يحمل الباذنجان العديد من الفوائد التي تعود على صحتك وصحة قلبك وعقلك بالنفع، شرط أن يتم تحضيره بطريقة صحية، تعرف على قيم وفوائد الباذنجان. و هو أحد أنواع الخضراوات التي تختلف في الشكل والحجم واللون؛ حيث إنَّه يوجد باللون الأرجواني أو البنفسجي وهو النوع الأكثر شيوعاً، كما يوجد باللون الأبيض، والأخضر، وتشمل طرق طبخه الشيّ، والسلق، والقلي، والطهي بالبخار الذي يحافظ على مستوى مضادات الأكسدة بشكل أكثر فعالية.



فوائد الباذنجان

يحتوي الباذنجان على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمّة التي تُكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحيّة، ومن فوائد الباذنجان نذكر ما يأتي:


• مصدر غني بمضادات الأكسدة: إذ يحتوي على نسبة عالية من مركب الأنثوسيانين (بالإنجليزية: ِAnthocyanin)، وهو صبغة ذات خصائص مضادة للأكسدة يمكنها حماية الخلايا من التلف الناجم عن أضرار الجذور الحرة، والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.


المساعدة على الوقاية من أمراض القلب: حيث يمكن أن يساعد على تحسين وظائف القلب، وتقليل مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية في الدم، والحد من شدة النوبات القلبية، ولكنَّ هذه الفائدة تحتاج إلى الدراسات البشرية لتأكيد فعاليتها.


التحكم بمستوى سكر الدم: إذ يمكن أن يحافظ على مستويات السكر بمعدلاتها الطبيعية؛ حيث إنَّه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تمر عبر الجهاز الهضمي وتؤدي إلى إبطاء معدل الهضم، وامتصاص السكر من قبل الجسم، والوقاية من الارتفاع الشديد بمستويات السكر، كما يحتوي الباذنجان على مركبات البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols) التي يمكن لها أن تقلل امتصاص السكر، وتزيد من إفراز الإنسولين.


خسارة الوزن: حيث يمكن أن يساعد على تخفيف الوزن؛ وذلك باعتباره منخفض السعرات الحرارية، وغنياً بالألياف الغذائية التي تنتقل عبر الجهاز الهضمي ببطء ويمكن أن تعزز الشعور بالامتلاء والشبع، مما يقلل من السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم، ويمكن استخدامه كبديل للمكونات المرتفعة بالسعرات الحرارية في وصفات الطعام.


مكافحة السرطان: حيث إنه يحتوي على مركبات نباتية تمتلك القدرة على محاربة الخلايا السرطانية، وبشكل عام فإنَّ تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضراوات كالباذنجان يساعد على الوقاية من أنواع معينة من السرطان، كسرطان البنكرياس، والمعدة، والقولون، والمستقيم، والمثانة، وعنق الرحم، والثدي.


تعزيز الوظائف المعرفية: حيث يمكن أن يساعد على تحسين الذاكرة، والوقاية من الاضطراربات العقلية المرتبطة بتقدم العمر؛ حيث إنَّ مركبات الأنثوسيانين الموجودة بشكل كبير في القشرة الخارجية تساعد على حماية أغشية خلايا المخ من الجذور الحرّة، والوقاية من الالتهابات العصبية، وتسهيل تدفق الدم إلى الدماغ.[١]


المحافظة على صحة الكبد: إذ تشير الأبحاث إلى أنَّ مضادات الأكسدة الموجودة في الباذنجان يمكن أن تساعد على حماية الكبد من بعض أنواع السموم.[١]

 


انواع الباذنجان


للباذنجان أنواع عديدة، وأشهرها:

  • الباذنجان الأبيض: باذنجان صغير الحجم لونه أبيض ينتشر في مصر وعادة ما يستخدم في المكدوس والمحشي.
  • الباذنجان الياباني: باذنجان بنفسجي داكن اللون ذو ثمار طويلة رفيعة.
  • الباذنجان الصيني: شبيه بالياباني إلا أن لونه أفتح.
  • الباذنجان التايلندي: أخضر اللون وذو مذاق أكثر مرارة من غيره.
  • الباذنجان الهندي: ذو مذاق حلو وثمار صغيرة ولونه مائل إلى الحمرة.
  • الباذنجان الامريكي: ذو ثمار كبيرة ولون داكن ويشابه الباذنجان الايطالي.


يحتوي كوب واحد من الباذنجان النيء على:

  • 20 سعرة حرارية.
  • 2.5 جرام من الألياف الغذائية.

مما يجعل من يتناول هذه الكمية منه يحصل على:

  • ما يقارب 10% من احتياجاته اليومية من الألياف.
  • 0.8 غرام من البروتين.
  • 4.82 غراما من الكربوهيدرات.
  • 0.15 غرام من الدهون.


ويمتاز الباذنجان كذلك بالأمور التالية:

  • يحتوي على مجموعة مميزة من العناصر الغذائية والفيتامينات، مثل: 5% بوتاسيوم، 2% مغنيسيوم، 1% حديد، 5% فيتامين B6، و3% فيتامين C.
  • يحتوي على الانثوسيانين، وهو أحد المركبات النباتية الطبيعية المعروفة كمضاد أكسدةوينتمي الى مجموعة الفلافينويدات الموجودة في عدة الاغذية النباتية وهي مسؤولة عن لونها وقيمتها وتحارب الجذور الحرة.



وفي الباذنجان فإن الانثوسيانين هو المسؤول عن إعطائه لونه الارجواني الداكن، وعادة ما يتركز في قشرة الباذنجان، لذا ينصح بعدم التخلص من القشرة وتناولها لتحصيل قيمة غذائية عالية، فهي أيضاً مصدر غني بالألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم.


هذه مجموعة من المحاذير والأمور التي عليك أن تنتبه لها:

1- المذاق المر

تشير الأبحاث إلى أن مادة البوليفينول الموجودة في الباذنجان هي المسؤولة عن مذاقه المر، وكلما زادت مستويات هذه المادة المضادة للاكسدة كلما زادت مرارة المذاق.

ويأمل العلماء أن يتم تعديل الباذنجان وراثياً مستقبلا بحيث يحافظ على قيمه الغذائية لكن بمذاق أفضل.



2- التأثير على امتصاص الحديد

وجد أن الباذنجان يحوي مركب كيميائي يعرف باسم nasunin، والذي يرتبط بعنصر الحديد ويعمل على ازالته من الخلايا.

هذا قد يفيد من يعانون من مشاكل زيادة مستويات الحديد في الجسم، الا انه بالطبع غير مستحسن لمن يعانون مستويات منخفضة منه كما في حالات فقر الدم.



3- زيادة فرص تكون حصى الكلى

يحتوي الباذنجان على مادة الاوكزالات oxalates التي تساهم في تشكيل حصوات الكلى. وعند تناول كميات كبيرة من الاوكزلات، فإن هذا قد يقود الى الاصابة باعتلالات في الكلى، مما يهدد الحياة.

لذا ينصح من هم عرضة للإصابة بحصى الكلى بتجنب الأغذية العالية بها بما فيها الباذنجان.



الخلاصة


إن إدراج الباذنجان ضمن نظامك الغذائي الصحي بطريقة موزونة مع مراعاة طريقة تحضيره الصحية بحيث نتجنب قليه ونركز على اضافته نيء أو مشوي، سيسهم بشكل كبير في امداد أجسامنا بالعديد من الفوائد ومضادات الأكسدة التي تعزز مناعتنا ضد الامراض.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.