القيمة الغذائية في البردقوش

يحتوي البردقوش على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، وسنوضح القيمة الغذائية لملعقة كبيرة من أوراق البردقوش المجففة:

- 4 سعر حراري.

- 0.9 جرام من الكربوهيدرات.

- 0.2 جرام من البروتين.

- 0.1 جرام من الدهون.

- 0.6 جرام من الألياف.

- 9.3 ميكروجرام فيتامين

- K. 1.2 ملليجرام من الحديد .

- 0.1 مليجرام المنغنيز .

- 29.9 ملليجرام من الكالسيوم .

- 121 وحدة دولية من فيتامين A.



خصائص البردقوش الطبية :

للبردوش العديد من الخصائص الطبي المهمة فهو يحتوى على الزيوت الطيارة التى تعطى بدورها البردقوش الخصائص الطبيع ومنها أنه يعمل ك :

1. مكافحة التشنج.

2. مضاد الأكسدة.

3. الخصائص المضادة للإلتهابات.

4. خصائص مضادة للفطريات.

5. مضاد للمواد المسرطنه.

6. مضاد للبكتيريا.


خصائص أوراق البردقوش :

إن أوراق البردقوش فى الغالب ما تكن أكثر أجزاء النبات فائدةً وهذا لأنها تحتوى على كل من :

1. فيتامين أ.

2. فيتامين K.

3. فيتامينC.

4. الحديد.

5. البيتا الكاروتينات.

6. المواد المضادة للأكسدة.

7. اللوتين.

8. الفلافونويد.

9. الزيوت الأساسية.



فوائد البردقوش فى التخسيس :

إن البردقوش من النباتات التى لها الكثير من الفوائد على الجسم كما ذكرنا قبلاً، ومن تلك الفوائد أنه يساعد على التخسيس وتنحيف الجسم، وهذا بسبب ما يحتويه على الكثير من العناصر الغذائية التى توجد فى الجسم مثل مادة الفلافونويد، ومن تلك الفوائد التى يساعد من خلالها البردقوش الجسم على التخسيس :


• يعمل البردقوش على التخلص من السوائل الزائد فى الجسم.

• التخلص من السوائل التى تكون محبوسه فى الجسم.

• يساعد البردقوش على التخلص من الإنتفاخات التى تصيب المعدة.

• يعمل البردقوش بدوره على تعزيز عمل الغدة الدرقية بالجسم.

• يزيد من إفراز العرق بالجسم، فيعمل على زيادة كمية العرق التى يفرزها الجسم فى اليوم الواحد، مما يساعد بدوره على التخلص من الأمرلاح الزائدة والدهون التى توجد فى الجسم وتعمل على تضرره.

• يعمل البردقوش على تحفيز الجسم على حرق الدهون.

• يعمل أيضاً على تقليل نسبة الدهونب الجسم.

• يعالج البردقوش العديد من مشاكل الجهاز الهضمى.

• يعالج البردقوش مشكلة عسر الهضم.

• يعمل بدروه على تليين عمل كل من المعدة والأمعاء.

• يعمل بدوره على تسهيل حركة الطعام فى الأمعاء.

• يساهد البردقوش على تحفيز إنتاج العصارات الهضمية بالبطن والأمعاء.



رجيم البردقوش

لأهمية البردقوش ودوره في تحسين عملية الهضم، فمن الأفضل إضافته للرجيم لتستفيد من فوائده، ويمكنك إضافته للـشاي الأخضر للمساعدة في التخسيس وإنقاص الوزن.


كيفية إستخدام البردقوش للتخسيس :

يدخل البردقوش فى العديد من الوصفات الطبيعية التى تعمل على التخلص من الدهون الزائدة بالجسم، فإنها تعمل على حرق الدهون وتحفيز الجسم على التخلص من الدهون والوزن الزائد، ومن تلك الوصفات :


• الوصفة الأولى :

يجب غلى كمية مناسبة من أوراق البردقوش فى كمية وفيرة من الماء المغلى، وبعدها يتم تغطية الخليط بشكل جيد لمدة لا تقل عن عشرة دقائق، وبعدها يتم شرب الخليط حوالى ثلاث مرات فى اليوم الواحد، وهذا مع الحرص على عدم التخلص من الأوراق الموضوعه فى الماء.


• وصفة تساعد على التخلص من حوالى خمسة كيلوجرامات فى أسبوع واحد فقط :

تعتمد تلك الوصفة على خلط البردقوش مع الكثير من الأعشاب المفيدة للجسم ومن تلك الأعشاب ( نبات الحرقل، نبات الكادلى، رجل الأسد، بذر الرجلة )، يتكم بعدها وضع الأعشاب كلها فى الخلاط الكهربائى ويتم بعدها طحن الأعشاب كلها مع بعضها البعض، وبعدها يتم وضع كمية معينة وفير من الخليط المطحون فى قدر على النار وبعدها غليه جيداً فى الماء لمدة لا تقل عن ربع ساعة، وبعدها يتم تناول الخليط ثلاث مرات فى اليوم الواحد ولمدة لا تقل عن أسبوع للحصول على أفضل النتائج.


• وصفة البردقوش مع الشاى الأخضر :

يتم غلى كل من البردقوش والشاى الأخضر مع بعضهم البعض، ويتم تناول حوالى ثلاثة أكواب من الخليط فى اليوم الواحد بدون تحليه، فهذا الخليط يعمل على تفتيت الدهون والتخلص منها، وأيضاً يساعد الخليط على تخلص الجسم من الماء الزائد.


• تناول البردقوش مع الماء المغلى كالشاى.


• وصفة البردقوش والشمر والمريمية :

المكونات :

1. ملعقتان من بذور الشمر المطحون الناعم.

2. ملعقتان من أوراق المريمية المطحون الناعم.

3. ملعقتان من البردقوش المطحون الناعم.


طريقة التحضير :

يتم أخذ حوالى ملعقتان كبيرتان من الخليط، ويتم وضعهم فى زعاء به حوالى لتر من الماء، ويترك الخليط على النار حتى يغلى تماماً، لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريباً، زبعدها يصفى الخليط، وبعدها يكون جاهز الخليط للتناول، وللحصول على أفضل النتائج وأسرعها، يجب تناول حوالى كوب من الخليط قبل الغذاء وكوب آخر من الخليط قبل تناول العشاء يومياً حتى يصل إلى الوزن المثالى، والحصول على القوام الرشيق المتناسق.


إن هذه الخلطة لا تعمل فقط على التخلص من الوزن الزائد بالجسم بل إنها تعمل أيضاً على تقوية الجهاز المنعاى وعلى تنقي الدم مما به من سموم، كما أنها تقى من الإصابة ببعض الأمراض السرطانية المخلتفة.


• وصف البردقوش والنعناع :



المكونات :

1. حوالى ثلاثة أكواب من الماء المغلى.

2. ملعقة كبيرة من عشبة البردقوش.

3. عودان متوسطان الحجم من القرفة.

4. ملعقة صغيرة الحجم من النعناع الجاف.

5. ملعقة من حبوب الشمر أو الشومر.


طريقة التحضير :

يوضع الماء على النار ويضاف إليه الأعشاب التى تم ذكرها ( النعناع، الشمر، البردقوش، القرفة، الشمر )، ويترك الخليط على النار حتى يغلى تماماً، ثم بعدها يترك الخليط ليرتاح وبعدها يصفى الخليط ويتم الإحتفاظ به فى زجاجة فى الثلاجة ويتم تناول حوالى كوب واحد من الخليط على الريق قبل تناول طعام وجبة الفطور، وبالطبع لا يقوم المشروب بعمله إلا بإتباع النظام الغذائى الصحى المتوازن الذى يبعد عن تناول الكربويدرات والدهنيات وغيرها من المكونات المضر التى تعمل على زيادة الدهون بالجسم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.