الورد الجوري

يعتبر الورد الجوري من أجمل نباتات الزينة المميزة، ويتمتع بالرائحة العطرة، والألوان الخلابة، وخاصة اللون الأحمر القاتم. موطن هذه النبتة الأصلي بلاد الشام، ويطلق عليه أيضًا اسم الورد الشامي، أو الدمشقي، ولا يستخدم فقط للزينة، بل يعد منه العديد من العصائر والمنكّهات، والمعطرات، وكذلك المربّى، ويجفف الورد الجوري للاستفادة منه أيضًا بطرق أخرى.


طريقة زراعة ورد الجوري

ورد الجوري له ظروف خاصّة لزراعته، لكنّه يتلاءم مع أغلب بقاع الأرض ما عدا المناطق الاستوائية. لكلّ وردة طريقة قطفٍ خاصّة بها، فالوردة البيضاء يتمّ قطفها عند تفتّح أوّل بتلتين، والحمراء يتمّ قطفها بعد تفتّح أول بتلتين، أمّا الوردة الصفراء فتقطف قبل الجميع أيّ قبل تفتّح البتلات


استخدامات ورد الجوري

يدخل ورد الجوري في تركيب العطور الشهيرة والنفيسة والثمينة، تمتاز رائحتها بالنعومة والعذوبة التي تمثل الرمز لرائحة الورد الحقيقي والتأثير والجذب والعطور التي تستخلص من الورد الجوري أو الوردة الدمشقية من أفضل الأنواع في العالم، كما ويستخدم ماء ورد الجوري في المواد التجميلية وصناعة الحلويات والمعطرات. كما تستخدم بتلات الورد في صناعة مربى الورد.


أنواع الجوري 

للورد الجوري عدّة ألوان، أشهرها الأحمر والأصفر والأبيض، والكثير من الألوان الجديدة الهجينة،


آفات الورد الجوري

قد يصاب الورد الجوري بحشرة المنّ ويمكن علاج هذه الآفة من خلال رشه بسلفات النيوكوتين، وأيضاً مرض الصدأ الذي يعتبر من الأمراض الفطريّة التي تصيب الأوراق والسيقان، فتظهر بشكل مسحوق أصفر ولا يعالج إلا بالتقليم في أول شهر من السنة ورشّه بمحلول كبريتات النحاس، وأيضاً هناك مرض فطري آخر يصيب البراعم والأوراق فيظهر على شكل بقع بيضاء، فيرشّ بمحلول الصودا الكاوية والصّابون، وكذلك حشرة العنكبوت الأحمر، فيلجأ المزارعون إلى تعفير الجوري بالكبريت.


اهمية ورد الجوري للصحة

مقاوم للحموضة: يساعد الورد على معادلة مستوى الحموضة داخل المعدة، وكذلك يساعد في عمليات تنظيم الهضم في الجهاز الهضمي

مضاد للبكتيريا: يمتلك الورد خاصية مضادة للبكتيريا فهو يقضي على الأمراض الناتجة عنها مثل الإصابة بالإسهال، وكذلك اليتفوئيد والكوليرا، وأيضاً يستعمل في حالات الإصابة بالتسمم الغذائي، ويعالج الالتهابات الناتجة عن البكتيريا أيضاً مثل التهابات الجهاز البولي والمعدة وكذلك القولون، وأما على الصعيد الخارجي فهو يعالج الالتهابات الجلدية وكذلك الجروح بالإضافة إلى التهابات العيون.

مقاوم للاكتئاب: حيث يستخرج من بتلات الورد زيت، يمتاز بقدرته على تهدئة الأعصاب واسترخاء الجسم، مما يساعد في التخلص من حالات الاكتئاب، فهو يمنح نوعاً من السعادة والشعور بالثقة وزيادة معدل الأفكار الإيجابية، التي تمنح الشخص شعوراً بالأمل وحب الحياة، فضلاً عن أنه يساعد في عملية التخلص من الأرق والتوتر.

إزالة آثار الحبوب: أو ما يعرف بالندب حيث يستعمل زيت الورد في علاج آثار الحبوب الناتجة من الإصابة بالجدري أو انتشار حب الشباب، أو بقايا وآثار العمليات الجراحية المختلفة.

مقاوم للفيروسات: يدعم الجسم في عملية مقاومة الأمراض والإصابات الفيروسية مهما كان نوعها.

.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.