طريقة الرقية الشرعية (من القرآن الكريم)

أجمع العلماء أن أنفع الرقية وأكثرها تأثيراً رقية الإنسان لنفسه، وذلك لما ورد في النصوصعلى عكس اعتقاد كثير من الناس من البحث عن قارئ ولو كان عامياً أو مشعوذاً .



إليك طريقة الرقية الشرعية:-


- إن العين حق، ويجب على المؤمن أن يحصّن نفسه بالأذكار ويتسلّح بالدعاء حتى يقي نفسه من شر العين والحسد، وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عدّة طرق للرقية، فيُستحب النفث؛ وهو النفخ مع الريق اليسير، فقد رُوي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى يَقْرَأُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذَاتِ، وَيَنْفُثُ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وَجَعُهُ كُنْتُ أَقْرَأُ عليه، وَأَمْسَحُ عنْه بيَدِهِ، رَجَاءَ بَرَكَتِهَا)،[٥] ويجوز القراءة بلا نفث كذلك، لكنه الأفضل لأن غالب هدي النبي أنه كان يقرأ وينفث، وورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- النفث مع المسح باليدين على الجسد كما ورد بالحديث السابق.[٦][٧]


- كما ورد عن النبي أنه كان إذا اشتكى أحد من جرح أو ألم في بدنه، بلّ أصبعه بريقه، ووضعه على الأرض ليعلق به التراب، ثم يضع أصبعه على الجرح ويدعو ويقول: (باسْمِ اللهِ، تُرْبَةُ أَرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، لِيُشْفَى به سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا)،[٨] وقد أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عثمان بن أبي العاص الثقفي -رضي الله عنه- بعد أن شكا له عن ألمٍ في جسده أن يضع يده على موضع الألم ويسمّي الله ثلاثاً ويدعو، وهي رواية في صحيح مسلم، قال صلى الله عليه وسلم: (ضَعْ يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وَقُلْ باسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ).[٩][٧]


- وأنفع الرقى الشرعية هي ما تكون بقراءة الشخص نفسه، وأنفع ما يقرؤه هي سورة الفاتحة، فقد وردت فيها نصوصاً عديدة في الرقية، ولِما اشتملت عليه من الثناء على الله، والاستعانة به، والتوكل عليه، وسؤاله جوامع النعم، وكذلك المحافظة على أذكار الصباح والمساء تقي الإنسان شرور العين والحسد والسحر، ويقرأ المريض سورة الإخلاص والمعوّذتين وآية الكرسي بعد كل صلاة وقبل النوم، كما يحافظ على قراءة آخر آيتين من سورة البقرة كل ليلة، ويدعو بالدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد رُوي عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ جَبرائيلَ، أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالَ: يا مُحمَّدُ اشتَكَيتَ؟ قالَ: نعَم، قالَ: بسمِ اللَّهِ أرقيكَ، مِن كلِّ شيءٍ يؤذيكَ، مِن شرِّ كلِّ نفسٍ أو عَينٍ، أو حاسِدٍ اللَّهُ يَشفيكَ، بِسمِ اللَّهِ أَرقيكَ).[١٠][١١[


الرقية الشرعية لجب الرزق:-


الانسان بطبيعته ضعيف ولا يستطيع قضاء أعماله بدون اللجوء الى خالقه, و فطرة الإنسان انه يسعى لطلب رزقه في كل مراحل, ولكن أحيانا تتعثر مساعيه أو يتأخر تحقيقها لأسباب يعرفها وأحيانا يجهلها .. فهذه أفنت شبابها في تحصيل العلم وبعد تخرجها لم تجد وظيفة تناسب مؤهلها.. وهذه تاجرة لها صيتها ولكن بضاعتها تمر بحالة كساد لا تعرف له سبباً .. وهذه ثالثة لا تجد بركة في مالها ..


فما الحل؟


1- علينا قبل كل شيء أن نتوكل على الله حق توكله، قال صلى الله عليه وسلم: (لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا). رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني.


2- الإقرار بأن الرزق بيد الله وحده ل اشريك له، قال تعالى: (قل من يرزقكم من السماء والأرض أم من يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون) يونس 31.


3- التوبة من المعاصي والذنوب والرجوع إلى الله بقلب سليم، قال صلى الله عليه وسلم: (إن الرجل ليحرم الرزق ‏بالذنب يصيبه). حسنه الترمذي و وافقه الألباني.


4- تقوى الله عز وجل، قال تعالى: (ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب) الطلاق 2-3.


5- المحافظة على الصلوات في أوقاتها وقيام الليل فهي تجلب الرزق، ومن يتدبر القرآن يجد أن أغلب الآيات التي ذكر فيها الرزق تكون مقرونة بالصلاة، قال تعالى: (وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى) طه 132.


