• تُعد طريقة التحكم في أحجام الوجبات هامة في عملية التحكم في وزن الجسم حيث إن الوزن يُحدده إجمالي استيعاب الجسم من السُّعرات. فالتغذية الصحية، من خلال استخدام فلسفة أرسطو، تكون عبارة عن المتوسط المرغوب فيه بين أقصى زيادة وأقل نقص)فرط التغذية وسوء التغذية)، وهي الفلسفة المعروفة "بفلسفة الاعتدال."


  • فطريقة التحكم في أحجام الوجبات هي عبارة عن تناول قدر متزن ومتنوع من الأغذية الصحية المختلفة.


  • ويتم استخدام الأهرام الغذائية  كوسيلة مرئية لمساعدة البشر على اتباع نظام غذائي متنوع والتحكم في أحجام الوجبات.


  • فالإخفاق في اتباع طرق التحكم في أحجام الوجبات غالبًا ما تسببه عوامل وِجدانية مثل الحالة المزاجية الكئيبة أو المَلَل. ولتجنب فرط التغذية المتأثر بالعواطف، قد يكون من المفيد عمل مخطط مسبق للوجبات واستخدام أطباق أصغر حجمًا.



  • ويمكن تقدير أحجام الوجبات من خلال استخدام أشياء كعلامة مرجعية. وتتمثل إحدى طرق تحديد حجم الوجبة في مقارنتها بحجم راحة اليد. فعلى سبيل المثال ينبغي ألا يزيد حجم وجبة البروتين الصحية عن حجم قطعة لحم يمكن إخفاؤها في راحة اليد. ويُمكن قياس وجبات السكريات مثل الباستا (pasta) من خلال القبَضَات. فالوجبة الصحية من الباستا ينبغي ألا تزيد عن حجم قبضة واحدة.

 

نصائح:-

اجعل وجباتك ترتكز على الأطعمة النشوية

يجب أن تشكل الأطعمة النشوية حوالي ثلث الأطعمة التي تتناولها. تشمل الأطعمة النشوية البطاطا، و الحبوب، المعكرونة، الأرز و الخبز. عليك اختيار أصناف الحبوب الكاملة (أو أكل البطاطا مع قشرتها) إذا أمكنك ذلك: فهي تحتوي على المزيد من الألياف، و يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. يجب على معظمنا تناول المزيد من الأطعمة النشوية: حاول إضافة صنف غذاء نشوي واحد على الأقل في كل وجبة رئيسية. يعتقد بعض الناس أن الأطعمة النشوية تسبب السمنة، و لكن بالقياس إلى الدهون فهي تحتوي على أقل من نصف السعرات الحرارية. اعرف المزيد عن الأطعمة النشوية.



تناول الكثير من الفاكهة والخضروات

ينصح بتناول خمس وجبات على الأقل من أنواع متنوعة من الفاكهة والخضروات يومياً. و هو أمر أسهل مما يبدو. حيث يعد كوب واحد من عصير الفاكهة غير المحلى 100٪ وجبة واحدة، كما أن الخضروات المطبوخة في الأطباق تحتسب أيضاً.



ربما عليك أن تقوم بتقطيع الموز مع حبوب الافطار، أو تستبدل الوجبة الخفيفة التي تتناولها في منتصف الصباح للحصول على بعض الفاكهة المجففة؟ لمعرفة المزيد في قم بزيارة 5 حصص في اليوم .


تناول المزيد من السمك

السمك مصدر جيد للبروتين و هو يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن. حاول تناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع، بما في ذلك وجبة واحدة على الأقل من الأسماك الزيتية. إذ أن الأسماك الزيتية غنية بدهون الأوميغا 3، و التي قد تساعد على الحد من أمراض القلب.


يمكنك الاختيار بين الأسماك الطازجة أو المجمدة أو المعلبة: و لكن تذكر أن الأسماك المعلبة والمدخنة يمكن أن تحتوي نسباً عالية من الملح. و تشمل الأسماك الدهنية سمك السلمون، الماكريل، التراوت، الرنجة، التونة الطازجة، السردين و سمك الرنكة. وتشمل الأسماك غير الدهنية سمك الهادوك، سمك موسى، الكولي، سمك القد، التونة المعلبة، السكتي و الهاكي. يجب على أي شخص يتناول السمك بانتظام محاولة اختيار أوسع تشكيلة ممكنة.



التقليل من تناول الدهون المشبعة و السكر

نحتاج إلى بعض الدهون في طعامنا. و لكن من المهم أن نولي اهتماما لكمية و نوع الدهون التي نأكلها. هناك نوعان رئيسيان من الدهون: المشبعة وغير المشبعة. يمكن لكمية كبيرة من الدهون المشبعة زيادة كمية الكوليسترول في الدم، مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب. توجد الدهون المشبعة في كثير من الأطعمة، مثل الأجبان الصلبة، الكعك، البسكويت، السجق، القشطة، الزبدة، شحم الخنزير و الفطائر.



