طور فريق من الباحثين برنامجاً يجعل الهاتف الذكي يعمل بإيماءات الرأس من دون لمسه بأصابع اليد

يجري المستخدم مكالماته الهاتفية ويستقبلها ويرسل الرسائل النصية والبريد الإلكتروني ويحمل التطبيقات ويمارس الألعاب مثل "الطيور الغاضبة" و"كاندي كراش"، بحركات وإيماءات جبهته فقط.

واختبر الباحثون قدرات هذا البرنامج في الهاتف الذكي الذي أطلق عليه إسم "سمسم" على هاتف "نيكسوس 5" معدل، وأثبت جدارته وكفاءته، وهو قادر على التعرف على الأوامر الصوتية وإيماءات وحركات الرأس بواسطة الكاميرا الأمامية للهاتف الذكي، واعتبر الباحثون أن هذا البرنامج مفيد جداً مع المعاقين وذوي الإحتياجات الخاصة والمصابين بشلل رباعي ومرضى باركنسون غير القادرين حتى على تحريك أطرافهم، مشيرين إلى أن هذه التقنية ستحدث ثورة في عالم التكنولوجيا.

ولا يزال البرنامج قيد التطوير من قبل الباحثين لوضع اللمسات الأخيرة عليه، لدخوله حيز الإنتاج، بحيث يتوافق مع العديد من برامج الهاتف الذكي، بل من الممكن أن يؤدي إلى تدشين هواتف ذكية غير لمسية يتم التحكم فيها عن طريق الرأس فقط، ومن المتوقع أن يُطرح رسمياً بحلول مارس المقبل.

وفي نفس السياق كشفت شركة سامسونج عن سوارها الذكي الصحي الجديد الذي يقيس مستويات ثاني أكسيد الكربون في الدم والذي سيحمل إسم "simband"، وذلك خلال مؤتمر الشركة للمطورين الذي انعقد أمس في سان فرانسيسكو. كما أعلنت الشركة أيضاً عن منصتها الصحية "sami healt" والتي سيعتمد عليها السوار الصحي، وقد وصفته الشركة بأنه سيغني عن أي قطعة صحية أخرى يرتديها المستخدم لمراقبة حالته الصحية ومتابعتها، بحسب موقع "فينشر بيت".

وأوضحت الشركة أن سوارها الذكي يحوي العديد من الأجهزة الإستشعارية الحيوية، فبجانب رصد معدل ضربات القلب، يقيس أيضاً ضغط الدم ومستويات ثاني أكسيد الكربون في الدم، كما قدمت مثالاً، لمريض سكر، مثلاً، يستطيع السوار مراقبة مستويات السكر في دمه وضبطه. وأشارت سامسونج إلى أنها أتاحت منصتها الصحية الذكية للمطورين للبدء في تطوير تطبيقات وبرامج صحية متوافقة معها ومع سوارها الجديد، في خطوة نحو تدشين أجهزة ذكية قابلة للارتداء جديدة تُحسن من صحة مرتديها.

أزاحت سامسونج الستار عن ميزة جديدة للربط فقط بين أجهزتها وخاصة الهاتف الذكي، أطلقت عليها إسم "فلو"، وذلك خلال مؤتمر أقامته الشركة للمطورين. وتتيح هذه الميزة للمستخدم جعل جميع أجهزة الهاتف الذكي متصلة ببعضها البعض، إذ تقوم على ثلاثة عناصر رئيسية هي نقل المحتوى وإرجاء المهام والحصول على التنبيهات.

نقل المحتوى
يستطيع المستخدم نقل المواد مثل مقاطع الفيديو والمستندات الموجودة على أي من أجهزته الذكية بسهولة إلى جهاز آخر للاطلاع عليها سواء فور نقلها أو في وقت لاحق.

تأجيل المهام
يستطيع المستخدم تحديد مهام من أي من أجهزته الذكية وتأجيل أدائها لما بعد الإنتقال للعمل على جهاز آخر، وتوفر له الميزة إمكانية الحصول على تذكير بأداء تلك المهام فور بدء العمل على الجهاز الجديد.

استقبال تنبيهات
تُنبه المستخدم بالمكالمات والرسائل الجديدة الواردة إليه على أي من أجهزة الهاتف الذكي المتصلة، إضافة إلى إمكانية التنبيه بحالات أخرى مثل ضعف البطارية سواء كان المستخدم يعمل على هاتفه الذكي أو جهازه اللوحي أو يشاهد التلفزيون.

هذه الميزة متاحة حصراً على أجهزة سامسونج الذكية سواء من الهواتف أو الحواسب اللوحية أو أجهزة التلفزيون، كما وفرت حزمة تطوير البرمجيات SDK الخاصة بالميزة للمطورين لدعمها في تطبيقاتهم.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.