يعتبر النعناع دواء شعبي مفضل منذ القدم ، وقد اكدت الابحاث العلمية الحديثة الى ان النعناع لديه العديد من الفوائد الصحية لجسم الانسان ، فبالاضافة الى فوائد النعناع في الطهي والنكهات المنعشة في مختلفة الاطعمة والمشروبات فان له مجموعة واسعة من الاستخدامات الصحية والطبية حيث يتم استخدامه للمساعدة في نزلات البرد ، تهدئة الالتهابات ، تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي بالاضافة الى استخدامه كغسول للفم وفي معاجين الاسنان والمراهم المختلفة .



النعناع معروف منذ قدم الزمن ، حيث كان المصريين القدماء يزرعون ويستخدمون النعناع لعسر الهضم ، كما استخدمه الرومان القدماء والاغريق لنفس السبب ، ثم استخدمه الاوروبيين في القرن ال 18 من اجل المساعدة في علاج امراض المعدة واضطرابات الدورة الشهرية ، وقد تم التحقق من هذه الاستخدامات الصحية والطبية للنعناع من خلال التجارب العلمية


فوائد النعناع الصحية :

1. النعناع ومشاكل الجهاز الهضمي :


النعناع يمكن ان يساعد في علاج عدد من مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك الغازات ، الانتفاخ ، الغثيان ، دوار الصباح وتقلصات المعدة بالاضافة الى ذلك يمكن ان يساعد النعناع في اعراض متلازمة القولون العصبي .


2. النعناع والجيوب الانفية ومشاكل الفم :


كثيرا ما يستخدم النعناع من اجل تقليل التهاب الفم والحلق ، كما يساعد النعناع في علاج التهابات الجيوب الانفية، فمادة المنثول هي العنصر الرئيسي النشط في النعناع وهي السبب في قدرته على تحسين عملية التنفس ، ويمكن استخدام النعناع موضعيا او مع الشاي لتخفيف اعراض مشاكل الجهاز التنفسي الشائعة مثل احتقان الحلق او السعال وصعوبة التنفس .



3. النعناع ومشاكل الدورة الشهرية :


يمكن تخفيف التقلصات المؤلمة والغثيان الناتج عن الدورة الشهرية للمرأة بمساعدة النعناع ، فالنعناع يعمل بمثابة مهدئ للعضلات وبالتالي يقلل من الالم الناتج من التقلصات .



4- النعناع ونزلات البرد والسعال :


النعناع هو علاج فعال لنزلات البرد والسعال الذي عادة ما يصاحب نزلات البرد ، فنبات النعناع له تأثير مهدئ لاعراض السعال ، كما يساعد النعناع في زيادة قوة الجهاز المناعي نظرا لاحتوائه على مواد مضادة للميكروبات ومضادة للاكسدة .



5. النعناع وتخفيف الآلام :


يعتقد الباحثون ان الصداع ، الآلام العصبية، اوجاع الاسنان، والتهاب المفاصل ، آلام العضلات وآلام الجسم بصفة عامة يمكن ان تتعافي عن طريق استخدام النعناع ، فالمكون الرئيسي في النعناع وهو مادة المنثول يساعد الى حد كبير في التخلص من تلك الآلام عن طريق استخدامها موضعيا على الجلد .



6. النعناع والكبد :


النعناع يقوي وظيفة الكبد عن طريق تحسين تدفق الصفراء من الكبد الى المرارة ، وذلك لان تناول النعناع يعمل على التخلص من الدهون وخفض الكوليسترول في الجسم ، حيث ان ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تقلل من حجم العمل الذي يقوم به الكبد .


7. النعناع والعناية بالبشرة :


زيت النعناع المخفف بالماء يمكن استخدامه كغسول قادر على التخفيف من مشاكل الجلد مثل الطفح الجلدي وجفاف الجلد ، ايضا فانه يمكن ان يستخدم لغسيل فروة الرأس سواء كان الشعر جاف او دهني .


فوائد اخرى للنعناع :

- النعناع يساعد في منع تشققات الحلمة للام اثناء الرضاعة الطبيعية.

- النعناع يحسن الذاكرة ويزيد من يقظة الانسان.

- النعناع يساعد في الحد من الغثيان الذي يصاحب العلاج الكيميائي.

- النعناع يمنع نمو سرطان البروستاتا عن الرجال.

- النعناع يحمي من الاشعاع الناجم عن تلف الحمض النووي وموت الخلايا.

- النعناع يقلل من الجوع والشهية الكبيرة وبالتالي الحفاظ على الوزن الصحي او تقليل الوزن بالنسبة للمصابين بالسمنة.

- النعناع طارد طبيعي للحشرات مثل البق ، النمل ، العناكب ، الصراصير ، البعوض ، الفئران وحتى القمل.

