السبانخ

ينتمي السبانخ إلى الفصيلة القطيفية، ويعود أصل السبانخ إلى إيران، إلّا أنّ الدول الأكثر إنتاجاً له في الوقت الحاضر هي الصين والولايات المتحدة الأمريكية، ويتميز السبانخ بامتلاكه للعديد من المواد الغذائية المفيدة للصحة، واحتوائه على القليل من السعرات الحرارية، ولذلك فقد تمّ استخدامه في العديد من الحضارات على مرّ التاريخ، فقد شاع في حمية البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، كما أنّه قد كان يدخل في العديد من الأطباق المحضرة.


القيمة الغذائية للسبانخ

يعتبر السبانخ من فئة الخضراوات الورقية داكنة اللون، ولونه الأخضر الداكن يدل على انه مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية، مثل:

الحديد ومضادات الاكسدة القوية "الفلافينويد".

مصدراً غنياً جداً بالألياف والعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جداً لمختلف العمليات الحيوية في الجسم.


فوائد السبانخ

  • يحتوي السبانخ على مضادات قوية للأكسدة، مثل الفلافينويدز والكاروتينات، وهي مواد تساعد في محاربة السرطانات وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.
  • يساعد على تقوية جهاز المناعة عموماً، كما ويساعد على محاربة الالتهابات والعدوى باحتوائه على الفيتامينات A ، C ،E وهي مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة.
  • يساعد السبانخ على تنظيم ضغط الدم، إذ يحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم، كما لبعض بروتينات السبانخ دور كبير في منع تضيق الشرايين.
  • يساعد في تعزيز صحة القلب والدورة الدموية، وخفض الكولسترول الضار في الجسم (LDL) وباحتوائه بشكل خاص على اللوتين وكميات كبيرة من الالياف ومضادات الاكسدة.
  • يساعد السبانخ على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وذلك لما يحتوي عليه من كمية كبيرة من الالياف الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الامعاء ومنع الامساك.
  • يساعد السبانخ على مقاومة هشاشة العظام والوقاية منها، إذ يعتبر السبانخ مصدرا للكالسيوم والفوسفور وفيتامين K وكلها عناصر ضرورية لأجل تقوية العظام والحفاظ على كثافتها.
  • يعتبر السبانخ ممتازاً للوقاية من فقر الدم وعلاجه، وذلك نظراً لكونه يعتبر غنياً بالحديد والفوليت المهمين جدا لبناء كريات الدم الحمراء.
  • يستخدم السبانخ في الحميات الخاصة لخفض الوزن، وذلك لكونه غنياً بالألياف التي تساعد على الامتلاء والشعور بالشبع، ناهيك عن أنه قليل في السعرات الحرارية.


أضرار السبانخ

على الرغم من الفوائد الكثيرة والمعروفة للسبانخ، إلا أنه يسبب بعض الأضرار الصحية وهي كما يلي:

  • يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم غير الذائب الذي يضر الكلى، ولذلك يمنع الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى من تناول السبانخ، كما أنه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الأوكسالات التي تسبب الحصوات الكلوية.
  • يؤثر على المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم بطريقةٍ سلبية، لأنه يسبب لهم العديد من المضاعفات غير المرغوبة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله من قبلهم.




يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.