ابن بطوطة

يعتبر الرحالة المغربي ابن بطوطة من أكثر الشخصيات التاريخية التي ارتبط اسمها بالترحال والسفر والغامرات، عمل ابن بطوطة كمؤرخ، وقاض وفقيه، وهو محمد بن عبد الله بن مجمد اللواتي الطنجي، اشتهر بكثرة ترحاله فأطلق عليه لقب أمير الرحالة المسلمين، ولد في الرابع والعشرين من شهر فبراير عام ألف وثلاثمائة وأربعة ميلادي في طنجة في المغرب.

نشأ ابن بطوطة في كنف أسرة فيها علماء بأمور القضاء الإسلامي، وعاصر الدولة المرينية، وهو ذو أصول أمازيغية، تتلمذ ابن بطوطة في مدرسة سنية ذات مذهب مالكي، وكان يسود في شمال أفريقيا النمط التعليمي السني المالكي.


رحلات ابن بطوطة

انطلق ابن بطوطة بأولى رحلاته في شهر حزيران من عام ألف وثلاثمائة وخمس وعشرين ميلادية، وكان آنذاك في الواحدة والعشرين من العمر، فتوجه لأداء مناسك الحج براً واستمرت رحلته لمدة سنة وأربعة أشهر، وتغرب بعدها عن بلاده لمدة أربع وعشرين عاماً، وعانى خلال هذه الفترة من الوحدة، وخلال الأربعة وعشرين عاماً التي غابها عن بلاده طاف أنحاء أفريقيا فزار بلاد المغرب العربي، ومصر، والسودان، وبلاد الشام، وأرض الحجاز، وتهامة، والعراق، وبلاد فارس، واليمن، والبحرين، وتركستان، وعمان، وبلاد ما وراء النهر، والهند، وبلاد التتار، وأواسط أفريقيا.


اكتشافات ابن بطوطة

استطاع ابن بطوطة من خلال رحلاته وسفره إلى اكتشاف العديد من التغيرات المناخية في الدول التي سافر إليها، بالإضافة إلى رؤيته لظواهر وأشياء طبيعية مختلفة تحصل داخل الأرض وخارجها، وقام بتوضيح وجودها واختفائها من خلال العديد من الأسباب، وبعد قيامه بهذه التفسيرات أصبح من علماء الجغرافيا المشهورين والمختصين بعلوم الأرض المختلفة.


أعمال ابن بطوطة

من أبرز أعمال ابن بطوطة كتابه المشهور تحفة النظائر وغرائب الأمصار، والذي قام بكتابته عند أثناء عمله لجولتين أحدهما للأندلس وكانت في العام ألف وثلاثمائة وخمسين للميلاد، والجولة الأخرى كانت للسودان في العام ألف وثلاثمائة واثنين وخمسين للميلاد، وحاز هذا الكتاب على إعجاب الكثيرين، مما أدى إلى شهرته الواسعة في جميع أرجاء البلاد.


كتابه تحفة النظار

ألف ابن بطوطة هذا الكتاب يروي فيه تفاصيل رحلته حول العالم ووضعها تحت مسمى "تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار"، كما يحمل هذا الكتاب اسم رحلة ابن بطوطة، ويصنف على أنه سيرة ذاتية لحياته، فكان يتطرق بشكل موسع لكل أرض داستها قدماه فيذكر أهلها وحكامها وعاداتها وتقاليدها وكل ما يتعلق بها من ثقافات وفنون ومجالات الحياة. جاء تدوين هذا الكتاب بأمر من السلطان أبو عدنان المريني، فكلف الفقيه الأندلسي ابن جزي الأندلسي بتدوينه على أن يمليه عليه ابن بطوطة، وتحدث الكتاب عن بلاد المغرب وساسته، وخصص باباً حول مملكة غرناطة، وآسيا، كما خصص باباً يحمل عنوان "الفقيه ذي اللوثة" للتحدث عن أن تيمية؛ وهو أحد كبار علماء المذهب السني الحنبلي.


وفاة ابن بطوطة

انتهت حياة الرحالة المغربي ابن بطوطة بعد رحلة استمرت سبعاً وعشرين عاماً جاب بها أنحاء العالم، وكان ذلك في سنة ألف وثلاثمائة وسبع وسبعين ميلادية، سبعمائة وتسع وسبعين هجرية عن عمر يناهز ثلاثةً وسبعين عاماً، ووارى جثمانه ثرى مسقط رأسه طنجة، وأقيم له ضريح في المدينة القديمة في طنجة.


المراجع

أ ب ت ث ج أ.د. راغب السرجاني (2009-9-26) ، "ابن بطوطة. شيخ الرحالين"، www.islamstory.com، اطلع عليه بتاريخ 20-06-2019. بتصرف.

"رحلة ابن بطوطة"، www.wdl.org، اطلع عليه بتاريخ 20-06-2019. بتصرف.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.