لعدة قرون متعاقبة استخدمت البصمات في التحقيقات الجنائية كوسيلة لتحديد الهوية، وقد اعتبر التعرف على بصمات الاصابع من أهم أدوات التحقيق الجنائي نظرًا لسمتين، ثباتها وتفردها، فكما هو معروف بصمات الشخص ثابتة مع مرور الوقت، بالإضافة إلى ذلك، فإن بصمات الأصابع متميزة لكل فرد، حتى التوائم لهم بصمات مختلفة.


بصمات الاصابع

تعتبر البصمة من أحد أشكال المقاييس الحيوية، وهو العلم الذي يستخدم الخصائص الفيزيائية للناس في التعرف عليهم، حيث تعد بصمات الاصابع حل مثالي لهذا الغرض لأنها لا تحتاج كلفة باهظة لجمعها وتحليلها، وهي ثابتة دائما، حتى مع تقدم العمر.

وبالرغم من أن الايدي والاقدام تحتوي على مناطق متعددة التي بإمكاننا استخدامها لتحديد الهوية، إلا أن بصمات الاصابع تعد الشكل الأكثر شيوعا من القياسات الحيوية لأنها تتميز بسهولة التصنيف والفرز، كذلك يعتبر الوصول إليها سهلًا أيضاً.

تتكون بصمات الأصابع من مجموعة من التلال، تلقب بتلال الاحتكاك، وكل سلسلة من التلال تضم مسامًّا، وهو ما يرتبط بالغدد العرقية تحت الجلد، تترك بصمات الأصابع أثرًا على أي شيء تلمسه تقريبا بسبب هذا العرق الناتج.

تكون مجموعة تلال البصمات، أنماطًا تدعى الحلقات أو الدوامات أو الأقواس:

  • الحلقات: تبدأ من جانب الإصبع، وتسير حولها أو لأعلى، ثم تخرج من الجانب الآخر، وهناك نوعان من الحلقات الشعاعية التي تتجه باتجاه الإبهام، والحلقات الزندية التي تتجه نحو الإصبع الصغير.
  • الدوامات: تشكل نمط دائري أو حلزوني.
  • الأقواس: تتجه للأعلى ثم إلى الأسفل، مثل الجبال الضيقة جدًا.

ينظر الخبراء إلى الترتيب والشكل والحجم وعدد الخطوط في أنماط بصمات الأصابع هذه لتمييز شخص عن الآخر، كما أنها تحلل الخصائص الصغيرة جدًا التي تسمى minutiae، والتي لا ترى بالعين المجردة.




كيفية الكشف عن بصمات الاصابع

خصائص السطح وطرق التجميع

ان خصائص السطح الذي توجد فيه بصمات الاصابع تعتبر مهمةً في تحديد طرق التجميع التي يجب ان تستخدم، الخصائص العامة للسطح هي: مسامي وغير مسامي أملس وغير مسامي خشن، الفرق بين الأسطح المسامية وغير المسامية هو القدرة على امتصاص السوائل، حيث تتسرب السوائل عبر السطح المسامي، بينما تبقى على السطح الغير مسامي.

تضم الأسطح المسامية الورق والكرتون والخشب غير المعالج، بينما تضم الأسطح الملساء غير المسامية الأسطح المصقولة أو المطلية والبلاستيك والزجاج، وتشمل الأسطح الخشنة غير المسامية الفينيل وغيرها من الأسطح.

وفيما يتعلق بالأسطح التي يسهل اختراقها، يقوم العلماء برش المواد الكيميائية مثل النينيدرين على المطبوعات ثم يأخذون صوراً لبصمات الاصابع ، اما الأسطح الملساء غير المسامية، يستخدم الخبراء تقنيات المسحوق والفرشاة، ويتبعه رفع الشريط، بالنسبة للأسطح الخشنة، يتم استخدام نفس عملية المسحوق، ولكن عوضا عن استخدام شريط الرفع المنتظم لهذه المطبوعات، يستخدم العلماء شيئًا ما يدخل في أخاديد السطح مثل رافع الهلام أو Mikrosil (مادة صب السيليكون).


