فلسطيني
Majdi Fathi via Reuters Connect

سلطة قلقيلية تمنع دخول حافلة إسرائيلية محملة بنفايات الى قلقيلية!

منعت سلطة جودة البيئة بالتعاون مع جهاز الضابطة الجمركية في محافظة قلقيلية، اليوم الخميس حافلة تحمل لوحة تسجيل إسرائيلية محملة بإطارات سيارات تالفة ونفايات من دخول المدينة.

قالت سلطة جودة البيئة في بيان صحفي صدر عنها، اليوم الخميس، إنه تم ضبط الحافلة بالتّعاون مع الضابطة الجمركيّة أثناء محاولة دخولها محافظة قلقيلية، وتم إعداد محاضر الضبط والتقرير الفني حسب الأصول، وإعادتها وفقا للإجراءات القانونية المتبعة.

كما ودعت السلطات في محافظة قلقيلية داعية المواطنين إلى الإبلاغ عن أي عملية تهريب للنفايات، لما في ذلك من ضرورة وطنية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق البيئة الفلسطينيّة، والتواصل مع طواقم سلطة جودة البيئة أو بالاتصال على جهاز الضابطة الجمركية وجهاز شرطة البيئة.

وفي هذا السّياق أفاد مسؤولون وخبراء فلسطينيون إن نحو 60٪ من النفايات الإسرائيلية المختلفة يتم التخلص منها في الأراضي الفلسطينية، ما يهدد السكان والمياه والتربة، في مخالفة صريحة للقانون الدولي، وقوانين حماية البيئة.

وأوضحت المصادر أن نحو 98 مكبًا للنفايات الإسرائيلية منتشرة في الضفّة الغربيّة، تستخدم لكب النفايات من داخل إسرائيل، بخلاف عشرات المكبات العشوائية تتخلص فيها المستوطنات من مخلفاتها.

وأضافت المصادر أنّ إسرائيل تتخلص من النفايات الخطرة كالزيوت المحروقة، والمخلفات الكيماوية، والإلكترونية، وغيرها، في الأرضي الفلسطينية، بتشجيع من الحكومة الإسرائيلية.

وتشكل تلك النفايات تهديدا طويل الأمد على البيئة الفلسطينية من تربة ومياه وهواء، وحياة برية، بالإضافة إلى حياة المواطنين، بحسب المسؤولة الفلسطينية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.