فن وترفيه

طريقة تنظيف المطبخ من الأوساخ والدهون

طريقة تنظيف المطبخ من الأوساخ والدهون لا يتقنها العديد من ربات المنزل، حيث يتركن الأوساخ تتراكم ولا يعرفن كيفية تنظيفها.

وهناك مجموعة من القواعد حول طريقة تنظيف المطبخ يجب على كل ربة منزل أن تعرفها، حتى يصبح من السهل عليها تنظيف المطبخ تنظيفًا عميقًا وليس من السطح فقط، إذ أن الأبخرة الناتجة من عملية الطهي تترك آثارها على حوائط المطبخ بشكل يصبح معه من الضروري معرفة طريقة تنظيف المطبخ. وفيما يلي طريقة تنظيف المطبخ بشكل سهل وبسيط لا يحتاج إلى مجهود.


طريقة تنظيف المطبخ:

إعلان

- احضري عصا قديمة لا تستخدمينها كعصا المقشة أو المساحة، وقومي بلف قطعة قماش عليها بشكل جيد مع تثبيتها.

استخدميها في تنظيف الحوائط وإزالة الأتربة العالقة بها من أعلى لأسفل وكرري هذه العملية حتى تتأكدي من التخلص نهائيًا من الغبار المنتشر.

- أحضري دلو مملوء بماء وعليه مقدار من المنظفات ومقدار خل أبيض، ثم بللي أسنجة وامسحي الجدران جيدًا في حركة دائرية.

هناك العديد من منتجات تنظيف دهون المطبخ يمكن الاستعانة بها في تنظيف الحوائط والأسطح المتسخة بالمطبخ.

بعد تنظيف الجدران بالأسفنجة مع المنظفات السائلة والخل يتم بعد ذلك التنظيف بواسطة الماء فقط مع التجفييف حتى لا تترك المنظفات أية آثار على الجدران.

- تعتبر مادة صودا الخبز من المواد ذات الفاعلية في إزالة الدهون المتراكمة لاسيما في الزوايا والحواف.

إذ يتم أضافة بعد الماء لها ثم يتم القيام بعملية فرك في شكل دائري للدهون المتناثرة من خلال سلك التنظيف بعدها يشطف الجدار بما ويتم تجفيفه بقطعة قماش نظيفة.

من الضروري الحرص على فصل كهرباء المطبخ بشكل كامل عند البدء في طريقة تنظيف المطبخ لاسيما عند استخدام ماء في غملية التنظيف تجنبًا لحدوث أي ماس في الكهرباء.

عند البدء في طريقة تظيف المطبخ لابد من الاهتمام ببعض التفاصيل الصغيرة حتى يصبح المطبخ نظيفًا لامعًا خاليًا من أي دهون وأوساخ.


طريقة تنظيف المطبخ توفيرًا للوقت:

هناك مجموعة من التفاصيل الصغيرة في طريقة تنظيف المطبخ يجب اتباعها بشكل يومي ودوري ومستمر.

 حتى لا يصبح المطبخ مرهق في عملية تنظيفه في كل مرة ولتوفير الكثير من الوقت، وتتمثل هذه التفاصيل في الآتي:

- ضرورة مسح الحوض الخاص بالأطباق بعد أن يتم غسل أطباق الأكل وذلك في كل مرة حتى لا تتراكم الأوساخ عليه ويصبح شكله منفرًا.

- إذا كان لديكِ غسالة تقوم بغسل الأطباق فعليكِ الاعتناء بتنظيفها بعد كل مرة تستخدمينها وذلك من خلال منظفات محددة خاصة بها.

 - الحرص على المسح اليومي لأرضية المطبخ بماء مع إضافة بعض المطهرات ويتم بعذ ذلك تجفيفه بشكل جيد.

- الاهتمام بالمسح الدوري للخزانات الخاصة بالمطبخ سواء كانت الموجودة بالاعلى أو الأسفل.

وذلك للتخلص من أي أوساخ متراكمة وحتى لا يكون هناك صعوبة في إزالتها فيتم التخلص منها أولًا بأول.

- الاهتمام بالمسح الدوري للرفوف التي تعلق عليها الأطباق تجنبًا لتراكم أي أتربة أو غبار عليها.