تحليل بصمات الاصابع المجمعة

انه وبمجرد جمع البصمات، بالإمكان أن يبدأ التحليل، ليحدد من خلاله الخبراء ما إذا كانت هناك معلوماتٌ كافيةٌ موجودة في النسخة المطبوعة لاستخدامها في تحديد الهوية، يشمل ذلك تحديد الصفات والخصائص الفردية للطباعة غير المعروفة، خصائص الفئة هي الخصائص التي تحدد الاحتمالات وصولًا إلى مجموعة ولكن ليس الفرد.

هناك ثلاثة أنواع لبصمات الاصابع ، هي الأقواس والحلقات والدوامات، الأقواس هي أقل أنواع بصمات الأصابع شيوعًا، حيث تتواجد لدى حوالي 5٪ من الناس، أمّا الحلقات فهي الأكثر شيوعًا، بنسبة تصل لـ 60-65٪، والدوامات تتواجد لدى 30-35٪ من الناس.

الخصائص الفردية هي تلك الخصائص التي ينفرد بها الفرد، هي اختلافات صغيرة تظهر داخل تلال الاحتكاك ويشار إليها بتفاصيل غالتون، الأنواع الأكثر شيوعًا من تفاصيل غالتون هي التفرعات والنتوء والنقاط والجزر.


مقارنة بصمات الاصابع

بعد القيام بعملية التحليل، تتم مقارنة البصمات غير المعروفة مع البصمات المعروفة، البصمة غير المعروفة هي البصمة التي وجدت في مكان الجريمة، والبصمة المعروفة هي بصمة المشتبه به المحتمل.

أولًا، تتم مقارنة خصائص الفئة، وإذا لم يكن هناك توافق بين خصائص الفئة الخاصة، فسيتم مباشرة التخلص من البصمة الأولى، وتتم مقارنة بصمة أخرى لمشتبه به آخر، أمّا إذا كانت خصائص الصف تبدو متوافقة، يركز الفاحص على الخصائص الفردية وينظر إلى كل سمة فردية بنقطة إلى أن يجد تطابقًا ممكنًا.


تقييم المقارنة

بعد اكمال الفاحص لعملية المقارنة بين بصمات الاصابع، بإمكانه إجراء تقييم ملائم، إذا كان هناك أي فروقات غير واضحة بين بصمات الأصابع غير المعروفة والمعروفة، فباستطاعتنا حينها استبعاد البصمة المعروفة كمصدر، هذا يعني أنه إذا كانت الخصائص الصفية غير متفق عليها، فإن الاستنتاج سيكون هو الاستبعاد.

إذا كانت خصائص الطبقة وكذلك الخصائص الفردية متوافقةً ولم تكن هناك اختلافاتٌ غير مفسرة بين البصمات، فسيكون الاستنتاج هو تحديد الهوية، وفي بعض الحالات، لا يوجد أي من هذه الاستنتاجات ممكن.

في بعض الاحيان لا يكون هناك ما يكفي من التفاصيل حول التلال لإجراء مقارنة فعالة، وهذا يجعل من المستحيل تحديد ما إذا كانت البصمات لنفس المصدر أم لا، في هذه الحالات، ليس بالإمكان الوصول إلى استنتاج وسيكون التقرير “غير حاسم”، وبالتالي، فإن النتائج الثلاثة المحتملة هي الاستبعاد أو التحديد أو غير حاسمة.


