تكلسات الثدي – رواسب الكالسيوم في الثدي

تكلسات الثدي هي رواسب الكالسيوم الصغيرة في انسجه الثدي التي لا يمكن الشعور بها اثناء الفحص الذاتي أو من قبل الطبيب ، ولكن لا يمكن رؤيتها الا من خلال التصوير الشعاعي للثدي.

أنواع التكلسات

رواسب الكالسيوم في الثدي أو تكلس لها نوعان. التكلسات المجهرية هي بقع بيضاء دقيقه جدا من رواسب الكالسيوم في الثدي وكيف تظهر علي التصوير الشعاعي للثدي. وغالبا ما لا ترتبط التكلسات المجهرية بالسرطان ولكن حوالي ثلث الحالات ترتبط بمرحله مبكرة من سرطان الثدي. تبدو التكلسات الكبيرة كنقاط بيضاء كبيره علي التصوير الشعاعي للثدي ، وهي أكبر قليلا من التكلسات المجهرية. في معظم الحالات ، فانها ليست سرطانيه ، مما يعني انها حميده.

تعتمد الإجراءات الاحترافية علي نوع رواسب الكالسيوم في الثدي. إذا كان هناك وجود من التكلسات الدقيقة ، والأطباء قد تنصح تكبير الثدي من المنطقة حيث هناك تكلس ، وتكرار التصوير الشعاعي للثدي في 3 إلى 6 أشهر ، والخزعة الاساسيه من التكلسات ، والخزعة الجراحية التي أجريت باستخدام التعريب ابره. علي الرغم من ان معظم تكلسات الثدي حميده ، عاده ما يراقب الأطباء الاشكال غير المنتظمة أو التكتلات المتماسكة ، والتي قد تشير إلى سرطان الثدي.


خزعة من تكلسات الثدي

رواسب الكالسيوم في الثدي لا تظهر عاده اي كتله لذلك قد يكون من الصعب الاشاره إلى المنطقة التي يحدث فيها تكلس. الخزعة ضرورية باستخدام اي من التقنيات التالية.

يقوم الأطباء باجراء خزعة الابره (الاساسيه) بمساعده الصور التفصيلية لأنسجه الثدي عن طريق ربط التصوير الشعاعي للثدي بالكمبيوتر. تساعد هذه الصور الأطباء علي توجيه ابره إلى منطقه التكلسات وإخراج عينات الانسجه. في خزعة ابره ، يخضع المريض تحت تخدير موضعي لتخدير المنطقة.

الابره أو الأسلاك-توطين مع شق جراحي هو البديل التالي إذا خزعة ابره لم تسفر عن نتائج واضحة أو كان غير ناجح في إخراج رواسب الكالسيوم في الثدي بما فيه الكفاية. هذا الاجراء علي مرحلتين وعاده ما يحدث في نفس اليوم. قد يتم اجراء التعريب في اليوم السابق للعملية في بعض المناسبات.

مطلوب التصوير الشعاعي للثدي ان يكون صوره من رواسب الكالسيوم في الثدي عند القيام باجراء التعريب. يحقن الطبيب مخدرا موضعيا علي المنطقة المتكلسة لتخديره ثم يدخل سلكا رقيقا يتم حقن المخدرات المشعة فيه لاختراق المنطقة المتكلسة.


أسباب التكلسات

رواسب الكالسيوم غير السرطانية في الثدي تنتج عن الكالسيوم المحاط بسائل الكيس الحميد ، وقناه الحليب المتوسعة ، وأصابه الثدي (تكلس نخر الحقيقة بعد الصدمة) ، والتهاب ، وتكلس الجلد الناجم عن جزيئات معدنيه من المساحيق ، مزيلات الروائح ، المستحضرات ، العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي ، تكلس الشرايين وفي الورم الليفي (نمو غير سرطاني).

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.