حاول أن تخفض من تناولك لهذه الأطعمة، و أن تختار الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة بدلا من الدهون المشبعة، مثل الزيوت النباتية، الأسماك الزيتية و الأفوكادو. لاختيار أصح، يمكنك استخدام كمية صغيرة من الزيت النباتي أو دهون قليلة الدسم بدلاً من الزبدة، الشحم أو السمن. عندما تتناول اللحوم، عليك تناول حصص محددة و إزالة أي دهون واضحة. تعلّم أكثر عن ذلك، و احصل على نصائح حول تخفيض تناول هذه الأطعمة، في تناول دهون مشبعة أقل.



تناول كميات أقل من الملح

حتى لو لم تضف الملح إلى طعامك، فقد تفرط في تناوله. حوالي ثلاثة أرباع الملح الذي نأكله موجود أصلا في الطعام الذي نقوم بشرائه، مثل حبوب الإفطار، الحساء، الخبز و الصلصات. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الملح إلى ارتفاع ضغط الدم. لدى الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فرصة أكثر للإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية. استعن بالملصقات الغذائية لمساعدتك على خفض كميات الملح التي تتناولها. تعد نسبة 1.5 غ من الملح فما فوق في كل 100 غ من الطعام نسبةً مرتفعةً من الملح. على البالغين والأطفال فوق 11 سنة تناول ما لا يزيد عن 6 غ من الملح يوميا. و ينبغي على الأطفال الصغار تناول أقل من ذلك. لمعرفة المزيد عليك زيارة الملح: الحقائق.



لا تهمل وجبة الإفطار

يهمل بعض الناس وجبة الإفطار لأنهم يعتقدون أن ذلك يساعدهم على إنقاص وزنهم. في الواقع، أظهرت الأبحاث أن تناول وجبة الإفطار يمكن أن يساعد بالتحكم بالوزن. تعد وجبة الإفطار الصحية جزء مهم من نظام غذائي متوازن، ويقدم بعض من الفيتامينات والمعادن التي نحتاجها لصحة جيدة. تعد حبوب الإفطار الكاملة، مع الفاكهة المقطعة وجبة إفطار لذيذة ومغذية.



القيمة الغذائية للوجبات الغذائية

يجب مراعاة القيمة الغذائية لكل وجبة علي حدة وكذلك لوجبات اليوم كله كوحدة وللتأكد من أن الوجبات اليومية تكمل بعضها البعض لتعطي الجسم كل احتياجاته . وتبعا لما ذكر سابقا من تقسيم الأغذية الي ثلاث أقسام فإن :

  • أغذية البناء: اللحوم – الأسماك – البيض – الجبن – الألبان بأنواعها – البقول كالفول والعدس والحمص وفول الصويا والمكسرات.


  • أغذية الوقاية: الخضروات مثل الكرنب والبامية والفجل والخس والطماطم , والفواكه كالبرتقال والعنب والبلح والموز والتين والكمثري.


  • أغذية الطاقة والحرارة: الحبوب – الخبز – الأرز – المكرونة – البطاطس – البطاطا – الكعك – الفطائر – الكسكسي – المربي – السكر – العسل – الدهون – الزيوت.



تحتوي الوجبة الكاملة علي صنف وأكثر من كل قسم من الأقسام الثلاثة السابقة , وعند تكوين الوجبة تتبع عادة الخطوات التالية :


  • يختار صنف أو أكثر من أغذية البناء , ونظرا لأن أغذية البناء غالية الثمن نوعا ما فهناك احتمال نقصها في غذاء محدودي الدخل , ولذلك يجب التأكد من وجودها بكميات كافية . ويمكن في كمثل هذه الحالات تقديم أغذية البناء الرخيصة الثمن مثل الجبن والألبان المنزوعة الدسم والقول بأنواعها وتعطي أهمية خاصة لأغذية البناء وكمياتها في وجبات الأطفال والحوامل والمرضعات .



  • بعد اختيار أغذية البناء يختار صنف أو أكثر من أغذية الوقاية ويراعي أن يكون جزء منها طازجا غير مطهي للتأكد من حصول الجسم علي كفايته من فيتامين (ج) .



  • يضاف للوجبة الأصناف الملائمة من أغذية الطاقة والحرارة كالخبز أو الأرز .. الخ . هذا بالإضافة الي الزيوت والدهون التي تستعمل عادة في عمليات الطهي .



بهذا التكوين نضمن الحصول علي وجبة كاملة , ولكن لا يكفي وجود جميع المواد الغذائية بالوجبة بل يجب تتوفر هذه المواد بالكميات المناسبة للأشخاص المعد لهم الغذاء حسب السن والجنس ونوع العمل.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.