نشرت صحيفة غارديان البريطانية أن باحثين اكتشفوا دليلا على الصلة الجينية بالتهاب السحايا، وكيف يمكن للتحولات الجينية -التي تستطيع تحديد ما إذا كان شخص ما مصابا بالمرض- أن تساعد في البحث عن لقاح لسلالات معينة من الجراثيم المسببة للمرض. وقد برزت هذه النتائج بعد دراسة الباحثين الحمض النووي لـ1500 شخص مصاب بالمرض، وخمسة آلاف آخرين غير مصابين، لاكتشاف الحالات الشاذة بين المجموعات المختلفة. يُذكر أن الباحثين تفحصوا نصف مليون متغير وراثي شائع منتشر في الخارطة الجينية -التي تضم المعلومات الوراثية- لدى كل شخص، ووجدوا أن بعض الأشخاص لديهم اختلافات في دفاعاتهم الطبيعية تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض. وكشف الباحثون أن المصابين بالتهاب المكورات السحائية، وهو شكل جرثومي من التهاب السحايا يؤثر في غشاء الدماغ ويمكن أن يسبب الوفاة خلال ساعات، ظهرت عليهم علامات على عدد من الجينات المشاركة في مهاجمة وقتل الجراثيم المغيرة. وقال أستاذ طب الأطفال بجامعة إمبريال كوليدج لندن إن واحدا فقط من أصل كل أربعين ألفا تتطور لديه أعراض المرض، رغم أن معظمنا يحمل شكلا بكتيريا من التهاب السحايا بمرحلة ما. وأكد مايكل ليفين أن دراستهم تصب في فهم أسباب إصابة هذه المجموعة الصغيرة من الناس بالمرض، بينما يظل آخرون محصنين منه. وتشير الدراسة الجديدة إلى أن التركيبة الوراثية للشخص يمكن أن تحدد ما إذا كان سيصاب بالمرض أم لا. وقد تنحو الدراسة إلى حد ما -في شرح سبب قدرة أجهزة المناعة عند بعض الأشخاص- إلى إبقاء الجراثيم تحت السيطرة، بينما يصاب آخرون بالمرض وتتدهور حالتهم بسرعة. يُشار إلى أنه وفي الوقت الذي تستطيع فيه المضادات الحيوية معالجة بعض سلالات جراثيم المكورات السحائية، يمكن أن يصبح المرض خطيرا خلال ساعات.

نشرت صحيفة غارديان البريطانية أن باحثين اكتشفوا دليلا على الصلة الجينية بالتهاب السحايا، وكيف يمكن للتحولات الجينية -التي تستطيع تحديد ما إذا كان شخص ما مصابا بالمرض- أن تساعد في البحث عن لقاح لسلالات معينة من الجراثيم المسببة للمرض.

وقد برزت هذه النتائج بعد دراسة الباحثين الحمض النووي لـ1500 شخص مصاب بالمرض، وخمسة آلاف آخرين غير مصابين، لاكتشاف الحالات الشاذة بين المجموعات المختلفة.
 
يُذكر أن الباحثين تفحصوا نصف مليون متغير وراثي شائع منتشر في الخارطة الجينية -التي تضم المعلومات الوراثية- لدى  كل شخص، ووجدوا أن بعض الأشخاص لديهم اختلافات في دفاعاتهم الطبيعية تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

laboratory.jpg


وكشف الباحثون أن المصابين بالتهاب المكورات السحائية، وهو شكل جرثومي من التهاب السحايا يؤثر في غشاء الدماغ ويمكن أن يسبب الوفاة خلال ساعات، ظهرت عليهم علامات على عدد من الجينات المشاركة في مهاجمة وقتل الجراثيم المغيرة.

وقال أستاذ طب الأطفال بجامعة إمبريال كوليدج لندن إن واحدا فقط من أصل كل أربعين ألفا تتطور لديه أعراض المرض، رغم أن معظمنا يحمل شكلا بكتيريا من التهاب السحايا بمرحلة ما.

وأكد مايكل ليفين أن دراستهم تصب في فهم أسباب إصابة هذه المجموعة الصغيرة من الناس بالمرض، بينما يظل آخرون محصنين منه. وتشير الدراسة الجديدة إلى أن التركيبة الوراثية للشخص يمكن أن تحدد ما إذا كان سيصاب بالمرض أم لا.

وقد تنحو الدراسة إلى حد ما -في شرح سبب قدرة أجهزة المناعة عند بعض الأشخاص- إلى إبقاء الجراثيم تحت السيطرة، بينما يصاب آخرون بالمرض وتتدهور حالتهم بسرعة. يُشار إلى أنه وفي الوقت الذي تستطيع فيه المضادات الحيوية معالجة بعض سلالات جراثيم المكورات السحائية، يمكن أن يصبح المرض خطيرا خلال ساعات.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.