نظام تشغيل

ليس من الممكن لجهاز يقوم بعمليات على درجة من التعقيد أن يقوم بعمله من نفسه، انما لابد أن يكون نظامًا برمجيًا لتشغيله ويُمكننا إرساء هذه القاعدة، وهذه القاعدة لا تنطبق إلا على الأجهزة التي تعتمد في عملياتها على المعالجة

نظام التشغيل هو نظام برمجي يقوم بمعالجة العمليات وتنفيذها بالشكل المطلوب ، ثم يعمل على تطويع جهود القطع المكونة للجهاز ويمكن شرح هذا المثال على جهاز الكمبيوتر، جهاز الكمبيوتر هو جهاز ذكي يتكوّن من بعض من المكونات الداخلية، لكن سابقا لم يمكن استخدام الكمبيوتر إلا بكتابة الأكواد البرمجية الطويلة واستمر الأمر على هذا الحال إلى أن ظهرت أنظمة التشغيل مثل ويندوز (Windows) وماك (MacOS)، أما الهواتف الذكية فهي مثل الكمبيوتر مع اختلاف أنظمة التشغيل وأحجام مكوناتها الداخلية، وهذا يأخذنا للحديث عن أهم نظام تشغيل للهواتف الذكية وأكثرها انتشارا حاليا وهو الأندرويد.


ما هو اندرويد؟

الأندرويد (بالإنجليزية: Android) هو نظام تشغيل مفتوح المصدر تملكه شركة جوجل، ظهر الإصدار الأول للأندرويد في عام 2008- ووصل للإصدار رقم 8.1 الآن بمعنى أن عمر نظام تشغيل أندرويد تقريبا عشر أعوام، ان تطوير نظام تشغيل أندرويد يتم من قبل منظمة تسمى بالـ "التحالف المفتوح للهواتف النقّالة" تحت إدارة شركة جوجل، ومن جهة اقتصادية يعتبر نظام تشغيل أندرويد الأكثر انتشارًا على الهواتف الذكية منذ العام 2013م والى يومنا.

نظام تشغيل أندرويد كانت تملكه شركة تحمل نفس الاسم وكانت هي المطور الوحيد له إلى أن اشترتها جوجل في عام 2005م وتم إطلاقه رسميًا في العام 2007م تحت ادارة جوجل. الى الآن تم نشر أكثر من مليون تطبيق على متجر تطبيقات جوجل (Google Play) وتم تحميل هذه التطبيقات أكثر من 50 مليار مرة مما خلق سوقًا جديدًا لأعمال شركات البرمجة والتطوير والأشخاص المستقلين حيث أن الدراسات في عام 2013م أوضحت أن أكثر من 71% من مطوري التطبيقات يستهدفون الأندرويد كسوق أول لهم.

وإذا سألنا "ما هو أندرويد؟" فانه باختصار: نظام تشغيل موجّه للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل باللمس والمبني على نواة لنكس (Linux)، النظام تملكه شركة جوجل ولكنه مفتوح المصدر، لكن الشركة تفرض رسوم على الشركات المصنعة مقابل استخدامه، يشتهر النظام وسط المستخدمين بسهولته وانفتاحه خلافا لـ iOS ويشتهر بين الشركات المصنعة للهواتف بأنه الخيار الأسهل بسبب انخفاض سعره وقوة مميزاته.


مميزات نظام اندرويد

نظام أندرويد له الكثير من المميزات وهو السبب في انتشاره بشكل واسع ومن أهم مميزات الأندرويد هو أنه متوفر لمعظم الشركات لتطويره وتعديله ومن ثم طرحها في هواتفها لذلك نجد أن الأندرويد يختلف من نظام لآخر من ناحية الشكل والمميزات الإضافية فمثلاً يختلف الأندرويد في هواتف سامسونج عنه في هواتف هواوي، لكن ما المميزات التي يتمتع بها مستخدمي الأندرويد في كل الهواتف؟

مفتوح المصدر: الأندرويد هو نظام مفتوح المصدر، بمعنى أنه متاح للتعديل عليه دون أية مسائلة قانونية، وبإمكان الشركات وكذلك الأشخاص سواء كانوا هواة او مطورين أن يقوموا بالتعديل عليه، ولان الأندرويد مفتوح المصدر ساهم ذلك في اكتشاف ثغراته وحلها بسرعة لأن ملايين المطورين يمكنهم الاطلاع على شيفرته المصدرية وهذا بخلاف نظام iOS الخاص بشركة أبل والذي لا يُمكن التعديل عليه.

تعدد المهام: يقدم نظام تشغيل أندرويد خاصية تعدد المهام وهو ما يمكن المستخدم أن يشغّل أكثر من تطبيق في نفس الوقت وأن يقوم النظام بمعالجة عملياتهم في نفس الوقت، هذا كله بجانب العمليات التي يتم إدارتها في الخلفية.

التطبيقات: متجر التطبيقات الخاص بالأندرويد يتوفّر على آلاف التطبيقات والألعاب التي ستغطّي جميع استخداماتك، والجيد أن هذه التطبيقات تزيد وتتطور باستمرار فقليلاً ما يمر شهر دون أن توجد عشرات التحديثات المتوفّرة لتطبيقاتك.

الأمان: على الرغم من أن نظام أندرويد مفتوح المصدر إلا أنه يقدم إعدادات أمنية عديدة للحفاظ على جهازك من الاختراق أو سرقة البيانات، وتقوم جوجل بنفسها بإصدار تحديثات أمنية كل شهر أو إثنين وتقوم الشركات المصنعة للهواتف بإرسال هذا التحديث سريعًا.


سعر هاتف اندرويد

ليس من السهل تحديد سعر موحّد أو متوسط لأسعار هواتف أندرويد، فنظام تشغيل أندرويد مفتوح المصدر وغير مكلف بالنسبة للشركات، وهذا التنوع خلق أجهزة تعمل بأندرويد يصل سعرها لما يقارب الألف دولار وفي نفس الوقت هناك هواتف أخرى تعمل بنظام أندرويد وتكلّف مئة دولار فقط، والسبب في ذلك إلى أن الشركات تقوم بتسعير أجهزتها حسب المكونات الداخلية لها وكذلك تكلفة التصنيع وهامش الربح.

هناك شركات مثل شاومي (Xiaomi) وهواوي (Huawei) تنتج هواتف تعمل بنظام تشغيل أندرويد وبمواصفات متوسطة وبأسعار رائعة، وتقوم سامسونج بنفس الأمر إلا أن هواتف الشركات السابق ذكرها في الفئة المتوسطة عادة ما تكون هي الأفضل لأن سوق الهواتف المتوسطة هو سوقها الأهم على عكس سامسونج، ومن أهم إصدارات سامسونج حاليًا هو هاتف Samsung Galaxy S9 وكذلك هاتف نوت 9.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.