الأسماك

تعتبر الأسماك من الحيوانات الفقارية المائية ، أي أن لأجسامها هياكل، ويوجد بعض الأسماك لديها هياكل متكونة من العظام، ويعتبر هذا النوع من السمك الأكثر انتشارا، يوجد أيضا نوع أخر من الأسماك يتكون هيكلها من مادة أكثر ليونة تدعى الغضروف، وعلى هذا صنف العلماء الأسماك الى نصفين: أسماك عظمية و أسماك غروفية، وتسكنُ الأسماك المسطحات المائيّة في جميع أنحاء الكرة الأرضيّة، ويبلغ تعدادُها ما يزيدُ عن ثلاثين ألف نوع، وبعض هذه الأنواع تعيش في البحيرات والأنهار ذات المياه العذبة، وبعضها الآخر في المحيطات والبحار ذات المياه المالحة،


فوائد الأسماك البحرية

تحتوي الأسمال على العناصر الغذائية والبروتينات والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية وأوميغا 3، ومن أكثر فوائد تناول الأسماك للجسم ما يأتي:

وقاية القلب والشرايين من الأمراض.

حماية الدماغ والخلايا العصبية من الإصابة بالأمراض.

وقاية المفاصل والعظام من الالتهابات.

المحافظة على المستوى الطبيعي للسكر في الدم.

وقاية الجسم من الإصابة بالسرطانات.

حماية الجهاز التنفسي للأطفال من الإصابة بالأمراض، مثل مرض الربو.


تصنيف الأسماك

الأسماك الغضروفية: تختلفُ الأسماك الغضروفية عن غيرها من الأنواع بأنَّ جسمها لا يحتوي هيكلاً عظمياً حقيقياً، بل هو -في الواقع- مُكوّنٌ من غضاريف طريّة تدعمُ شكل جسمها وأعضائها الداخليّة، ومع أنها تتنفَّسُ بالخياشيم ولكن فتحات الخياشيم لديها مكشوفةٌ تماماً وليست لها أيّ حماية، كما أنها تحتاجُ إلى الاستمرار بالحركة حفاظاً على نفسها عائمةً في الماء، وتعيشُ هذه الأسماك عادةً في مياه البحار والمُحيطات، وهي تشملُ جميع أنواع أسماك القرش والشَّفانين وأقاربها، وأنواع الأسماك الغضروفيّة قليلة نسبياً.

الأسماك العظميّة: يتكون جسمها من عظام صُلبة، وتغطّي جلدها حراشف متراكبة فوق بعضها، ولديها فوق خياشيمها غلافٌ واقٍ صُلْب يحميها من الأذى، كما أنَّ في أجسامها عضواً خاصاً يُشبه كيساً مملوءاً بالهواء، ويُساعدها على البقاء طافية في مياه البحر، حتى ولو كانت ساكنةً تماماً، وأنواع الأسماك العظميّة كثيرة جداً، وهي تضمّ جميع أنواع الأسماك في العالم تقريباً، فمنها ما يعيشُ في المياه العذبة من أنهارٍ وبحيرات، ومنها ما يسكن البحار الضحلة أو أعماقَ المُحيط، إلا أنّ أغلبها تسكنُ في أماكن قريبةً من سطح الماء، ومعظمها تتغذّى على النباتات والطحالب والعوالق، ولكن بعضها مُفترسة تأكل اللحوم.


بعض أنواع الأسماك

أسماك الفراش

في مياه المناطق الدافئة وبين الصخور المرجانية تعيش أسماك الفراش، وهي من أجمل الأسماك ولها ألوان زاهية، ومما تتميز به في التخفي الطبيعي خط أسود يمر بالعين يساعد على إخفائها تقريبا، وعند ذيلها توجد بقعة لونية سوداء تظنها الأسماك المفترسة هي العين الحقيقية، وعندنا تتربص بسمكة الفراش تتوقع أن تتحرك للأمام (في اتجاه العين المزيفة) ، ولكن تسبح السمكة عكس هذا الاتجاه طبعا وتنجو بحياتها .



