الفِيلُ

تعد الفيلة أكبر الحيوانات الأرضية الحية وهو من فصيلة الفيليات ورتبة الخُرْطُومِيَّات، مدة الحمل لدى الفيل هي 645 يوم, ويوجد نوعين من الأفيال: الفيل الأفريقي والفيل الآسيوي، على الرغم من أن بعض الأدلة تشير إلى أن فيلة الأحراش الأفريقية وفيلة الغابات الأفريقية هي أنواع منفصلة عن بعضها. تنتشر الفيلة في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وجنوب وجنوب شرق آسيا، وتفضل البقاء بالقرب من المياه.


اسم ابن الفيل

يُسمّى ابن الفيل في اللّغة العربيّة الدَّغْفَل.

تلد أنثى الفيل مرّةً واحدةً كلّ 4-5 سنواتٍ، بعد فترة حملٍ هي الأطول بين الثديّيات؛ إذ تصل مدّة الحمل إلى 22 شهراً.

يكون صغير الفيل عند ولادته مُغطّىً بالشّعر، وله ذيل طويل، وخرطوم قصير، ويبلغ ارتفاعه 3 أقدام أي متراً، ووزنه 91كغم تقريباً، ثمّ يزداد وزن الصّغار بمقدار 1-1.3كغم يوميّاً أثناء العام الأوّل، وتستمرّ بالرّضاعة من الأمّهات مدّة عامين أو ثلاثة. تقضي صغار الفِيَلة الوقت في اللعب، وتتعلّم أثناء ذلك استخدام الخرطوم، وتحريك الآذان، والتحكّم بحركة الأقدام.


الحياة في المجموعة

تعيش إناث الفيلة في مجموعات تتشكّل غالباً من إناث فقط، وتقودهنّ الأنثى الأكبر بينهنّ وتدعى الأم الحكيمة، بينما يعيشون الذكور منفردين، أو في مجموعات من الذكور، ويلتقيان في موسم التزاوج، ومدّة الحمل عند الفيلة هي اثنين وعشرين شهراً، تنجب بعدها الأنثى في الغالب صغيراً واحداً ويدعى دغفل، ويمكن أن تنجب توأماً، وأنثى الفيل هي أم حنون جداً، كما أنّ جميع القطيع يتولى حماية الصغار فيه إذ إنّها معرضة لهجوم الأسود، والنمور وغيرها من الحيوانات المفترسة، ويبقى الصغير معتمداً على أمّه في السنين الثلاث الأول من عمره، فدماغه يكون غير مكتمل النمو، كذلك لا يعرف التقنيّات المتبعة للحياة مثل الأكل والشرب وترطيب الجسم، ويمكن للفيل أن يعيش لحوالي سبعين سنة، ويظهر الفيل تعاطفاً واضحاً لآخر ميت من قطيعه.


صفات الفيل

  • يتميز الفيل بالذاكرة القوية التي تعي الأشياء والأماكن لسنوات عديدة، ويستفيد من ذاكرته تلك في الوصول إلى موارد المياه في فترات الجفاف التي قد تمتد لسنوات في أفريقيا.
  • حاسة الشم القوية التي تمكنه من شم الرياح للتعرف على مصادر المياه وكذلك الأعداء على ندرتها فلا تخشى الفيلة حتى الأسود.
  • تحب الفيلة التمرغ في الوحل والطمي ورش التراب على ظهورها فذلك يحميها من حرارة الشمس الحارقة وتمنع عن ظهورها الحشرات المزعجة.
  • فترة حمل أنثى الفيل من 18 شهر إلى 22 شهرا ، ويسمى ولد الفيل باللغة العربية الفصحى "دغفل"، وهي تحن على ولدها كثيراً وتدافع الأنثى الكبيرة قائدة القطيع عن جميع الصغار في حالة تعرضهم للخطر وبالأحرى فإن الصغار مسؤولية القطيع بأكمله يدافعون عنهم حتى لو لم يكونوا أولادهم. وقد تنجب الفيلة توأماً ففي هذه الحالة تحتاج إلى دعم جميع أفراد القطيع لرعاية الصغيرين.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.