علم النفس

مسألة تبسيط العلوم هامة للغاية ومنها كتب علم النفس الذي يمكن لغير المتخصصين قراءتها، وذلك لأن أغلب العلوم الطبيعية والنظرية تعاني من الأسلوب الصعب والجاف الذي تبعد القراء عن محاولة القراءة، خاصة في المجالات الاجتماعية والنفسية، وفي هذا المقال نتعرف سوياً على أهم 9 كتب علم نفس يمكن قراءتها بسهولة ويسر لغير المتخصصين والمبتدئين في هذا المجال مما يثري من معلوماتك ويقوي من ثقافتك ويعزز الثقة من نفسك.


أشهر الكتب في علم النفس

1_كتاب أسس علم النفس

بتأليف الدكتور إبراهيم عبد الستار، ومن إصدار سلسلة عالم المعرفة، ويعتبر من أهم كتب علم النفس التي تخاطب المبتدئين وغير المتخصصين في هذا المجال، حيث يتناول الكتاب أسس علم النفس ومناهجه المتعددة ونظريات وهذا العلم حسب ما وضعه علماء هذا المجال، إلى جانب تناول أهم السلوكيات الاجتماعية والنفسية الذي نمارسها بشكل يومي، والكتاب يمتاز بأنه مبسط وبأسلوب ممتع وغير ممل.


2_كتاب الإنسان وعلم النفس

وهو أيضاً للدكتور عبد الستار إبراهيم وقد صدر عن سلسلة عالم المعرفة أيضاً، هذا الكتاب يلقي الضوء على شرح مبسط لنظريات مجال وعلم علم النفس وأهم المدارس العلمية الذي ظهرت خلال السنوات السابقة في وهذا المجال، كما تناول الدكتور عبد الستار تأثير الجهاز العصبي على سلوكيات الإنسان وردود أفعاله اليومية، ويمتاز الكتاب برشاقة القلم وعذوبة الأسلوب وبساطة التعريفات، وهو كتاب يمكن قراءته وفهمه بسهولة بالرغم من تناول نظريات نفسية صعبة.


3_كتاب الصداقة من منظور علم النفس

ويتناول مؤلف الكتاب الدكتور أسامة أبو سريع السلوكيات اليومية التي ترتبط بالإنسان المعاصر، خاصة قيمة الصداقة ومنظورها من خلال مجال وعلم النفس، إلى جانب توضيح علاقة علم النفس بجميع السلوكيات والظواهر الإنسانية في جميع الثقافات ومن ضمنها الصداقة بطبيعة الحال.


4_كتاب أشهر 50 خرافة في علم النفس

هذا الكتاب الشيق من أهم الكتب المترجمة في هذا المجال خلال السنوات الأخيرة، حيث يتناول أشهر 50 خرافة منتشرة حول العالم، التي انتشرت خلال السنوات الماضية، وأصبحت من الحقائق المسلم بها التي ينسفها الكتاب من الأساس بطريقة علمية مبسطة ومنطقية مبسطة ومحببة من حيث الأسلوب، ومن النظريات والخرافات على سبيل المثال التي تناولها الكتاب أن مخ الإنسان لا يعمل إلا بقدرات محدودة، وأننا نستغل حوالي 10 % من قدرات أدمغتنا.


5_كتاب الإدمان مظاهره وعلاجه

هذا الكتاب من تأليف الدكتور عادل الدمرداش، ويتناول بشكل رائع ومبسط ظاهرة الإدمان وأهم المصطلحات التي ارتبطت بتلك الظاهرة وأهم الطرق العلاجية وذلك بشكل مبسط ورائع يجذب القارئ من البداية إلى النهاية ويقنعه بخطورة هذه الظاهرة، وضرورة اتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على تلك الظاهرة، فهو كتاب يتناول موضوع حساس وهام من الناحية النفسية والاجتماعية.


6_كتاب سيكولوجية اللعب

هذا الكتاب يشرح نظريات نفسية تعتمد على العلاج من خلال اللعب، حيث تناول الكاتبة سوزانا ميلر مؤلفة الكتاب النظريات والفروق الفردية الذي تتناول أهمية اللعب في نفسية الإنسان والقضاء على الأمراض النفسية من خلال اللعب، والكتاب مبدع من حيث الأسلوب والترجمة ومن إصدار سلسلة عالم المعرفة.


7_كتاب سيكولوجية السعادة

ومن الكتب الرائعة والمميزة من حيث الأسلوب التي أصدرتها سلسلة عالم المعرفة مؤخراً كتاب مترجم بعنوان سيكولوجية السعادة، هذا الكتاب من تأليف الكاتب مايكل أرجايل و ترجمة الدكتور فيصل عبد القادر يوسف، ويمتاز الكتاب أن يشرح بشكل مبسط للغاية عن مفهوم السعادة، وكيف السلوكيات اليومية والغريزية التأثير في الوصول إليها خاصة أنه تناول بعض الأمور التي يفعلها الإنسان وتحقق له السعادة تأثير بعض السلوكيات على مقياس السعادة لدى الإنسان مثل العمل والبطالة والجنس وكسب المال والعلاقات الاجتماعية مع المجتمع المحيط وغيرها من السلوكيات اليومية ، وقد دعم الكتاب هذه النظريات بإحصائيات عديدة ومفيدة أوضحت رأي الكاتب في جميع الآراء التي تبناها بين ثنايا هذا الكتاب.

كانت هذه باقة ممتعة من كتب علم النفس، لكنها بالطبع ليست الوحيدة فهناك العشرات من الكتب التي لم تناولها المقال، وقد تكون شيقة ورائعة بالنسبة للمبتدئين في مجال علم النفس، فهل تعرف كتاباً منهم؟


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.