- الحرص على تغيير السلة الخاصة بوضع القمامة كل فترة إن دعت الضرورة لذلك، ومن الأفضل أن تكون السلة مصنعة من مادة البلاستيك.

- الاهتمام بإلقاء الكيس الخاص بالقمامة في صناديق القمامة المركزية بالشارع والتخص منها أولًا بأول كلما امتلأ.

 لتجنب انبعاث الروائح غير المرغوب فيها أو وجود تجمع لأي نوع من الحشرات.

- الحرص على التنظيف اليومي للأبواب الخاصة بالثلاجة.

- الاهتمام بالتظيف الدوري للرفوف الخاصة بالثلاجة كلما تطلب الأمر، مع ضرورة تنظيف تلك الرفوف في حالة وقوع أي طعام أو شراب عليها.

- فرن البوتجاز من الاشياء التي يجب المداومة المستمرة على تنظيفها وعدم تأجيل تنظيفه حتى تتراكم الدهون عليه حتى لا يكون مملًا ومتعبًا في التنظيف.

- عدم إهمال الميكروويف والمداومة على تنظيفه بالمنظفات الخاصة به حتى لا تتراكي فيه الدهون والأوساخ وتصبح عملية تنظيفه شاقة.

- لا يمكن إهمال تنظيف أدوات المطبخ حيث يطالها الأتربة لذلك يجب الحرص على تنظيفها وغسلها بمواد التنظيف الخاصة كل فترة.

- الحرص على تغيير الأدوات الخاصة بتنظيف مطبخك كل فترة لاسيما الأسفنج الذي تستخدمينه في غسل الطباق والأكواب.

حيث أكدت العديد من الدراسات أنه مأوى للعديد من البكتيريا فيجب تغييره بشكل دوري.


طريقة تنظيف المطبخ الألوميتال:

إن أفضل وأنسب أسلوب متبع في طريقة تنظيف المطبخ الالوميتال هو استخدام مادة الجاز في عملية التنظيف حيث تعطي نتائج مبهرة بأقل جهد. فبمجرد تراكم بقع الدهون عليه يتم إحضار قطعة من القماش ووضع بعض الجاز عليها واستخدامها في التخلص من الدهون.

كما يمكن إضافة الليمون إلى مادة بيكربونات الصوديوم للحصول على عجينة سحرية توضع على مكان البقع الدهنية ثم تتم عملية المسح من خلال استخدام قماشة نظيفة مبللة بالماء.

لا شك في أنكِ ستحصلين على نتائج رائعة عند اتباع هذا الأسلوب في طريقة تنظيف المطبخ الالوميتال، ويجب تكرار هذه الطريقة كلما تطلب الأمر ذلك.


طريقة تنظيف المطبخ الخشب:

بعكس المطبخ الالوميتال الذيي يعد سهلًا في تنظيفه، فإن طريقة تنظيف المطبخ المصنع من الخشب تعد مملة وصعبة ومرهقة. ومن أكثر عيوب المطبخ الخشب هو أن الخشب يعمل على امتصاص الماء مما يؤثر بعد ذلك على شكله الخارجي ومظهره، بشكل يتطلب معه اتباع بعض الطرق الخاصة حتى يتم تنظيفه بشكل جيد والحفاظ قدر الإمكان على مظهره.


ويعتبر الخل هو المادة السحرية التي تستخدم في طريقة تنظيف المطبخ الخشب وبالتالي يجب عليكِ الحرص على أن يتواجد دائمًا ضمن متطلبات مطبخك. إذ أن الخل الأبيض قادرًا على إزالة الدهون والأوساخ المتراكمة على خشب مطبخك بشكل يحافظ عليه ولا يعرضه للتلف أو الضرر.


كل ما عليكِ فعله هو إضافة كوب خل أبيض إلى كوبان ماء وتقليبهم بشكل جيد، ثم تقومي بإحضار قماشة وغمسها في الخل بالماء والبدء في عملية التنظيف. ستلاحظين أن الدهون تختفي وتتلاشى آثارها، وبعد الانتهاء من إزالة الأوساخ والدهون يتم مسح خشب المطبخ بقطعة قماش نظيفة وجافة تجنبًا لحدوث أي ضرر لخشب المطبخ.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد