صحة

ماذا بعد انقطاع الطمث؟.. مؤشرات وحلول لبداية "سن الأمل"

تشعر النساء عادة بالقلق مع اقتراب بلوغ "سن الأمل" أو مرحلة انقطاع الدورة الشهرية، لما تشتهر به من مضاعفات واضطرابات كثيرة، فكيف تتعامل المرأة مع تلك الفترة؟


::
::


الدكتورة نبال خمايسي مديرة قسم النساء في المستشفى الإنجليزي الناصري، تقول في مداخلة مع برنامج "بيت العيلة" على إذاعة الشمس، إنها تسمي تلك الفترة "العصر الذهبي للنساء"، لأنه ليست كل النساء تشعر بالأعراض المتعبة التي تتداولها النساء فيما بينهن.


كيف تعرف المرأة بقرب انقطاع الدورة الشهرية؟


توضح خمايسي أن معظم النساء تنقطع عنهن الدورة الشهرية بين سن 45 إلى 55 سنة، وقد تحدث طفرات أن تستمر الدورة الشهرية بعد ذلك السن، ويكون ذلك بسبب زيادة في الهرمونات.


وتنصح بأنه في حال استمرت الدورة الشهرية لسن متقدم، أو حدث انقطاع مبكر للطمث قبل سن الأربعين، يجب التوجه لطبيب النساء وإجراء فحوصات للتأكد من عدم وجود مشكلات بالهرمونات أو مشكلات وراثية أو مرضية.


أما عن أعراض قرب انقطاع الطمث فتتمثل أهمها في النزيف الغزير وتقطع وعدم انتظام الدورة الشهرية، والنزيف المستمر طوال الشهر.


وحتى تتأكد المرأة من انقطاع الدورة الشهرية يجب أن تمر سنة كاملة دون أن تأتيها دورتها، وقد تحدث تأخرات وانقطاعات لمدة قد تصل من شهرين إلى 7 أشهر وتعود مرة أخرى، حسب "خمايسي".


أما إذا انقطعت الدورة الشهرية لمدة أكثر من عام إلى عام ونصف وعادت مرة أخرى، حينها تكون هناك مشكلة يجب مراجعتها مع طبيب النساء.


ما أضرار الانقطاع المبكر للدورة الشهرية؟


وتضيف الطبيبة المختصة، أنه من أضرار الانقطاع المبكر للدورة الشهرية، هو نقص الهرمونات التي يفرزها المبيض كل شهر، وهي مهمة لصحة المرأة والمخ تحديدا، ولذلك عند انقطاع الطمث المبكر ينصح الطبيب بتناول الهرمونات المكملة، خاصة عندما تلاحظ المرأة تأثيرا سلبيا على حياتها اليومية مثل اضطرابات النوم.


ما هي الأعراض التي تصيب المرأة بعد انقطاع الطمث؟


تشير الدكتورة نبال إلى أن الأعراض غالبا ما تتمثل تعب مزمن وأرق ونسيان وهشاشة عظام، وأيضا يحدث جفاف في منطقة المهبل والتهابات في البول، وهو العرض الأبرز.


ومن الناحية النفسية قد تضطر المرأة إلى تناول المهدئات لاستعادة التوازن النفسي خاصة مع التعرض للاكتئاب بعد انقطاع الطمث.


أما عن تأثير انقطاع الدورة الشهرية على الحياة الجنسية، قالت خمايسي إن الرغبة الجنسية تقل بعد انقطاع الطمث بسبب نقص الهرمونات، وهو ما يسبب مشكلات بين الزوجين، لكن هناك أدوية لعلاج الرغبة الجنسية.


ونصحت بممارسة الرياضة للنساء خلال تلك الفترة للتخلص من مضاعفاتها الصحية المحتملة، والمحافظة على صحة العظام، ولتقليل الوزن الزائد، الذي يعد من مشكلات ما بعد انقطاع الطمث.


طالع أيضًا

7 نصائح لتخفيف أعراض سن الأمل عند المرأة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.