البشرة الدهنية

تُدعى البشرة الدّهنيّة بهذا الاسم نسبةً إلى زيادة إفراز الدّهون، أو ما يُدعى بالزهم في البشرة، حيْث إنّ الغُدد الدّهنيّة أكثر نشاطًا في هذا النّوع من البشرة، مما يؤدي إلى ظهور بشرة الوجه بالمظهر اللّامع، والدّهنيّ، وتواجه البشرة الدّهنيّة العديد من مشاكل البشرة، مثْل حبّ الشّباب، والرّؤوس السّوداء، والرّؤوس البيضاء، والمسامات الكبيرة، أو المسدودة، وبالرّغم من هذه المشاكل فإنّ البشرة الدّهنيّة تتميّز باحتفاظها بشبابها، حيْث إنّها أقلّ عرضةً لعلامات تقدم البشرة في السّنّ؛ لأنّ الدّهن فيها يبقي الرّطوبة في الطّبقة الخارجيّة من البشرة، وسيذكر هذا المقال طُرق تفتيح هذا النّوع من البشرة.[١]


اخترنا لك اليوم أهم وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، وهذه الوصفات طبيعية وسهلة وآمنة، اختاري منها ما تشائين واستمتعي بالنتيجة الرائعة.

 

وصفة الكركم وجل الصبار لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب


يعتبر الكركم من أكثر المواد الطبيعية المستخدمة لماسكات البشرة الدهنية، حيث يساهم في تفتيح البشرة وكذلك التحكم بإفراز الزيوت التي تسبب ظهور حب الشباب، بينما يأتي جل الصبار في هذه الوصفة ليرطبها ويعزز وظيفة تبييضها، وكل ما تحتاجينه هو مزج ملعقة من بودرة الكركم الطازج مع ملعقة من جل الصبار الطازج ومن ثم توزيعها على الرقبة والوجه بالتساوي وتركها لمدة 30 دقيقة، ومن بعدها اشطفي وجهك بالماء الفاتر. يمكنك تطبيق هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتيجة رائعة في أقل من شهر.



وصفة القرفة وماء الورد لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب


تمتلك القرفة خصائص تبييض رائعة للبشرة وكما تساهم في التخلص من حبوب البشرة الدهنية، بينما يساهم ماء الورد في ترطيب البشرة وتبييضها نظراً لغناه بفيتامين c، ولتحضير هذه الوصفة قومي بمزج ملعقة من بودرة القرفة الطازجة مع ملعقة من ماء الورد الطازج والعضوي، إذا كانت بشرتك حساسة جربي هذه الوصفة على الذقن أولاً واتركيها لمدة 10 دقائق وإذا كنت ومن ثم مدي الخليط على الوجه والرقبة بالتساوي واتركيها لمدة 20 دقيقة، ومن بعدها اشطفي وجهك بالماء الفاتر. وللحصول على نتيجة مرضية لا بد من تطبيق هذه الوصفة مرتين أو 3 مرات في الأسبوع للحصول على بشرة دهنية فاتحة وخالية من الحبوب في أقل من شهر..



وصفة الطماطم والشوفان لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب


تساهم الطماطم نظراً لغناها بالفيتامينات والليبكوتين بتنقية البشرة الدهنية وتخليصها من الزيوت الزائدة بينما يعمل الشوفان على تبييض البشرة الدهنية وترطيبها، ولتحضير هذه الوصفة أنت بحاجة لخلط حبة من الطماطم الطازجة والعضوية في الخلاط الكهربائي ومن ثم إضافة ملعقة من بودرة الشوفان وخلطهم جيداً، ومن بعدها وزعي الخليط على بشرة وجهك وبالأخص الأماكن الزيتية واتركيه حتى يجف.


هناك العديد من الوصفات الطّبيعية التي تُفتّح وتُبيّض البشرة، وخاصةً البشرة الدّهنيّة، ومنْها:

ماسك عصير التفاح والليمون:


(ثمرة تفاح + ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون)
قومي بهرس ثمرة التفاح جيدا بعد ازالة قشرتها وامزجي معها عصير الليمون واتركيه على بشرتك 25 دقيقة ثم اغسلي وجهك بماء فاتر ثم بارد وستلاحظين بنفسك بشرة افتح وخالية من الزيوت الزائدة.


ماسك الفراولة والعسل:


(ثمرة فراولة + ملعقة كبيرة من العسل)
قومي بهرس ثمرة فراولة واضيفي لها ملعقة من العسل حتي تصبح عجينة متماسكة يمكنك وضعها على وجهك حتى تجف ثم اغسليه.
تحتوي الفراولة على فيتامين سي ومضادات للاكسدة والتي تساعد في تفتيح البشرة الدهنية . يكرر مرتين اسبوعيا للحصول على افضل النتائج.



ماسك الخيار:


يُعتبر الخيار اسهل طريقة تفتيح البشرة، فقط بوضع شرائح من الخيار يوميا على بشرتك يساعد على تفتيح البشرة الدهنية بطريقة رائعة وسريعة،
فالخيار غني بالماء وكثيرا من الفيتامينات التي تساعد على تنظيف البشرة وترطيبها وانتعاشها.
يمكنك ايضا اضافة العسل او عصير الليمون او زبادي مع الخيار ويخلط الماسك ويوضع 20 دقيقة على الوجه ثم يغسل.



