محليات
pixapay

د.اغبارية للشمس: هناك ضبابية وعدم شفافية بمعطيات نسبة استحقاق الطلاب العرب، لكن المؤشرات مقلقة عن استمرار الفجوة




حول التقرير الذي صدر عن وزارة التربية والتعليم، والتي يبدي صورة ناصعة لنتائج استحقاق البجروت في البلدات العربية، تحدثت اذاعة الشمس مع د.ايمن اغبارية.


وقال اغبارية للشمس حول هذا التقرير: "نحن لا نعرف ما هي النتائج حتى الآن، فهناك ضبابية ولا توجد هناك شفافية في المعطيات، ولا نعرف نتائج الوسط العربي، لا احد يستطيع ان يقول ما هي نسبة الاستحقاق في المجتمع العربي، ونحن نريد معرفة نسبة الاستحقاق في المجتمع العربي، لنعرف النتائج، فلا توجد هناك معطيات كافية".


إعلان

وأضاف: "الحديث يدورعن تقليص الفارق ب 4%، لكننا نتحدث عن فارق 20% بين البلدات المتمكنة اقتصاديا والغير متمكنة اقتصاديا، فوزارة التربية تقسم البلاد الى قائمة تتألف من عناقيد، وغالبية البلدات العربية موجودة في اسفل قائمة العناقيد، اما البلدات المتمكنة اقتصاديا فهي موجودة في اعلى القائمة، والفارق بين هاتين المجموعتين هو 20% بين الخمس الاولى في الاماكن المتقدمة الاولى والسفلى".


وتابع: "من ناحية لا توجد لدينا معطيات كافية لنتحدث عن الموضوع، كما ان هناك مؤشرات مقلقة عن استمرار الفارق والهوة في الفجوة بين التعليم العربي واليهودي".


وحول النتائج التي اظهرت ان هناك تحسنا في نسبة استحقاق الطلاب في البلدات العربية، في بجروت الرياضيات والانجليزية، لـ5 وحدات، قال: "هذه مجرد فرضية، لكننا بحاجة الى ارقام واضحة لنتحدث عن الموضوع، وعلى سبيل المثال بلدة جسر الزرقاء نسبة الاستحقاق بها هي 42.1 %، لكن نسبة البجروت المتميزة التي تؤهل الطلاب للدخول للجامعة هي صفر".

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد