الأسد

يعد الأسد من حيوان من الثدييات، من رتبة آكلات اللحوم، من عائلة السنوريات، وجنس النمور، الذي يضم بالإضافة إلى الأسود كلاً من الجاغوار، والنمور، والفهود، وهو ثاني أكبر السنوريات بعد النمور، ويمتلك الأسد جسماً عضلياً طويلاً، ورأساً كبيراً، وأقداماً قصيرة، ويعد أكثر نشاطاً خلال الليل. وتعيش الأسود ضمن مجموعات كبيرة يحكمها نظام الأسرة من الذكور والإناث والأطفال التي تنتمي إلى عائلة واحدة.


صفات الأسد

  • يتميز جسمه بتركيبة خاصة تعطيه القوة اللازمة ونلاحظ أن أطرافه الأمامية تمتاز مرونة عضلاتها مما تكسبه أيضا قوة يتمكن من الانقضاض على فريسته وطرحها أرضاً.
  • يتمتع الأسد بجلد ناعم الملمس وفروه ذهبي اللون وتتميز الذكور بوجود غرة بنية اللون ضاربة للصفرة.
  • يمتلك كفوف ضخمة في نهايتها مخالب معقوفة حادة تمكنه من الامساك بالفريسة والتشبث فيها وحين لايحتاجها يتم إرجاعها إلى داخل غشاء في كفه.
  • يزن متوسط ذكر الأسد مابين 160 و180كغ، ويصل وزنه إلى 230 كغ، ويبلغ طوله حوالي ثلاثة أمتار من قمة الأنف الى نهاية الذيل، ويبلغ ارتفاعه حوالي متر واحد، أما اللبؤة فيصل متوسط وزنها من 110 إلى 140كغ، وهي أصغر حجماً من الذكر وأقصر بحوالي 30 سم. تبلغ ذكور الأسود النضج الجنسي بحلول عامها الثالث، وتصبح قادرة على الإستيلاء على زمرة خاصة بها بحلول عامها الرابع أو الخامس وتبدأ بالشيخوخة عندما تبلغ العام الثامن.
  • بعد استيلاء ألأسد على الزمرة يقوم بنشر خليط من البول وبعض الروائح على الشجيرات ضمن منطقته التي يبلغ قطرها 40 كم لمنع بقية الأسود من الاصطياد ضمن هذه المنطقة المحظورة، وأي تجاهل لهذا التحذير سيؤدي إلى نهاية قاتلة. تعتمد الأسود الذكور في صيد الفرائس على الإناث ونادراً ما يشارك الأسد الذكر في الصيد لكنه هو من يتقدم في تناول طعام الفريسة ثم يليه بقية أفراد الزمرة، ويستطيع تناول طعام وزنه 35 كجم بواسطة أسنانه الحادة ويقوم بابتلاع اللحم من دون أن يمضغه.
  • تعتبر الأسود حيوانات كسولة تقضي معظم وقتها في النوم والراحة، حيث تنام وقتاً طويلاً بعد تناول وجبة دسمة ثقيلة. 


حقائق عامة عن الأسود

  • يمكن للأسد أن ينام عشرين ساعة يومياً. يمكن أن يعيش الأسد المقيم في حديقة الحيوانات حتى يبلغ أوائل العشرينات من العمر، بينما تعيش اللبؤة في البرية حتى عمر 16عاماً، ولا يتجاوز عمر الذكر في البرية عادة 12 عاماً.
  • يمكن الاستدال على عمر الأسد عن طريق النظر إلى لون اللِّبْدة المحيطة بوجهه؛ فكلما كانت داكنة أكثر كان الأسد أكبر عمراً.
  • يمكن سماع صوت زئير الأسد على بعد 8كم تقريباً. يُعرف الأسد بلقب أسد الغابة، إلا أنه يعيش فعلياً في الأراضي العشبية، والسهول، وقد يعود السبب في ذلك إلى ارتباط قارة أفريقيا عادة بالغابات الكثيفة.
  • يتولى الأسد الذكر مهمة الدفاع عن المجموعة، بينما تتولى اللبؤة عادة مهمة الصيد، ويكون الأسد في العادة هو من يأكل أولاً.
  • تعد الأسود النوع الوحيد من القطط الذي يكوّن مجموعات اجتماعية، خلافاً للقطط الأخرى التي تعيش منفردة، وتتكون هذه المجموعات عادة من حوالي خمس إناث، وذكرين، وأطفالهم، وقد يصل عدد المجموعة الواحدة إلى أربعين فرداً، وتبقى الإناث عادة في المجموعات التي وُلدت فيها مدى الحياة.
  • يستطيع الأسد الركض بسرعة 22.4م لكل ثانية تقريباً، والوثب مسافة تقدر بنحو 11م تقريباً.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.