ماسك الكركم:



(ملعقتان كبيرتان من الكركم + ملعقة من الدقيق + ملعقة من اللبن + قطرات من عصير الليمون)
اخلطي المكونات جيدا حتي تصبح عجينة متماسكة ثم ضعيها 10-15 دقيقة على وجهك ثم اغسليه.
للكركم خصائص تساعد على تبيض الوجه سريعا؛ لاحتواؤه على مضادات للبكتيريا والفطريات المسببة لمشاكل البشرة الدهنية فتعالجها وتحسن صحة البشرة ومظهرها وتعتبر افضل خلطة لتبييض الوجه وجعله صافياً وناعماً.



ماسك عصير النعناع:


(ربع كوب من عصير النعناع + اوراق من النعناع ونبات النيم)
في الخلاط الكهربائي اخلطي الاوراق واظبطي المقدار حتي تصبح كالعجينة المتماسكة ثم طبقيها على بشرتك 30 دقيقة واغسليه.
يمكنك عمل كمية وحفظها بالفريزر لحين المرة القادمة ويفضل تكرارة مرتين او ثلاث اسبوعيا.
النعناع يجدد خلايا البشرة ويقلل من افراز الزيوت الزائدة فتظهر فعاليته بوضوح عند دخوله في وصفات تفتيح البشرة الدهنية وازالة الحبوب والبثور لتصبح بشرتك نضرة وصافية.


• ماسك بياض البيض من اكثر الماسكات فعالية لاصحاب البشرة الدهنية


ويساهم كماسك لتفتيح البشرة الدهنية حيث يزيل الخلايا الميتة بالجلد ويحتوي على إنزيم الليزوزيم،
وهو الذي يقضي على البكتيريا المسببة لظهور حبوب الوجه ، داومي عليه مرتين اسبوعيا بخفق بياض البيضة جيدا وتطبيقه على البشرة.


ماسك الدقيق:


(ربع كوب من الدقيق + ماء ورد)
اخلطي الدقيق بماء الورد حتي يصبح قوام متماسك ثم طبقي الخلطة على بشرتك حتى يجف ثم يغسل.
الدقيق او الطحين هو حل رائع في تفتيح البشرة الدهنية و سريع المفعول، فهو غني بالعناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة لنضارتها وتفتيحها.


نصائح للعناية بالبشرة الدهنية:


• اغسلي وجهك يوميا فيما لا يقل عن مرتين ولا يزيد عن ثلاث او اربع مرات لان كثرة غسل الوجه تسبب زيادة افراز البشرة للزيوت لترطيب نفسها وبماء دافئ ثم ماء بارد، استخدمي غسول للبشرة مخصصلاصحاب البشرة الدهنية يكون خالي من الزيوت ويفضل ان تختاريه بمكونات طبيعية. واحرصي على الابتعاد عن الصابون العادي والعطري واستبدليه بصابون طبي مثل صابون الجليسرين.


• يمكنك وضع قليل من الملح مع كوب ماء واغسلي وجهك به فهو فعال جدا للتخلص من الزيوت الزائدة على البشرة الدهنية.


• قومي بتجفيف بشرتك بلطف وبمنشفة ناعمة ونظيفة ولا تضغطي على بشرتك بعنف باعتقاد ان هذا ينظفها اكثر ولكن العكس فان ذلك يحفز البشرة على افراز المزيد من الزيوت والدهون خاصة اذا كان لديك حبوب او بثور فان التجفيف بعنف يعمل على نقل العدوى وترك اثار للحبوب بالوجه.


• استخدمي تونر خاص ببشرتك، من افضل انواع التونر للبشرة الدهنية ماء الورد وعصير الليمون وجل الصبار او قطعة من الثلج، مرري قطعة مبللة بالتونر على بشرتك بعد غسل وجهك يوميا صباحا وقبل الذهاب الى النوم فالتونر ضروري جدا للبشرة الدهنية حيث يساعد على تنظيف مسامات البشرة وترطيبها ثم قبض المسامات كي لا يدخل بها مزيد من الشوائب او الاتربة، كما يقلل فرصة ظهور حب شباب او بثور او رؤوس سوداء.


• بعد وضع التونر، احرصي على ترطيب بشرتك وضعي الكريم المرطب الخاص بك واختاريه مخصص لاصحاب البشرة الدهنية يكون خفيف وخالي من الزيوت.


• الان يمكنك اتباع قناع يومي بسيط وخفيف على بشرتك ولكن له نتائج هائلة في ترطيب، تنعيم وتحسين صحة و تفتيح البشرة الدهنية وهو قناع الخيار، بتطبيق شرائح من الخيار على بشرتك يوميا ولمدة 15 دقيقة ويمكنك عصر الخيار واضافة قطرات من العسل على العصير وستلاحظين النتيجة بنفسك فورا. كما يمكنك وضع شرائح الخيار على العينين ايضا ليساعد على ازالة الهالات السوداء وانتفاخ وارهاق العينين فيمنحك عيون لامعه وصحية.


• اتبعي روتين تقشير بشرتك اسبوعيا لتنظيف البشرة بعمق وتخليصها من الشوائب والاتربة المعلقة بها وتجديد خلايا البشرة.


بعد أن تعرفت على وصفات تفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب لم يعد لديك أي حجة بالخروج من المنزل ببشرة دهنية مليئة بالحبوب والبقع الداكنة!

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.