الأرانب

الأرانب من الثدييات وتمتلك ذيل قصير وآذان طويلة مميزة, لها العديد من الأنواع منها النوع الأوروبى وتتكون من 305 سلالة في العالم كما تشمل الأرانب ثلاثة عشر نوع بري. الأرنب حيوان مألوف في جميع أنحاء العالم كحيوان بري أو مستأنس مع الماشية والحيوانات الأليفة.

معلومات عن الأرنب

  • يجرى أرنب القطن الأبيض على شكل متعرج وتصل سرعته إلى 18 ميل في الساعة.
  • يمكن أن تنمو آذانهم إلى 10 سم وهذا الطول الممدود يسمح لهم بسماع المفترسات التي قد تقترب بشكل أفضل.
  • يتم التخلص من حرارة الجسم الزائدة من خلال الأوعية الدموية الموجودة فى آذانهم.
  • تدور كل عين حتى 360 درجة وهذا يسمح لهم بالنظر خلفهم دون أن يديروا رؤوسهم.
  • الأرانب لا تحصل على الكثير من الغذاء من نظامهم الغذائي , وغالباً ما يأكلون برازهم للوصول إلى أي غذاء متبقى لم يهضمه الجهاز الهضمي.
  • يبلغ عمر الأرنب حوالي 8 سنوات فى البرية ، أما الأرانب التى يتم تربيتها يمكن أن تعيش ما بين 10-12 سنة.
  • أسنان الأرنب لا تتوقف أبدا عن النمو , ويعتقد كثير من الناس أنهم بحاجة إلى مضغ الطعام للحفاظ على أسنانهم في حين أنهم يستمتعون بالمضغ.
  • تولد الأرانب وأعينهم مغلقة وبدون فرو.
  • لا يمكن أن تتقيأ الأرانب ، لذلك من المهم جدًا إطعامهم طعامًا صحيًا ومناسبًا لهم.
  • تعيش الأرانب في مجموعات.
  • يعيش أكثر من نصف أرانب العالم في أمريكا الشمالية.


حجم الأرانب

حجم الأرانب صغير نوعاً ما ويصل حجم بعض الأرانب إلى حجم قطة, وبعضها يمكن أن ينمو ليكون كبيرًا مثل طفل صغير . أما الأرانب الصغيرة مثل أرانب الأقزام يمكن أن تكون أقل من 20 سم في الطول وتزن أقل من رطل

تنمو الأنواع الأكبر إلى 50 سم وتزن أكثر من 10 رطل أى 4.5 كيلوجرام , أما أكبر سلالات الأرانب وهى العملاق المتقلب يتجاوز وزنه 5 كجم .


نسل الأرانب

تشتهر الأرانب بكثرة الإنجاب حيث تلد من ثلاث إلى أربع مرات كل عام , وهذا لأن 15% فقط من الأرانب الرضيعة تموت عادة بعد سنة من ولادتها . لذلك تلد الأرانب عدة مرات لتعوض ما يفقد من الصغار

ينتج كل حمل ما بين ثلاثة وثمانية صغار, ويطلق عليهم اسم “القطط” وبعد أربعة إلى خمسة أسابيع يمكن للعديد من الصغار الإعتماد على أنفسهم .


غذاء الأرانب

الأرانب من الحيوانات العشبية , هذا يعني أن لديهم نظام غذائي نباتي ولا يأكلون اللحوم . ويشمل غذائهم على الحشائش والبرسيم وبعض النباتات الأخرى مثل البروكلى وبراعم بروكسل , بالإضافة إلى تناول الفواكه والبذور والجزر والبراعم ولحاء الأشجار .


موطن الأرانب

تنشئ الأرانب البرية منازلها الخاصة من خلال حفر الأنفاق في الأرض وتشمل غرف للتعشيش والنوم ولديهم أيضا مداخل متعددة للهروب السريع . يمكن أن يصل عمق النفق إلى 3 أمتار تحت الأرض 

تحتل الأرانب معظم المناطق البرية في العالم بإستثناء جنوب أمريكا الجنوبية ، وجزر الهند الغربية ، ومدغشقر ، ومعظم الجزر جنوب شرق آسيا

تحتاج الأرانب المحلية إلى بيئة منظمة لحمايتها ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاض حرارة الجسم وعلى الجانب الأخر نجد الأرانب البرية لا تعانى من هذه المشكلة حيث تصنع منازلها في درجات الحرارة المختلفة . يمكن العثور على الأرانب البرية في الغابة والمروج والمراعي والصحارى والتندرا والأراضي الرطبة


النظام الغذائي للأرانب

تعد الأرانب من الحيوانات آكلة الأعشاب والتي لا تتناول اللحوم على الإطلاق، وهي تتغذى على الأعشاب، والنفل، وبعض النباتات الصليبية،؛ مثل: البروكلي، وبراعم بروكسل، كما قد تأكل الفواكه، والبذور، والجذور، و البراعم، ولحاء الأشجار.


الصغار

تكون الأرانب حديثة الولادة عارية، وعاجزة، وعمياء، ولا تهتم الأمهات بشكل كبير بأطفالهم، ويرضعن صغارهن مرة واحدة فقط في اليوم، لمدة بضع دقائق فقط؛ لذلك يعد حليب الأرانب غنياً جداً بالعناصر الغذائية، وهو يعتبر الأغنى مقارنة بحليب جميع الثدييات الأخرى؛ لتعويض النقص في الاهتمام، وتُفطم الارانب عادة عن الرضاعة بعد شهر واحد فقط من الولادة تقريباً، ولا يشارك الآباء في رعاية الأبناء في العادة.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.