اقتصاد

غزة: 50 مليون دولار الخسائر الأولية للقطاع الزراعي

الخسائر الأولية التي لحقت بالقطاع الزراعي نتيجة القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة تقدر بنحو 50 مليون دولار

أعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية إن الخسائر الأولية، التي لحقت بالقطاع الزراعي، نتيجة القصف الإسرائيلي المتواصل منذ 20 يوما الأراضي الزراعية في قطاع غزة، تقدر بنحو 50 مليون دولار كحد أدنى.

 

وقال نبيل أبو شمالة، مدير عام التخطيط والدراسات في وزارة الزراعة، إلى أن هذه الخسائر نتيجة استهداف الغارات الإسرائيلية الأراضي الزراعية بشكل مباشر. وأضاف أبو شمالة "وصلت الخسائر في الإنتاج النباتي إلى نحو30 مليون دولار، ناتجة عن تدمير شبكات الرّي، والأشجار والدفيئات وإتلاف المحاصيل والتربة".

 

وتابع أن خسائر الإنتاج الحيواني تقدر بنحو 18 مليون دولار، وأن العشرات من مزارع الأبقار والدواجن والماشية، وخلايا النحل دمرت بشكل كامل. وأوضح أن العشرات من مراكب الصيد دمرت، وبلغت خسائر الثروة السمكية، إلى الآن، نحو مليون دولار.

 

ومنذ الثامن من تموز/يوليو، تشن إسرائيل حملة عسكرية على قطاع غزة، مما أدى إلى سقوط نحو 1060 قتيلا وجرح 6050 آخرين، بينما عدد القتلى بين جنود الجيش الإسرائيلي وصلت الى 43 جنديا كما قتل ثلاثة مدنيين في إسرائيل جراء هجمات الصواريخ.

 

وقال أبو شمالة إن "الحصيلة الأولية للأضرار والخسائر غير المباشرة، تقدر بنحو 250 ألف دولار، كحد أدنى". وأضاف "نتيجة للقصف المتواصل لم يعد المزارعون، منذ نحو 21 يومًا، قادرين على الوصول إلى أراضيهم لري المزروعات وتسميد التربة، وقطف المحاصيل وتسويقها"، مشيرًا إلى أن 2000 دونم  من الحمضيات والخضار معرضة للجفاف.

 

وأوضح أن المزارعين لم يتمكنوا أيضاً من الوصول إلى مزارع الأبقار والدواجن والماشية، لتقديم اللقاحات والعقاقير البيطرية لها. وأشار إلى أن محافظة رفح أكثر المحافظات تضررا من القصف الإسرائيلي للأراضي والمنشآت الزراعية، تليها محافظة خانيونس، جنوب القطاع.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.