التاريخ العربي والإسلامي زاخر بالقادة الملهمين أمثال صلاح الدين الايوبي الذي ترك بصمة فريدة في التاريخ، وكانت فترة حكمه نقطة تحول في تاريخ المنطقة العربية والعالم.


نبذة عن حياة صلاح الدين الايوبي

قائدٌ عسكري وسياسي ومؤسس السلالة الأيوبية التي حكمت مصر وسوريا، ينتمي الى أُصولٍ كردية، أصبح سلطان مصر وسمي ببطل الإسلام بعد تحريره لمدينة القدس من الصليبيين، واستطاع صلاح الدين الايوبي إنشاء دولةٍ إسلامية موحدة مركزها مصر.

بعد سيطرة الصليبيين على القدس استطاع صلاح الدين جمع الكثير من المسلمين وجذب مختلف الجماعات واقناعها بمحاربتهم، وغزا دمشق وحلب والعراق وشكَّل جيشًا بقيادته وانطلق باتجاه القدس، وتصدى صلاح الدين للحملة الصليبية الثالثة التي جاءت بعد استعادته القدس بقيادة الملك ريتشارد قلب الأسد وأجبرهم على عقد معاهدةٍ معه تسمح للحجاج المسيحيين زيارة الأماكن المقدسة.


نشأته

وُلد السلطان صلاح الدين الايوبي عام 532 هجري – 1137 ميلادي في مدينة تكريت الموجودة على الضفة الغربية لنهر دجلة بين الموصل وبغداد، لعائلة من أُصولٍ كردية، وفي عام 1139 ميلادي نُفي والده نجم الدين أيوب من تكريت لينتقل مع أخاه أسد الدين شيركوه إلى الموصل.

انضم صلاح الدين الأيوبي إلى القوات العاملة بقيادة عماد الدين زنكي الذي عينه قائدًا على حصنه في بعلبك واستمر كذلك حتى وفاة عماد الدين واستلام ابنه نور الدين الحكم بعده.


إنجازات صلاح الدين الايوبي

بعد مشاركته في ثلاث حملاتٍ انطلقت إلى مصر التي تقع تحت حكم الفاطميين أصبح صلاح الدين قائدًا للقوات العسكرية في عام 1169، ثُم عُيّنَ وزيرًا عند الخليفة الفاطمي حيث عمل على تقوية نفوذه بالقضاء على قوات المشاة التابعة للفاطميين.

حتى عام 1171 ميلادي عندما أنهى صلاح الدين الخلافة الفاطمية واعترف بالخلافة العباسية في بغداد، وفي هذه الأثناء كاد أن ينشأ صراعٌ كبيرٌ بين نور الدين الزنكي لولا وفاة الأخير الذي طالبه بإرسال الدعم والأموال والقوات إليه لكنه رفض ذلك.

اعتمد صلاح الدين على ثروات مصر في غزو سوريا وعلى ثروات سوريا في غزو العراق، الى ان وصل لغزو المستعمرات الصليبية على طول سواحل بلاد الشام، وهكذا استطاع حكم كُلٍّ من حلب ودمشق والموصل إضافةً للعديد من المدن وعَيَّن عليها حكامًا من عائلته.

معركة حطين واستعادة القدس

قاد صلاح الدين جيشًا كبيرًا من المسلمين لمحاربة الصليبين واستعادة القدس، فقد عبرَ نهر الأردن واعترض القوات الصليبية القادمة من الكرك والشوبك الى نابلس وقضى عليها، ثم أرسل حوالي 500 جندي لمواجهة القوات الصليبية التي تحركت إلى منطقة الفولة بقيادة غي دي لوزينيان، واتجه إلى عين جالوت وهناك قام بهجماتٍ على مستعمرات زيرعين وفوربل وجبل تابور، وقام ببناء أسطولًا من 30 سفينةٍ حربيةٍ واستعد لمُهاجمة بيروت عام 1182.

وبحلول عام1187 سيطر صلاح الدين على معظم مملكة القدس حتى جاءت معركة حطين في الرابع من تموز من نفس العام عندما واجه فيها القوات الصليبية التي ضمّت قوات غي دي لوزينيان، وقوات ملك القدس وقوات ريموند الثالث حاكم طرابلس، وتمكّن من سحق كل هذه القوات وإبادتها الأمر الذي اعتبره الكثيرون كارثةً كُبرى كان لها أثرٌ على الحملات الصليبية.

وقع رينالد دي شاتيلون خلال المعركة في الأسر وأشرف صلاح الدين الايوبي على إعدامه ردًا على مهاجمته قوافل المسلمين التجارية وقتل من فيها، ناهيك عن إهانة النبي محمد.

اتجه صلاح الدين بعد معركة حطين لمُحاصرة القدس وتمكن بعد عدة أشهر من الاستيلاء عليها تحديدًا في شهر تشرين الأول عام 1187 ميلادي.


شهرة صلاح الدين الايوبي

ازدادت شهرة صلاح الدين في الغرب بعد قيادته الجيوش الإسلامية لمواجهة الحملة الصليبية الثالثة بقيادة ملك إنكلترا ريتشارد الأول، وقد اكتسب صلاح الدين احترام الجميع نظرًا لطريقة إدارته للمعارك، حتى أن الملك ريتشارد الأول أُعجب به اضافة الى عددٍ من قادة حملته خاصةً بعدما عفا عن الجنود الصليبيين وسمح لهم ولبقية السكان بزيارة الأماكن المقدسة فيها.

لم تقتصر شهرته على العالم الغربي فقط، بل أصبح اسم صلاح الدين رمزًا للمقاومة ومثالًا في التصدي لأطماع الغرب في البلاد العربية والإسلامية خاصةً بعد صعود نجم القومية العربية خلال القرن العشرين وهذا ما نراه واضحا في علم مصر الذي يضمُّ نسر صلاح الدين كنايةً عن الإعجاب به بالإضافة لبناء قلعة في القاهرة وإطلاق اسمه عليها.


وفاته

تُوفي صلاح الدين الايوبي في 4 مارس عام 1193 في دمشق عن عمرٍ يُناهز 55 أو 56 عامًا، ويُعتقد أن التعب والامراض التي أصيب بها اثناء حروبه كانت السبب في وفاته، وبعد وفاته هُدم كلُّ ما بناه وتفكّكت التحالفات التي صنعها.


المراجع

Salah al-Din al-Ayubbi (“Saladin”)، من موقع: www.jewishvirtuallibrary.org، اطّلع عليه بتاريخ 13/09/2019.


Salahuddin Ayyubi, the great warrior of Islam، من موقع: www.worldbulletin.net، اطّلع عليه بتاريخ 13/09/2019.


Salah Al-Din Al-Ayyubi، من موقع: www.memphistours.com، اطّلع عليه بتاريخ 13/09/2019.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.