تغذية المرأة

7 نصائح لتخفيف أعراض سن الأمل عند المرأة

يعبر مصطلح سن الأمل عن نقطة انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة لمدة 12 شهر على التوالي.


 

 ويعتبر انقطاع الدورة الشهرية بمثابة مرحلة جديدة عند كل امرأة، وتحمل تحديات خاصة لها، وتم إطلاق مصطلح "سن الأمل" على هذه المرحلة بدلا من سن اليأس قديما.


::
::



قالت فتحية بشيري، استشارية ومدربة في مجال الغذاء الصحي، إنه من المهم التوعية والدعم النفسي للمرأة في هذه المرحلة التي تتعرض فيها لتغيرات فسيولوجية عديدة، وإتباع إرشادات للتخفيف من الأعراض المصاحبة لها.


وأضافت "بشيري"، خلال مداخلة هاتفية لإذاعة الشمس اليوم الأربعاء، "معظم السيدات يبدأن هذه المرحلة مع دخول سن الأربعين، والبعض الآخر قد يصلون لها في سن الخمسينات، ويصاحبها عدة تغيرات مثل التعرق الشديد والهبات الساخنة".


نصائح للتخفيف من أعراض سن الأمل


  1. فحص هشاشة العظام، للحصول على كمية مناسبة من الكالسيوم وفيتامين "د".
  2. تناول المأكولات التي تحتوي على الألياف مثل الخضروات والفواكه.
  3. إضافة بذور الكتان (مطحونة) على السلطة أو طبق الفطور.
  4. الابتعاد عن الموالح والمخللات التي تزيد من التعرق.
  5. تناول فول الصويا، ما عدا المصابات بسرطان الثدي.
  6. تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة، ومن الممكن استبدالها بقهوة منزوعة الكافيين، أو قهوة الشعير.
  7. ممارسة الرياضة بشكل عام، وخاصة رياضة المشي والتنفس بشكل منتظم.



هل هناك علاقة بين انقطاع الطمث وزيادة الوزن؟

 

تقول "بشيري" إنه لا توجد علاقة حتمية بين انقطاع الطمث وزيادة الوزن، ولكن بعد الوصول إلى سن معين تقل الكتلة العضلية في الجسم، وبالتالي تقل الحركة و معدلات الأيض، الأمر الذي يزيد من أهمية ممارسة الرياضة.


وتنصح السيدات بضرورة تناول سعرات حرارية أقل 200 أو 300 سعر من الاحتياجات اليومية لهن.




أغذية تحسن نفسية المرأة


وتنصح "بشيري" بضرورة تناول الأطعمة التي تنحتوي على الأوميجا 3، وأهمها الأسماك وضرورة تناولها مرتين أسبوعيا، بالإضافة إلى المكسرات والشيكولاتة الداكنة بمعدل معتدل.



طالع أيضا: الهبات الساخنة عند النساء عند بلوغ سن الأمل

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.