، لإمداده بالطاقة اللازمة التي يحتاجها للنشاط اليومي، بالإضافة إلى الفيتامينات الفاتحة للشهية ومنها فيتامين "ب"، والذي يوجد في الكبدة، التفاح، الموز، واللحوم.

- تساعد الخضراوات والفواكه على الوقاية من النحافة عند الأطفال، فيجب على الأمهات أن تُقدم للأطفال دومًا طبق من السلطة الخضراء مع الوجبات، مع مراعاة تقديمه بأشكال مختلفة لفتح شهية الطفل على الطعام.

- استبدال الشيبسي والشيكولاته والمقرمشات التي يحبها الأطفال بالمكسرات والفواكه المجففة.

- تعاملي مع قلة تناول طفلك الطعام بذكاء، فتجنبي الإلحاح على الطفل بتناول الطعام، حتى لا ينعكس الحال ويكره الطعام، ولكن وضحي له فوائد الطعام وكيف أنه يجعل جسمه قويًا ويجعله متوفقًا في دراسته.

- كما أن هناك بعض الوصفات التي يُنصح بها لعلاج النحافة عند الأطفال، منها: البطاطس بالخضراوات، موز بالعسل، بلح مجفف بالعسل، وشوربة الخضار.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.