سمك القط البحري

يقوم الذكر بدور الأم نحو صغاره، فبعد أن تضع الأنثى البيض يأخذه ويضعه في فمه ويحمله حوالي شهر . وبعد أن يفقس البيض تستمر الصغار في فمه لمدة أسبوعين أخرين، وطبعا لوجود نحو 50 بيضة أو صغيرا في فمه فإنه لا يستطيع أن يأكل، فهو يصوم طوال هذه الأسابيع الستة.



سمك نطاط العين

تعيش أسماك نطاط الطين الصغيرة في مستنقعات المناطق الحارة، ونطاط الطين يزحف ويقفز إلى الطين المكشوف ويمضي معظم وقته خارج الماء، وأطرافه الأمامية متحورة فتمكنه من استخدامها مثل الأرجل، وله عضو تنفس هواء جوى بالإضافة للخياشيم.



سمك العيون الأربع

يوجد نوع من الأسماك يسمى (انابلبس) يعيش في المناطق الحارة من أمركة الجنوبية، تنقسم كل عين إلى نصف علوي ونصف سفلي، عدسة النصف العلوي مهيأة للرؤية في الهواء، بينما عدسة النصف السفلي مهيأة للرؤية تحت الماء . وعادة تسبح السمكة عند سطح الماء، وبذالك يمكنها تجنب أعدائها من خارج الماء مثل الطيور أكلة السمك الموجودة في الهواء، وأيضا تتجنب الأسماك المفترسة الموجودة في الماء.



سمك رامي السهام

يعيش سمك رامي السهام في المناطق الحارة في الشرق الأقصى في منابع الأنهار، وله طريقة غريبة في صيد فرائيه، فهو يسبح عند سطح الماء يبحث عن حشرة تقف فوق أوراق النبات، وعند عثوره على واحدة يبصق نحوها قطرات مائية متتابعة بسرعة فتصيب الحشرة وتسقط في الماء، فيلتقطها ويلتهمها.



سمك ذئب الأنقاض

سمكة كبيرة يصل طولها إلى مترين، تعيش في المياه الدافئة على جانبى المحيط الأطلنطي بأعداد كبيرة، وسميت ذئب الأنقاض لأنها تألف الحياة داخل السفن الغارقة وحولها .



الكافيار

بالإضافة إلى مذاقه الطيب وشهرته كواحد من أفضل المقبلات فهو يحتوي على عدد من العناصر التي تجعله يمتاز بفوائده الصحية أيضا فهو يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيم الذي يعد من العناصر الضرورية لتنظيم ضربات القلب، كما إنه يساعد على السيطرة وتخفيض ضغط الدم، كما إنه احتوائه على الأوميجا3 يجعل منه فعال في تخفيض الكوليسترول والدهون الثلاثية لذلك ينصح به لتعزيز صحة الشرايين والقلب للوقاية من الجلطات والأزمات القلبية والسكتة الدماغية.



السمك الأبيض

هناك أنواع عديدة من السمك الأبيض مثل سمك القد وسمك موسى والبلطي تتميز تلك الأسماء بأنها منخفضة جدا في الدهون مما يجعلها من أكثر الأسماء فائدة للصحة، خاصة لهؤلاء الذين يتبعون حمية قوية ويبتعدون عن الأسماك بسبب دهونها، وكذلك يتميز السمك الأبيض بأنه مصدر للأوميجا 3 لكن أيضا بمستويات أقل من بقية الأنواع.



السردين

هناك أنواع عديدة من السمك الأبيض مثل سمك القد وسمك موسى والبلطي تتميز تلك الأسماء بأنها منخفضة جدا في الدهون مما يجعلها من أكثر الأسماء فائدة للصحة، خاصة لهؤلاء الذين يتبعون حمية قوية ويبتعدون عن الأسماك بسبب دهونها، وكذلك يتميز السمك الأبيض بأنه مصدر للأوميجا 3 لكن أيضا بمستويات أقل من بقية الأنواع.




الجمبري

واحد من أشهر أنواع الأسماك بسبب فوائده الكثيرة واحتوائه على عدة عناصر يحتاجها جسم الإنسان فهو يحتوي على الزنك، واليود، والسيلينيوم، كما يُعد من المأكولات البحرية الغنية بفيتامين B12 وهو مهم وضروري لعملية انقسام الخلايا، ومحاربة الكوليسترول.




أسماك القرش

القرشيات من الأسماك الغضروفيّة، وهي كائنٌ مفترس يعيش عادة في مياه البحر.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.