المعجزة: هي امر غير معتاد الحدوث ينزلها الله سبحانه وتعالى على احد رسله او أنبيائه حتي تكون دليل علي نبوته.

وينزل الله سبحانه وتعالى بهذه المعجزات على انبيائه لتكون تحدي لقوم هذا النبي في حالة اعراضهم عن الدعوة والأصرار على الأشراك بالله تعالى. ومن صفات المعجزات الربانية التي انزلها الله سبحانه وتعالى على رسله ان تكون خارقة للقوانين الدنيوية مما يؤدي بعقل الانسان الى قبول المعجزة المنزلة من عند الله والايمان بالله سبحانه وتعالى وبرسوله الذي انزله الله اليه والي قومه للهداية.



• ومن المعجزات التى انزلت على الرسل والانبياء القدرة على احياء الموتي والقدرة على قلب العصا الى ثعبان وعدم الاحتراق بالنار وقد اشار رسول الله صلى الله عليه وسلم الى ذلك في حديثه الشريف روى البخاري ومسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَا مِنَ الْأَنْبِيَاءِ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا قَدِ اُعْطِيَ مِنَ الْآيَاتِ مَا مِثْلُهُ آمَنَ عَلَيْهِ الْبَشَرُ، وَإِنَّمَا كَانَ الَّذِي أُوتِيتُ وَحْيًا أَوْحَى اللهُ إِلَيَّ ، فَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَكْثَرَهُمْ تَابِعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) .

 


تعريف الرسُل والأنبياء

  • الرُسل: هم الأشخاص الذين أرسلهم الله برسالاته السماوية، وأمرهم بَدعوة الناس لها كما جاء في الآيه 36 من سُورة النَحل: ﴿ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ ﴾، وكما ذُكر أيضًا في الآيه 44 من سُورة المُومنون: ﴿ ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَسُولُهَا كَذَّبُوهُ ﴾.


  • بينما الأنبياء: هم الأشخاص الذين بَعثهم الله إلى قوم مؤمنين بِرسالة أحد الرُسل ليساعدهم على تَقوية إيمانهم، وتَصحيح أخطائهم، ويَكون قُدوة لهم مثل النبي إسحاق عليه السلام.



معجزات الأنبياء -عليهم السلام- 


مُعجزة آدم عليه السلام

كانت مُعجزة آدم عليه السلام هي مَعرفة الأسماء. كما ذُكر في الآيه 31 من سُورة البقرة: ﴿ وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴾.



معجزة سيدنا صالح عليه السلام

طلب ثمود قوم سيدنا صالح عليه السلام منه ان ياتي بمعجزة حتي يتمكنوا من تصديقه واتباع ما انزله الله سبحانه وتعالى به فاستجاب الله سبحانه وتعالي فأرسل الى صالح عليه السلام ناقة خرجت من بين الصخور. فامن البعض من قوم سيدنا صالح عليه السلام وكفر معظم القوم بل واتفقوا عل قتل هذه الناقة وقاموا بقتلها حتي أبادهم الله سبحانه وتعالى جزاء لهم بما كفروا وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز : ” وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ. مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ. لَكُمْ آَيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا. بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ “.


معجزة سيدنا ابراهيم عليه السلام

كان قوم سيدنا ابراهيم عليه السلام يعبدون الاصنام وحتي يثبت لهم سيدنا ابراهيم عليه السلام انهم لا يعقلون قام بتحطيم اكبر الاصنام حجما. وحتي يعاقبه قومه جاءوا به لسؤاله ثم قرروا ان يحرقوه بالنار لمعاقبته على تحطيمه لأكبر اصنامهم حتي جاءت المعجزة من عند الله سبحانه وتعالى ولم تقم النار باحراق سيدنا ابراهيم عليه السلام وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز : (قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ*قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ)



معجزة سيدنا موسي عليه السلام

ارسل الله سبحانه وتعالى سيدنا موسي عليه السلام الى فرعون وقومه الذين قد اشتهروا بالسحر فجعل الله سبحانه وتعالى معجزة موسي عليه السلام هي العصا التي يملكها التى هزم بها السحرة عندما القاها وتحولت الى حية كما جاء في القران الكريم في قوله تعالى : {وما تلك بيمينك يا موسى. قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى. قال ألقها يا موسى فألقاها فإذا هي حية تسعى}. كما ان من المعجزات التى بعث الله تعالى بها في عصا موسي هي عندما شق بها البحر حتي يغرق فرعون واتباعه من الكفار.



معجزة سيدنا عيسي عليه السلام

اما عن المعجزات التى انزلها الله سبحانه وتعالى على سيدنا عيسي عليه السلام هي تمكينه من احياء الموتي باذن الله تعالى وتمكينه من شفاء الابرص وشفاء الاعمي كما مكن الله سبحانه وتعالى عيسي عليه السلام من صنع تماثيل من طين وعندما ينفخ بها يقوم باحيائها باذن الله تعالى وقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز قال تعالى: {ورسولاً إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآية من ربكم أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرًا بإذن الله وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيي الموتى بإذن الله وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين}



ومن المعجزات الاخري التى انزلها الله تعالي على عيسي عليه السلام هي المائدة التي انزلت من السماء بعد قيام قومه بالالحاح عليه ليطلب من الله تعالى ان ينزل عليهم المائدة من السماء كما قال الله تعالى في كتابه العزيز : {إذ قال الحواريون يا عيسى بن مريم هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء قال اتقوا الله إن كنتم مؤمنين. قالوا نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا ونعلم أن قد صدقتنا ونكون عليها من الشاهدين. قال عيسى ابن مريم الله ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدًا لأولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين. قال الله إني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابًا لا أعذبه أحدًا من العالمين}



معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

 اما عن معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم التى انزلها الله عليه فهي القران الكريم الذي تحدي الله سبحانه وتعالى كفار قريش أن يأتوا بسورة منه وعجزوا عن فعل ذلك وعلى الرغم من عجزهم عن الاتيان بسورة مثله ولكنهم لم يؤمنوا. كما ان من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم كان انشقاق القمر وقد تحقق ذلك بعد طلب قومه منه ان يقوم بشق القمر حتي يصدقوا انه نبي من عند الله تعالى فدعى الرسول صلى الله عليه وسلم ربه فاستجاب وتحققت المعجزة.

 


كما ان من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم هي معجزة الاسراء والمعراج التي اسري فيها بالرسول صلى الله عليه وسلم بالبراق من المسجد الحرام الى المسجد الاقصي ليصلى بجميع الانبياء اماما ثم عرج به الى السماوات السبع ليعود في نفس هذه الليلة وقد فرضت الصلاة على المسلمين.



معجزة يوسف عليه السلام

وأُعطى يوسف عليه السلام مُعجزة تفسير الرؤيا كما جاء في الآيات 43-49 من سورة يُوسف: ﴿ وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ (43) قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ (44) وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ (45) يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ (46) قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ (47) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ (48) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ (49) ﴾.



معجزة سُليمان عليه السلام

ومُعجزات سُليمان عليه السَلام تكمن في قُدرته على فهم لٌغة الحيوانات، والطيُور، بالإضافة إلى تسخير الرياح، والجِن لخدمته كما ذَكرت الآيات 81-82 من سُورة الأنبياء ﴿ وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ (81) وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ (82) ﴾.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.