رياضة عالمية
المصدر: الموقع الرسمي لنادي بالستينو

نادي "بالستينو".. حامل راية النضال الفلسطيني في الدوري التشيلي

“أكثر من كونه فريق، بل شعب بأكمله”.. عبارة مكتوبة على قمصان فريق “ديبورتيفو بالستينو” الذي يلعب في الدوري التشيلي لكرة القدم، ويعتبر الداعم الأول للقضية الفلسطينية منذ عشرينيات القرن الماضي.. فما القصة؟


"فلسطين" أو "بالستينو" هو نادي كرة قدم تشيلي، يقع في "سانتياجو"، تم تأسيسه في أغسطس 1920، من قبل مجموعة من المهاجرين الفلسطينيين، حيث يعكس اسم النادي أصل الجالية الفلسطينية بتشيلي.


كم عدد الفلسطينيين في تشيلي؟


دولة تشيلي تضم أكبر جالية فلسطينية في دولة غير عربية بالعالم، حيث يُقدر عدد الجالية الفلسطينية في تشيلي بحوالي نصف مليون شخص.


تأسيس نادي باسم فلسطين


تم تأسيس نادي "بالستينو"، كما ذكرنا في عام 1920، أي قبل أن يتم احتلال فلسطين بـ 27 سنة، وكان الهدف من تأسيسه هو المشاركة في بطولة محلية في مدينة أوسورنو التي تبعد عن العاصمة سانتياجو قرابة ألف كيلو متر.


ولكن بعد مرور ثلاثة عقود فقط على تأسيس النادي، دخل فريق "فلسطين" لينافس في دوري الدرجة الثانية، واستطاع التأهل إلى دوري الدرجة الأولى الممتازة.



المصدر: الموقع الرسمي لفريق بالستينو


قميص بألوان العلم الفلسطيني


ألوان قميص نادي "بالستينو" هي نفس ألوان علم الدولة الفلسطينية، الأحمر والأخضر والأسود.


ما هي بطولات نادي "بالستينو" التشيلي؟


فاز النادي بأول بطولة في عام 1955، بقيادة المدرب الأرجنتيني جييرمو كول، وحقق الفريق لقب الدوري مرتين؛ أعوام 1955 و1978، فاز بلقب الكأس 3 مرات، أعوام 1975 و 1977 و 2018، واحتل المركز الثاني في الدوري أربع مرات عام 1953, 1974, 1986, 2008.


طالع أيضًا: من أبرز نجوم الكرة الداعمين لفلسطين؟


ما هو ترتيب فريق "بالستينو" التشيلي حاليا؟


في الموسم الحالي يحتل الفريق المركز السادس في جدول ترتيب الدوري الممتاز.




كيف يدعم فريق "بالستينو" القضية الفلسطينية؟


نادي بالستينو التشيلي كانت له عدة مواقف عبر خلالها عن دعمه الكامل للقضية الفلسطينية، بعد العدوان الأخير على غزة في أكتوبر من العام الماضي.


أبرزها رفع لاعبي نادي بالستينو التشيلي لافتة ضخمة كتب عليها بـ3 لغات، العربية والإنجليزية والإسبانية، عبارة "أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة" أثناء دخولهم أرضية الملعب قبل انطلاق واحدة من مباريات الدوري المحلي.




وفي فبراير الماضي، أهدى نادي بالستينو قميص الفريق للصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح، الذي فقد زوجته وأطفاله في الهجمات الإسرائيلية على مخيم النصيرات.


وقال نادي بالستينو عبر حسابه على منصة "إنستجرام": "تسلم الصحفي الفلسطيني الشهير وائل الدحدوح قميص فريقنا وعليه خريطة فلسطين التاريخية".





وفي 27 مايو الجاري، قدم النادي واحدة من أقوى مظاهر الدعم، تزامنا مع استمرار الاعتداءات.


وفي مشهد مؤثر دخل لاعبو بالستينو أرض الملعب لمواجهة نادي يونيون إسبانيول، ضمن منافسات كأس ليبرتادوريس، وهم ممسكين بأيدي أشباح الأطفال الفلسطينيين "غير المرئيين" الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.



طالع أيضًا:

وسام أبو علي.. فلسطيني أعاد الحياة للفدائيين في الدوري المصري

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.