عالمي
صربيا تعيد مستوى انتشار قواتها على الحدود مع كوسوفو الى "الوضع الطبيعي"

صربيا تعيد مستوى انتشار قواتها على الحدود مع كوسوفو الى "الوضع الطبيعي"

صربيا تعلن إعادة مستوى حضور قواتها إلى الطبيعي على طول حدودها مع كوسوفو، بعد أسبوع من أعمال العنف، متهمة إياها بالتخطيط "لضم" أراضٍ في شمال الإقليم.

أعلنت صربيا الاثنين انها "أعادت الى الوضع الطبيعي" مستوى قواتها على طول الحدود مع كوسوفو التي اتهمتها بالتخطيط "لضم" أراض تابعة لها في الشمال، بعد تحذير من واشنطن.

وكانت الولايات المتحدة قد حذرت الولايات المتحدة، الحليف الدولي الرئيسي لكوسوفو، يوم الجمعة، من "انتشار عسكري صربي كبير على طول الحدود مع كوسوفو" ودعت صربيا إلى "سحب قواتها".

وكذلك أعلن الناتو، أمس الأحد، أن مهمته العسكرية في كوسوفو، التي تضم 4500 جندي، سيتمّ تعزيزها بـ 600 جندي بريطاني، 400 منهم موجودون هناك بالفعل، في إطار التدريبات.

وفي مواجهة هذا الضغط، أراد رئيس أركان الجيش الصربي إظهار حجم التهدئة من طرف بلغراد، وقال الجنرال ميلان موسيلوفيتش في تصريح للصحافة في بلغراد، إن "نظام عمل الوحدات في المنطقة الأمنية"، على طول الخط الإداري مع كوسوفو، عاد إلى طبيعته".

وأضاف أن "عدد الجنود انخفض من 8350 إلى 4500 بعد أسبوع من أعمال العنف الأخيرة في شمالي كوسوفو". 

وتشهد كوسوفو، الإقليم الصربي السابق الذي أعلن استقلاله في 2008، مواجهات متكررة، وتستمر التوترات هناك بين حكومة كوسوفو والصرب الذين يعيشون بشكل رئيسي في شمال البلاد ويقيمون علاقات وثيقة مع بلغراد.

ونشب صراع في الفترة 1998-1999 في كوسوفو، أودى بحياة أكثر من 10 آلاف شخص وتشريد أكثر من مليون شخص.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.