الضحى هو الفترة الزمنية بين مطلع الشمس وبداية ارتفاعها في السماء لتشكل فترة الظهيرة، أي بعد الشروق،وبدايتها يكره فيها الصلاة لحظة الشروق وكذلك عند الغروب،فالشمس تشرق وتغرب بين قرني شيطان،أما ما قبلهما وما بعدهما فلا بأس بالصلاة فيها.

وصلاة الضحى هي نوع من أنواع صلاة التطوع ونافلة مؤكدة حث النبي صلى الله عليه وسلم على فضلها،ورغم أنها ليست فريضة إلا أن أثرها كبير على المصلي.

سميت كذلك بصلاة الأوابيين، ذكر موقع الشيخ الإمام ابن باز في أحد غجاباته على تساؤل عنها أنها: إعند ارتفاع فترة الضحى فعند ذاك يكون الصلاة، وهي صلاة يقال عنهاصلاة الأوابين، قال النبي – عليه الصلاة والسلام- : ” صلاة الأوابين حين ترمض الفصال” ، بمعنى عند اشتداد الحر ضحى، يعني عند علو النهار قبل الزوال، بساعة أو ساعتين.



أهمية صلاة الضحى:

سميت هذه الصلاة نسبة إلى الضحى بسبب تلك الفترة التي تصلى فيها وهي ارتفاع النهار وكلمة ضحى اسم ومنه الفعل ضحّى وضَحَى.

تخيل معي كم الصدقات التي تكتسبها بدون أن تدفع قرشا واحدا، بل وفوائد الصدقة والصلاة معا أيضا.


ولعلك تعلم أن من أسباب الثراء كثرة الصدقات في السر خاصة والعلانية بإخلاص وصدق لوجه الله لا يعقبه مَنُّ ولا أذى،ولا رياء ولا كراهة ولا شيء من معنويات الدنيا والتفاخر فيها.

والصدقة بوجه عام قد تكون مادية أو معنوية أو روحية فالمادية التبرع بأشياء عينية من طعام، ملبس، أواني ، أغراض أو أموال بخلاف الزكاة والضرائب والمديونيات والحقوق وغيرها

والمعنوية فالتبسم الطلق في وجه الناس، حسن الخلق، العمل التطوعي وغيرذلك، الروحية، قراءة القرىن وتهبه، أن تصوم عن شخص ميت، وهكذا، تعدل ركعتي الضحى كل هذا بالنسبة لشكرك الله تعالى على أعضائك وبدنك.


كيف نؤدي صلاتنا لفترة الضحى؟

أساسيات وشروط لكل صلاة، تنطبق بذاتها على صلاة الضحى منها:

1. الإيمان والتوحيد والإسلام وسلامة الاعتقاد.

2. البلوغ والتكليف والعقل.

3. النظافة الشخصية والطهارة والخلو من مسببات ونواقض الوضوء.

4. الوضوء.

5. استقبال الكعبة في مكة.

6. الصلاة قياما وهو الأساس وليس نياما ولا جلوسا إلا لمرض معجز.

7. الصلاة بالحذاء او بدونه حسب المكان، وإذا خلعا لا يوضعان على يمين المصلي ولا يمين غيره وإلا وضعهما بين رجليه.

8. أ يمر أحدا أمامه لأن مع القرين.

9. الاقتراب من القبلة ووضع سترة مرتفعة عن الأرض أمامه حتى لايمرأحد أمامه.

10. لا يجوز الصلاة إلى القبور مطلقا.

11. النية القلبية.

12. التكبير.

13. القراءة بالفاتحة وما تيسر بالنسبة للصلوات العادية.

14. الركوع.

15. السجود.

16. الدعاء قبل السلام.

17. التشهد.



موعدها وعدد ركعاتها:-

في الركعة الأولى:

نتوضأ ونحسن الوضوء مع الذكر ثم ننوي بالقلب وليس باللفظ ثم نجهز المكان ونرفع اليين بالتكبير، قراءة دعاء الاستفتاحن قراءة الفاتحة، ثم سورة الضحى، والشمس وضحاها،نركع مسبحين، نرفع مكبرين وندعو ثم نكبر ونسجد، نرفع مكبرين قعودا أوسط ثم ندعو ونكبر ونسجد، ثم نكرر في الركعة الثانية مع اختلاف السور القصيرة بعد الفاتحة.


أما عن عدد الركعات:

• يمكن أن نصلي الضحى الضحى ركعتين وهما أدنى شيء للصلاة، أو أربع أو ست أو ثمانية حتى اثنى عشرة أو أكثر كما أمكنك.

• وتصلى مثنى مثنى، أي كل ركعتين معا مختومين بالتشهد والتسليم.

• وإن تركها الإنسان يوما وصلاها يوما لابأس عليه.



حكم صلاة الضّحى

صلاة الضّحى من النوافل المُستحبّة؛ لِمَا في صحيح مسلم عن أمّ المُؤمنين عائشة رضي الله عنها: كم كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يصلي صلاةَ الضحى ؟ قالت : أربعَ ركعاتٍ، ويزيدُ ما شاء. يقول الإمام النفراويّ المالكيّ: (وصلاة الضّحى بالقصر نافلةٌ متأكّدة).



جزاء وثواب المصلي لصلاة الضحى

عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:” يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنْ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى”

عنْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنَّهُ قَالَ: ” ابْنَ آدَمَ ارْكَعْ لِي مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ، أَكْفِكَ آخِرَهُ ”

• تصدق وشكر عن كل عضو ومفصل بالجسم

• رفع الروح الإيمانية للمسلم المصلي

• التعود على الصلاة وتخفيفها

• الدخول تحت الوصف الأوابين، وهم كثيري التوبة والآوبة إلى الله عزوجل

• استزادة في الفضل وتعويض النقص والخلل الذي أصاب الصلوات من الفروض في فترات عمر الإنسان.


أذكار بعد صلاة الضحى

1. آية الكرسي حيث يقول رب العزة :” اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”

2. اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ


والدعاء بما يريد وكذلك قراءة كل ما تستطيع من السور القصيرة بخاصة الإخلاص والفلق والناس وأذكا بعد الصلوات الأخرى.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.