- النعناع مفيد للسيدات الحوامل وخاصة في حالات غثيان الصباح.



ما هي اضرار النعناع؟


بالرغم ان النعناع لديه العديد من الفوائد الصحية إلا أن له العديد من الأضرار، كذلك تعرف معنا على أشهرها.

النعناع من النباتات العطرية التي تتميز بالعديد من الفوائد الصحية، إلا أن هناك بعض التحذيرات من الإفراط في استخدامه.

لذا نقدم لكم في هذا المقال أضرار صحية قد لا تعرفها عن النعناع.


١- لا يناسب عسر الهضم

يتوجب على مرضى عسر الهضم استشارة الطبيب في شرب شاي النعناع، فقد يتداخل مع الأدوية الهضمية المستخدمة لعلاج هذه الحالة المرضية، مما يسبب أعراض جانبية خطيرة.


٢- يخفض مستوى السكر

شاي النعناع يخفض مستوى السكر في الدم، لذا ينبغي على الأفراد المصابين بمرض السكري تجنب هذا المشروب أو تناوله بعد استشارة الطبيب.


٣- لا ينصح به لمرضى الارتجاع المعدي للمريء

تشير الدراسات العلمية ان النعناع يعمل على استرخاء عضلات العضلة العاصرة مما يسبب ارتجاع الحمض المعدي للمريء، لذا يجب تجنب مشروب النعناع لأولئك الذين يعانون من الفتق الحجابي أو الارتجاع المعدي.


٤- خطر على الحوامل والمرضعات

يعتبر زيت النعناع من الأشكال الخطيرة للأم الحامل، بسبب تحفيز تدفق الدم بالرحم، وقد يختلف شاي النعناع عن زيته باحتواء نسبة للنعناع أقل، ولكن يجب تجنب كلا النوعين للمرضعات والحوامل لتبقى في حيز الامان أو اتخاذه بعد استشارة الطبيب.



٥- مادة قوية على الأطفال الرضع

يعتبر النعناع مادة قوية جداً في تأثيرها على الأطفال الصغار والرضع، فقد يسبب الاضطرابات الهضمية وصعوبات التنفس وحرقان الفم.


٦- اضطرابات المعدة

واحدة من الاثار الجانبية الرئيسية للاستهلاك المفرط للنعناع هي اضطرابات المعدة المتمثلة بالإسهال والام العضلات، والتشنج والنعاس، القيء والغثيان.


٧- قرحة المعدة

قد يكون تأثير النعناع خطيراً مع حالات الإصابة بقرحة المعدة، وذلك بسبب احتوائه على مادة المنتول المؤدية لتفاقم مرض القرحة.


٨- التفاعلات الدوائية

من المعروف أن النعناع قد يتفاعل مع بعض العقاقير الطبية، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات غير مرغوبة وغير مقصودة مثل أدوية السيكلوسبورين ومضادات الحموضة، أدوية الارتجاع المعدي.


٩- يسبب الطفح الجلدي

وجدت دراسة علمية أجرتها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب والمعاهد الوطنية للصحة، أنه من المستحسن عدم استخدام زيت النعناع بشكل مفرط، وبحد أقصى 0.4 ملليمتراً من النعناع يومياً، تنقسم الجرعة إلى ثلاثة أجزاء متساوية، لتجنب هذه المشكلة الجلدية.


١٠- الصداع الشديد والدوخة

تعتبر هذه الأعراض هي من الاثار الجانبية المحتملة لزيت النعناع، لكن بعض الدراسات العملية التي أجريت حول هذا الموضوع وجدت أنها قد تنشأ عند الإفراط في استخدام هذا الزيت العطري.


١١- النوبات المرضية

تشير الدراسات الطبية إلى أن استخدام النعناع في جرعات كبيرة للغاية من المعروف أن له اثار سلبية خطيرة على المستخدم، بما في ذلك ضعف العضلات والأضرار الدماغية وخطر الاصابة بالنوبات المرضية المختلفة.


١٢- بثور في الفم والأنف

النعناع يحتوي على مادة المنثول، وبالتالي إذا كنت تعاني من حساسية تجاه هذه المادة، فمن المحتمل أنك قد تصاب في بثور في أنفك وفمك إذا كنت تستخدم زيت النعناع للاستنشاق.


١٣- يبطئ معدل ضربات القلب

النعناع قد يبطئ من معدل ضربات قلبك، لذا إذا كنت تعاني من أي أمراض قلبية ومشاكل فيالشرايين والأوعية الدموية، فالرجاء الابتعاد عن هذا المشروب



- النعناع مثله مثل العديد من الاعشاب الاخرى يمكن ان يتفاعل مع غيره من الاعشاب والمكملات الغذائية والادوية ، فاذا كنت تتناول انواع معينة من الادوية يفضل استشارة طبيبك حول استخدام النعناع .



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.