محليات

سعيد خرومي للشمس: "العراقيب قدمت مثالًا عالميًا فريدًا في التحدي والصمود والثبات"

بمشاركة المئات من اهالي النقب والمجتمع العربي، نظمت اللجنة الشعبية للدفاع عن قرية العراقيب يوم امس السبت، مهرجان التحدي والصمود السابع، على ارض قرية العراقيب.


ويُشار ان السلطات الإسرائيلية هدمت قرية العراقيب 116 مرة بهدف اقتلاعهم من اراضيهم وتهجيرهم. 

هذا وتحدثت الشمس مع السيد سعيد خرومي حول اهداف المهرجان فقال: 

"هذه هي المرة السابعة التي يقام فيها مهرجان التحدي والصمود على ارض العراقيب، والعراقيب ضربت مثلا في الصمود وتحدي الظلم والعنصرية والحقد من قبل الجهات الحكومية، واعطت مثال لبقية القرى في الثبات والصمود، واذا صمدت جميع القرى مثل العراقيب فمخططات المؤسسة الإسرائيلية فاشلة، والحل الوحيد هو الاعتراف بهذه القرى وبنمط حياة السكان".


واضاف: "المشاركة كانت طيبة ومن جميع البلدات، وكان هناك تضامن واضح مع اهالي النقب، لكن المشهد الذي يعيشه اهل النقب يزداد صعوية سواء بالنسبة للعراقيب وغيرها من القرى مثل بير هداج وام الحيران، والناس يعيشون بمعركة يومية وتحدي ليس ببسيط، لكنهم يقفون امام هذا التحدي، ولا حل لهم غير ذلك، ولا خيار لهم الا الصمود على اراضيهم".


وتابع: "حين نتحدث عن الصمود نتحدث عن اناس تبني خيامهم بعد هدمها وهو امر فريد، فلا يوجد مكان في العالم صمد كصمود العراقيب، لكن المؤسسة الإسرائيلية تحاول كسر همة وشوكة الناس، وهذه السياسة فشلت وليس للسلطة الحاكمة الا خيارين، او ان تعتبر الناس خارج القانون، او الجلوس بمفاوضات، وعليها ان تعرف جيدًا ان نمط الحياة في النقب لن يتغير".


وقال ايضًا: "السؤال "حتى متى؟" يجب ان يوجه الى حكومة اسرائيل، لانها اتخذت قرارًا بتهجير السكان العرب، لكن هذا التهجير لن يمر لان الناس قررت الصمود والثبات".


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.