التحقق من التقييم

بعد وصول الفاحص الأول إلى أحد الاستنتاجات الثلاثة، يتوجب على فاحص آخر التحقق من النتائج، وأثناء عملية التحقق هذه يتم تكرار نفس الاختبار بالكامل، اذ ان الفاحص الثاني يقوم بفحص متكرر ومستقل عن الفحص الأول، وللوصول إلى تحديد الهوية، يجب أن يتفق الفاحصين معا، أيّ إذا اتفقا، فإن دليل بصمات الاصابع يصبح أقوى بكثير.

تم إنشاء قواعد بيانات مثل نظام التعرف على بصمات الاصابع الآلي كوسيلة لمساعدة فاحصي بصمات الأصابع خلال هذه الاختبارات، تساعد قواعد البيانات تلك في توفير طريقة أسرع للفرز بين التطابقات غير المعروفة، وهذا يؤدي إلى التعرف بشكل سريع على البصمات غير المعروفة ويسمح باستخدام بصمات الأصابع على نطاق واسع كما هو الحال في التحقيقات الجنائية.


من هو محلل بصمات الاصابع

محلل البصمات هو شخصٌ يعمل في مجال الطب الشرعي ويقوم بتحليل بصمات الاصابع التي يتم جمعها من مكان الجريمة، وبإمكاننا أيضًا تسمية محلل بصمات الأصابع باسم “فاحص البصمة الكامنة”، يجمع المحللون الأدلة في مكان الجريمة ثم يقومون بمسحها في قواعد البيانات الوطنية، من أكثر قواعد البيانات شهرة هو نظام التعرف الآلي لبصمات الأصابع التابع لمكتب التحقيقات الفدرالي، والذي تقدم إليه معظم وكالات إنفاذ القانون أي بصمات هم بحاجة لها.

عموما فان وظيفة محلل البصمات عمومًا تحتاج لدرجة البكالوريوس على الأقل، من المفضل أن تكون هذه الدرجة في مجالات العلوم أو الكيمياء أو البيولوجيا، ويستحسن التركيز على الطب الشرعي، ومن اجل ان تكون محللًا معتمدًا لبصمات الأصابع، هناك اختبار من الرابطة الدولية لتحديد الهوية يعرف باسم اختبار شهادة بصمات الاصابع، كما انه بإمكان محللي بصمات الاصابع المعتمدين أن يشهدوا في المحاكمات وأن ينظر إليهم كشاهد صالح.

ليس من الضروري أن يكون محلل بصمات الأصابع على علم كامل بالإجراءات العلمية وإجراءات مسرح الجريمة، ولكن من الضروري أن يكون قادرًا أيضًا على فهم أنظمة الكمبيوتر التي تشارك في الوظيفة، إنه خليط فريدٌ من التخصصات.


ما هي واجبات ومسؤوليات محلل البصمات

تحتاج هذه المهمة القدرة على القيام بالعمل التالي:

  • إيجاد بصمات الاصابع في مسرح الجريمة، وآثار أقدام.
  • الحفاظ على عينات البصمة التي تم جمعها، للتحليل.
  • تحديد وتسمية البصمات التي تم جمعها.
  • استخدم تقنية خاصة لتعزيز وفحص واختبار البصمات في المختبر.
  • تحليل نتائج الاختبار والفحص.
  • إعداد تقارير مفصلة للنتائج.
  • تحميل صور البصمات في قواعد بيانات البصمات ونظام التعرف الآلي لبصمات الأصابع الخاص بمكتب التحقيقات الفيدرالي للمقارنة.
  • تحقق من مطابقة البصمات المعروفة المتاحة.

غالبا ما يكون محللو بصمات الاصابع موظفين حكوميين يعملون لدى مؤسسات، وبالإمكان أيضًا استدعاء محللي بصمات الأصابع لتقديم شهادة خبير محكمة في حالة رفع القضية إلى المحاكمة.


المراجع

Fingerprints، من موقع: www.crimemuseum.org، اطّلع عليه بتاريخ 23-07-2019.


Fingerprint Analyst، من موقع: www.crimemuseum.org، اطّلع عليه بتاريخ 23-07-2019.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.