6- الدعاء وتحري أوقات الإجابة خاصة الثلث الأخير من الليل، قال تعالى: (ادعوني استجب لكم) غافر 60


ومن صيغ الدعاء المعروفة:-


- (اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك)

- (اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني)

- (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال)

- (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)

- ( اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع المك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير تولج الليل في النهار و تولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب رحمن الدنيا و الاخرة ورحيمهما تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سواك)

- (حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون)

- (وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أُنيب)


7- كثرة الاستغفار وملازمته في كل الأحوال وخاصة وقت السحر قال تعالى: (والمستغفرين بالأسحار) آل عمران 17، ولا يخفى على الجميع فضل الاستغفار والمنتدى يعج بقصص المستغفرات اللاتي حققن مبتغاهن في الدنيا وان شاء الله في الآخرة، قال تعالى: (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا) نوح 10-12


8- قراءة القرآن الكريم والتدبر في معانيه، وقراءة سورة الواقعة فقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام في فضل قراءتها ما يلي:-


- روى أبو يعلى وابن مردويه والبيهقي في ‏"‏الشعب‏"‏ عن ابن مسعود سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول‏:‏ ‏(‏من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدًا‏)‏ ‏[‏انظر ‏"‏تفسير القرآن العظيم‏"‏ لابن كثير ‏(‏4/383‏)‏‏]‏.

- أخرج ابن عساكر عن ابن عباس عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ ‏(‏سورة الواقعة سورة الغنى فأقرأوها وعلموها أولادكم‏)‏ ‏[‏انظر ‏"‏فتح القدير‏"‏ ‏(‏5/146‏)‏‏]‏‏.

- وأيضًا ورد عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال‏:‏ ‏(‏علموا نساءكم سورة الواقعة فإنها سورة الغنى‏)‏ ‏[‏انظر ‏"‏فتح القدير‏"‏ ‏(‏5/146‏)‏‏]‏.


9- الصدقة فهي مفتاح الرزق الوفير والخير الكثير والبركة في المال والعيال، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ( قال الله : أَنْفِق يا ابن آدم أُنْفِق عليك ) رواه البخاري ومسلم .


10- صلة الرحم فهي سبب من أسباب طول العمر والبسطة في الرزق، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه) متفق عليه.


نصائح وإرشادات لدفع العين والحسد والسحر:-


1. الحذر من الوقوع في الوساوس والأوهام

فالوساوس والأوهام أعراض لأمراض خطيرة: من اختلال التوحيد، وضعف التوكل، وافتقاد العلم النافع, ولهذا قال ابن القيم رحمه الله:”  والمسحور هو الذي يعين على نفسه، فإنا نجد قلبه متعلقاً بشيء كثير الالتفات إليه، فيتسلط على قلبه بما فيه من الميل والالتفات”.


2. استعمال التعويذات والرقى الشرعية

يقول ابن القيم رحمه الله: “… فمن التعويذات والرقى: الإكثار من قراءة المعوذتين وفاتحة الكتاب وآية الكرسي, ومنها التعويذات النبوية نحو: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، ونحو: أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة. ومن جرّب هذه الدعوات والعوذ عرف مقدار منفعتها وشدة الحاجة إليها..”

ولكن لا بد من التنبه إلى أن هذه التعويذات والرقى سلاح، والسلاح ليس بنفسه فقط, إنما بضاربه أيضاً، ولهذا لا بد من التعوذ الصحيح الذي تواطأ عليه القلب واللسان مع صدق التوجه إلى الله تعالى.


3. الاستقامة على دين الله ظاهراً وباطناً

قال صلى الله عليه وسلم: “احفظ الله يحفظك..”. رواه الترمذي.

قال ابن القيم رحمه الله: “وأكثر تسلط الأرواح الخبيثة على الناس تكون من قلة دينهم وخراب قلوبهم…”


4. الحذر من الوقوع في شراك المشعوذين والدجالين الذين يأكلون أموال الناس بالباطل

قال صلى الله عليه وسلم: “من أتى عرَّافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد”. رواه أحمد.


5. الدعاء والالتجاء إلى الله العليّ القدير جلت قدرته

بقراءة الأوراد والأذكار الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث ورد عنه صلى الله عليه وسلم أذكارًا

تُقرأ في أذكار الصباح والمساء.


وهذا أحسن ما يمكن للإنسان أن يصون ويحفظ به نفسه من الحسد والمس والجن والعين وغير ذلك.



المراجع:

↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 2192، صحيح.

↑ خالد البليهد، "كيفية الرقية الشرعية"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 29-3-2019. بتصرّف.

^ أ ب الشيخ أحمد الزومان (8-11-2015)، "خطبة عن الرقية الشرعية"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 29-3-2019. بتصرّف.

↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 2194، صحيح

↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن افع بن جبير، الصفحة أو الرقم: 2202، صحيح

↑ رواه البغوي، في شرح السنة، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم: 3/181، صحيح.

↑ "الرقية الشرعية"، www.fatwa.islamweb.net، 2004-2-9، اطّلع عليه بتاريخ 29-3-2019. بتصرّف.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.